أخبار

حقيقة تغيير العلم والنشيد الوطني في السعودية

حقيقة تغيير العلم والنشيد الوطني في السعودية

وافق مجلس الشورى السعودي ، أمس الاثنين ، على مشروع تعديل لنظام العلم والنشيد ، مما أثار جدلاً واسعاً بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ، مما دفع السلطات إلى توضيح أن الأنباء الخاصة بتغيير نظام العلم والنشيد السعودي غير صحيحة ، وأن تعديل نظام النشيد الوطني السعودي غير صحيح. حقيقة أن القضية لا تؤثر على محتواها. بدلاً من ذلك ، فهو موجود في نظامه ويقوم بتحديث الضوابط والبروتوكولات لاستخدامه.

حقيقة تغيير العلم والنشيد الوطني في السعودية

اعتمد مجلس الشورى السعودي ، أمس الاثنين ، بأغلبية أعضائه ، تعديلات على نظام العلم والشعار الوطني والنشيد الوطني المرفوعة إلى المجلس بموجب المادة 23.

حقيقة تغيير العلم والنشيد الوطني في السعودية

أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن التعديل تم إجراؤه لمواكبة الحراك الكبير الذي شهدته المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة ، خاصة منذ تولي الملك سلمان وولي عهده (أصحاب رؤية السعودية 2030) ، سعيًا لمراجعة وصياغة العديد. اللوائح والنصوص التشريعية لدعم أهداف ومبادرات رؤية المملكة 2030.

وعقب صدور القرار اجتاحت وسائل التواصل نقاشات حول هذا الأمر، واستنكر عدد كبير من رواد مواقع التواصل تغيير العلم الذي يحتوي على عبارة التوحيد عند المسلمين، وأشاروا إلى حالة انفتاح المملكة، ما دفع هيئة مكافحة الشائعات السعودية إلى التوضيح بأن ما يتم تداوله عن تغيير شكل ومحتوى العلم السعودي والنشيد الوطني غير صحيح، وأضافوا عبر صفحتهم الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن التعديل لن يمس محتواه بل في نظامه، وذلك لتحديث ضوابط وبروتوكولات استخدامهما.

إقرأ أيضا:بحسب أردوغان امرأة تسببت في إنفجار شارع الاستقلال

وذكرت تقارير صحفية محلية أن نظام العلم قد مضى على صدوره 50 عاما، وأرجعت الاقتراح المقدم من النائب السعودى حول تغير نظام العلم، إلى أنّ هناك حاجة لسد الفراغ التشريعي، بشأن عدم وجود نظام يحدد نشيد الدولة، ويفصل الأحكام المتعلقة به باعتباره مطلبا هاما، وفقا للنظام الأساسي للحكم فى المادة الرابعة منه، بالإضافة لضرورة تغيير الضوابط المحددة لاستخدام شعار الدولة مع تحديد العقوبات التي تطبق حال المخالفة، كذلك مواكبة حالة الحراك التي تشهدها المملكة حاليا .

الخبر المتداول عن تغيير شكل ومحتوى العلم السعودي والنشيد الوطني غير صحيح، والحقيقة أن التعديل لن يمس محتواه بل في نظامه، ولتحديث ضوابط وبروتوكلات الإستخدام.

السابق
بث مباشر لايف مباراة ايران والامارات تصفيات كأس العالم 2022
التالي
مواصفات تلفاز فيليبس OLED807