منوعات

في سطور من هو الفنان سليمان الملا ويكيبيديا

في سطور من هو الفنان سليمان الملا ويكيبيديا

توفي المطرب وكاتب الاغاني الكويتي سليمان الملا ، اليوم الأربعاء ، في مستشفى بالكويت بعد أسابيع فقط من إدخاله العناية المركزة بسبب أزمة صحية.

أشاد الدكتور معاذ نجل الفنان سليمان الملا أستاذ القانون الجنائي في معهد القانون الدولي بالكويت ، بوالده عبر حسابه على “تويتر” وأرفق صورة لوالده في المنشور: “أبوي في ذمة الله. ”

في سطور من هو الفنان سليمان الملا ويكيبيديا

ولد الموسيقار الكويتي سليمان الملا عام 1953 ، ودرس في المعهد التكنولوجي ، وحصل على دبلوم صناعي عام 1972 ، وعين من قبل وزارة التربية والتعليم كمهندس صوت للتلفزيون التربوي.

  • سليمان الملا من أحد الشخصيات البارزة في الوطن العربي لذلك نقدم لكم بعض من المعلومات عنه فيما يلي :
  • الاسم : سليمان راسد محمد عبدالله الملا .
  • تاريخ الميلاد : من مواليد عام 1953م
  • الجنسية : كويتي .
  • التخصص : تخرج من الكلية الصناعية عام 1972
  • المهنة :مغني و ملحن .
  • اللغة : اللغة العربية.
  • الديانة :الاسلام .
  • الحالة الاجتماعية : متزوج .
  • عدد الابناء:خمسة منهم معاذ ناصر .
  • تاريخ الوفاة :20\7\2022.

تعلم الراحل الأصول الفنية فترة دراسته في الكلية الصناعية، وبعد تخرجه كثف اهتمامه بدراسة الموسيقى بتشجيع من العازف يوسف البكر، واحترف الملا العزف على آلتي العود والكمان، إلى جانب احترافه الغناء والتلحين.

إقرأ أيضا:أكثر الكلمات التي بحث عنها المصريين في جوجل 2021

تلقى الفنان الراحل تعليمه الموسيقي على يد الخبير في الموسيقى والتراث الغنائي الكويتي أحمد علي، الذي ساهم في تطوير قدراته الفنية في العزف على آلة الكمان وكتابة النوتة الموسيقية، ليصبح آنذاك عازفا في فرقة إذاعة الكويت الموسيقية، وبقي فيها ثماني سنوات.

أشهر ألحان سليمان الملا

 

  • بدأ التلحين وقدم أغنيات قبل أن يجاز كملحن أبرزها كشفوا سر الهوى غناها فهد الماص في السبعينيات، فنجحت وحققت لهما شعبية في دولة الكويت وفي دول مجلس التعاون الخليجي.
  •  غنى المطرب حمد سنان من ألحان سليمان الملا أغنيات من غريبة معذبتي أنا لم أخونك.
  • عبد المحسن المهنا فدوة لج قد حققت نجاح كبير كذلك المطربة رباب يا من كنت حبي من كلمات الشاعر عبداللطيف البناي.
  •  عام 1985 غنى سليمان الملا على العود أغاني لحنها لـ: عبدالكريم عبدالقادرو عبد الله الرويشد و نبيل شعيل
  • من اغاني التي غنها الملا يا نبع الوفا الصافي و وين ارضك وين سماك .

مسيرة الفنان سليمان الملا

بدأ الفنان الراحل مسيرته كملحن منذ السبعينيات؛ حيث قدم ألحانا لأغنيات أبرزها ”كشفوا سر الهوى“ بصوت المطرب فهد الماص، كذلك أغنيات ”غريبة“، ”معذبتي“، ”أنا لم أخونك“ بصوت المطرب حمد سنان، وأغنية ”فدوة لج“ للفنان عبد المحسن المهنا، وأغنية ”يا من كنت حبي“ للمطربة رباب.

إقرأ أيضا:طرق لتجنب الدموع عند تقطيع البصل تستحق المحاولة

ومن الأغنيات التي لحنها سليمان الملا، واشتهر بها في بداية مسيرته كملحن ”الكويت ديرتنا“، بمناسبة العيد الوطني العشرين، وغنتها طالبات مدرسة ”نصيرة بنت كعب“.

وقدم الفنان الراحل ألحانا للعديد من الفنانين في بداياته منهم: مصطفى أحمد، وعباس البدري، وعادل بشير، وغريد الشاطئ أحد نجوم الأغنية الكويتية في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

وقي العام 1978، تم إجازة الملا كملحن رسمي، وبعد إجازته قدم الراحل ألحانا لعدد من الفنانين منهم: (فيصل عبد الله، مبارك المعتوق، عبد المحسن المهنا، مصطفى أحمد، أحمد عبد الله، عبد الكريم عبد القادر، عبدالله رويشد، عبد الله بشير، نبيل شعيل، عبدالله بالخير، محمد البناي، وعادل عبد الله).

وقدم الفنان سليمان ألحانا لشارات أعمال درامية ومسرحية منها: مسلسل جود العام 2016، ومسلسل منطقة محرمة العام 2014، ومسلسل خادمة القوم العام 2012، ومسرحية عنتر بن شداد العام 1987.

إقرأ أيضا:سعر فستان الملكة رانيا في حفل خطوبة ولي العهد الأردني

وخاض الفنان الملا مجال الغناء، حيث غنى عدد من الأغنيات التي لحنها لفنانين كويتيين، خلال لقاءات وحوارات أجريت معه، كما غنى أغنيات خاصة به وأصدرها في ألبوم بعضها كان من ألحانه، وبعضها الآخر كان من ألحان الفنان غنام الديكان، والفنان محمد رويشد، والفنان راشد الخضر.

ومن أغنياته الخاصة: ”يا نبع الوفا الصافي“، و“وين أرضك وين سماك“، وهما أغنيتان وطنيتان من كلمات الشاعر الغنائي ماجد سلطان، إضافة إلى أغنيات أخرى منها: ”شتبي أكثر“، و“من وقت لوقت“.

ويذكر أن الفنان الراحل، الذي كان عضوا في جمعية الفنانين الكويتيين، متزوج وله خمسة أبناء، أكبرهم أستاذ القانون الجزائي المشارك في كلية القانون الكويتية العالمية، الدكتور معاذ الملا.

السابق
سامسونج تكشف موعد مؤتمر Galaxy Unpacked
التالي
معلقي مباراة نهائى كأس مصر