أخبار

من هو محمد علي المقدشي ويكيبيديا

من هو محمد علي المقدشي ويكيبيديا

في تعديل وزاري محدود في الحكومة اليمنية ، تمت إقالة الفريق محمد علي أحمد المقدشي من منصب وزير الدفاع اليمني وعُين محسن محمد حسين الداعري وزيراً للدفاع.

لكن المقدشي لم يستبعد رسمياً من السلطة ، حيث تم تعيينه مستشاراً لرئيس لجنة قيادة الرئيس لشؤون الدفاع والأمن.

وكان المقدشي قد عين من قبل الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي في نوفمبر 2018 ليحل محل اللواء محمود الصبيحي الذي احتجزه الحوثيون منذ مارس 2015 بعد أن ظل المنصب شاغرا لأكثر من ثلاث سنوات.

وبحسب ما نشرت عنه وسائل إعلام محلية، يعتبر المقدشي أحد القيادات العسكرية البارزة في اليمن، وهو مقرب من علي محسن الأحمر القريب من حزب الإصلاح الذي يعد الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن، وشغل عددًا من المناصب المهمة في البلاد.

ومن بين المناصب القيادية المهمة التي شغلها في الجيش اليمني خلال مراحل مختلفة من تاريخ البلاد، قائد المنطقة العسكرية السادسة عام 2013، ونائب رئيس هيئة الأركان العامة للشؤون الفنية عام 2012، وقائد محور عتق قائد اللواء 21 ميكا عام 2007.

وكان المقدشي قد كُلف بقيادة القوات المسلحة اليمنية في خضم الانقلاب الحوثي ضد الحكومة الشرعية في أيلول/ سبتمبر 2014، وفي أيار/ مايو 2015 أصدر الرئيس هادي قرارًا بتعيينه رئيسًا لهيئة الأركان العامة في وزارة الدفاع خلفًا للواء حسين خيران.

إقرأ أيضا:إصابة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بفيروس كورونا

كما صدر قرار جمهوري في أيلول/ سبتمبر 2017 قضى بتعيين المقدشي مستشارًا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لشؤون الدفاع، ومندوبًا في قيادة القوات المشتركة لعاصفة الحزم وإعادة الأمل، كما تمت ترقيته إلى رتبة فريق.

إقرأ أيضا:بروتوكولات ما بعد إعلان وفاة ملكة بريطانيا

أما في آذار/ مارس 2018، أصدر الرئيس هادي قرارًا بتكليفه القيام بأعمال وزير الدفاع مع استمرار رفض الحوثيين الإفراج عن اللواء محمود الصبيحي، كما عُين حينها أيضًا ممثلًا لليمن لدى القوات المشتركة التي تضم قوات دول تحالف دعم الشرعية في اليمن.

السابق
ترتيب هدافي الدوري المصري بعد فوز الزمالك على فيوتشر اليوم
التالي
من هو سعيد الشماسي ويكيبيديا