أخبار

بروتوكولات ما بعد إعلان وفاة ملكة بريطانيا

بروتوكولات ما بعد إعلان وفاة ملكة بريطانيا

أعلن قصر باكنغهام ، الخميس ، وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عامًا ، بعد قرابة 72 عامًا على العرش.

 

تم تنكيس العلم فور إعلان وفاة الملكة.

 

في المملكة المتحدة ، هناك بعض البروتوكولات الخاصة عند إعلان وفاة الملك.

كلمة سر

 

بحسب وسائل إعلام بريطانية، فإن من البروتوكولات المتبعة عند وفاة الملكة، استخدام كلمة سر متفق عليها مسبقا، يبلغ بها سكرتير الملكة الخاص، رئيسة الوزراء.

 

وكشف الإعلام البريطاني أن كلمة السر التي أبلغ بها سكرتير الملكة، رئيسة الوزراء بوفاة الملكة، هي “سقط جسر لندن” (London Bridge is Down).

 

وبعد تلقي رئيسة الوزراء الجديدة ليزا تراس نبأ وفاة الملكة، قامت الأخيرة بالمسارعة إلى إبلاغ حكومات 15 دولة تخضع للتاج البريطاني، أي أن الملكة إليزابيث كانت تحكمها رسميا.

 

والدول هي بالإضافة إلى بريطانيا: “كندا، أستراليا، نيوزيلندا، أنتيجوا وباربودا، وجزر الباهاما، بليز، غرينادا، جامايكا، بابوا غينيا الجديدة، سانت كيتس ونيفي، سانت لوسيا، سانت فنسنت، جزر غرينادين، جزر سليمان وتوفالو”.

 

كما قامت رئاسة الوزراء بإبلاغ 36 دولة أخرى من دول الكومنولث، وهي كانت جميعها تقريبا أقاليم سابقة للإمبراطورية البريطانية.

إقرأ أيضا:تفاصيل حريق مستشفى الملكة رانيا

 

وبعد استكمال هذه الإجراءات، تم رسميا إعلان خبر وفاة الملكة لعامة الناس.

 

مراسيم الحداد 

 

تم تغيير موقع العائلة المالكة الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت، بعرض خلفية سوداء، بينما تعرض جميع المواقع الحكومية لافتة سوداء على صفحاتها.

 

وسيتم حظر “المحتوى غير العاجل” على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الحكومية، حدادا على وفاة الملكة.

ثم يعقد رئيس الوزراء لقاء مع الملك الجديد، وفي الساعة السادسة مساء، سيبث ولي العهد الحالي الأمير تشارلز خطابا إلى الأمة، بصفته ملكا جديدا.

سيتم نقل جثمان الملكة إلى قصر باكنغهام إذا ماتت في أحد القصور الأخرى. وسيتم عرض الجثمان لمدة 23 ساعة يوميا في قصر وستمنستر للجمهور، حيث ستتوفر أيضا تذاكر VIP.

وسيكون هناك قداس لإحياء الذكرى في كاتدرائية القديس بولس في لندن، يحضره رئيس الحكومة وكبار الوزراء.

وسيشرع تشارلز بعد ذلك في جولة في المملكة المتحدة في الأيام التي تسبق الجنازة، وستبدأ الجولة في أدنبره بزيارة إلى البرلمان الأسكتلندي تليها زيارات إلى إيرلندا الشمالية وويلز.

وتشير الخطة إلى أن الجنازة الرسمية ستقام في دير وستمنستر، مع التزام الصمت لمدة دقيقتين في جميع أنحاء البلاد في منتصف النهار. كما أنه سيكون هناك قداس في كنيسة القديس جورج في قلعة وندسور، وسيتم دفن الملكة في كنيسة الملك جورج السادس التذكارية في القلعة.

إقرأ أيضا:لماذا لفت الطفل ريان انتباه العالم في وقت قياسي

 

والملكة إليزابيث التي تبلغ من العمر 96 عاما، تعد ثاني أكثر الملوك حكما في التاريخ، بعد الملك الفرنسي لويس الرابع عشر، الذي حكم لمدة 72 عاما و110 أيام، خلال الفترة من العام 1643 إلى العام 1715.

 

السابق
بعد وفاتها كم عمر ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية
التالي
عدد سنوات حكم الملكة إليزابيث الثانية