أخبار

ما هي مكونات الممحاة المسرطنة الموجودة في السوق

ما هي مكونات الممحاة المسرطنة الموجودة في السوق

كشفت الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس ، اليوم الأحد ، عن وجود أنواع معينة من محايات الرصاص في السوق المحلي تحتوي على مستويات عالية من الـفتاليت المسببة للسرطان.

وحذرت من انتشارها بين الأطفال خاصة مع بداية العام الدراسي ، مشيرة إلى أنه سيتم اتخاذ خطوات فورية خلال أسبوع لنشر صورتها وإزالتها من الأسواق الأردنية.

وبينت المؤسسة، أنه تم عمل عدة فحوصات فنية لجميع أصناف المحايات المنتشرة في الأسواق حيث تبين وجود مادة كيميائية لبعض الأصناف كمادة مسرطنة ولها أثار سلبية على الأطفال وتستخدم لمنح الليونة للبلاستيك.

وتعتبر مادة الفثاليت إحدى المواد الكيميائية التي تضاف للبلاستيك لجعله مرنا وطيّعا لتسهيل عملية التشكيل، وتدخل في معظم المنتجات البلاستيكية، والاستهلاكية، كما تستخدم في أدوات ومواد التجميل، والعناية الشخصية شاملة العطور، والشامبو، والصابون، وبخّاخات الشعر، وملمع الأظافر، ومرطبات الجلد.

وأهم المخاطر الصحية للفثاليت التي تم تأكيدها من قبل الجهات البحثية الحكومية وغير الحكومية في الولايات المتحدة الأميركية والتي أجمعت تأثيرها الأستروجيني، والتي صنفتها ضمن المواد المخلة بنشاط الغدد الصماء، كما تم تصنيف بعضها أنها مواد مسرطنة في الإنسان.

السابق
مجانا شاهد مباراة مانشستر يونايتد وأرسنال اليوم في الدوري الإنجليزي
التالي
موعد مباراة مانشستر سيتي وإشبيلية في دوري أبطال أوروبا والقنوات الناقلة