أخبار

مخالفة لمن يتكلم بصوت عال في السعودية بالأماكن العامة

مسودة تلقائية

أفادت وسائل إعلام محلية ، الأحد ، أن مجلس الوزراء السعودي أقر نظام “الذوق العام” ، الذي يتضمن مخالفة على أي شخص يتحدث بصوت عال في مكان عام ، لمنع إزعاج الجمهور والإخلال بسلامتهم.

كشف الدكتور خالد عبد الكريم ، نائب رئيس الجمعية السعودية لـ “الذوق العام” ، عن تطبيق نظام تنظيم “الذوق العام” ومخالفات لمن يخاطب الجمهور ، بحسب “أخبار 24” المحلية . الأماكن لا تهتم بمشاعر الآخرين.

وأوضح العبد الكريم أن “مجلس الوزراء السعودي أقر لائحة مخالفات الذوق العام بعد عدة مراحل تبدأ بموافقة اللجنة الاستشارية وهيئة الخبراء وانتهاء بموافقة مجلس الوزراء”.

وأضاف ”جاء من ضمن اللائحة البند الخامس الذي ينص على أن التلفظ بقول أو الإتيان بفعل في الأماكن العامة فيها إيذاء أو إخافة لمرتاديها أو تعريضهم للخطر، يعتبر مخالفة للذوق العام وتطبق عليها غرامة 100 ريال للمرة الأولى“.

وتابع ”حينما يتم تطبيق اللائحة على ما حصل في بعض الأسواق خلال الأيام الماضية، نجد أنه قد تكرر الإتيان بقول وفعل فيه إيذاء للناس وإزعاجهم وتعكير صفوهم دون مراعاة لشعورهم، ما يعد مخالفة للذوق العام“.

وبين أن كثيرا من الناس يتساءلون على أي أساس وجدت المخالفة دون أن يعلموا أن جميع قيم وآداب الذوق العام مصدرها الأساس تعاليم ديننا الإسلامي، والتي نصت عليها الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تأمر بخفض الصوت وعدم رفعه في الأماكن العامة.

إقرأ أيضا:موعد فتح معاصر الزيتون في الأردن 2022/2023

وطالب العبدالكريم، أي شخص بإبلاغ الجهات المختصة إذا رأى أي مخالفة للذوق العام، وذلك عبر الوسائل المتعددة التي وفرتها وزارة الداخلية، للحد من السلوكيات السلبية ونشر ثقافة الذوق العام في المجتمع.

السابق
موعد مباراة برشلونة وريال سوسييداد القادمة في الدوري الإسباني
التالي
قائمة أشهر المقابر السياحية حول العالم