تكنولوجيا

أفضل 7 منصات بودكاست عربية 2022

أفضل 7 منصات بودكاست عربية 2022

مع انتشار البودكاست في العالم العربي ، أصبح هذا التطور الرقمي مهمًا للمثقفين والمبدعين والمسوقين لتقديم أنفسهم وتقديم المعلومات والخبرات في مختلف المجالات.

يتمتع البث الصوتي أو “الجيب” بمساحة أحدث من حيث توعية البشرية وتثقيفها ، مما أكسبه أهمية وحضورًا أكبر حيث يتم إطلاقه بأدوات حديثة مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية الأخرى ودائمًا ما يكون حاضرًا مع الإنسانية.

ما يعزز قيمة البودكاست في العالم والعالم العربي هو الحرية التي يمنحها للجمهور ، من خلال القدرة على الاستماع إلى البودكاست في الأماكن العامة ، وأوقات انتظار الأطباء ، وحتى أثناء القيادة.

كما يقدم مجموعة متنوعة من مجالات المحتوى بما في ذلك التكنولوجيا ، والأدب ، والفن ، والعلوم ، والدين ، والعلوم الاجتماعية ، والفلسفة ، والأزياء ، والتطورات الرقمية في الصحافة ، وما إلى ذلك. فيما يلي قائمة بقنوات البودكاست العربية التي نالت استحسان الجمهور:

1. بودكاست sciware

القناة التي أسسها الأستاذ الكويتي المتقاعد محمد قاسم عام 2009 ، تعد من أولى القنوات الاحترافية في هذا المجال في العالم العربي.

ويهتم قاسم بتقديم المعلومات العلمية لليافعين وطلاب الجامعات، حيث تتناول تسجيلاته العلوم الحديثة، حول الكواكب الأخرى، وعلوم الأوبئة وتحدياتها، وأفكار الحيوانات، وأجيال التكنولوجيا، والمجرات الكونية، وعلوم الزمن وتقاطعاته مع الأحداث في الحياة، وكذلك الخيال الإنساني وأثره على الوعي، وفكرة الحسد وما يشوبها من جدل، وغيرها من الموضوعات.

إقرأ أيضا:تقرير كامل عن ساعة آبل ووتش ألترا بالمواصفات والميزات الجديدة

ويتسم بودكاست قاسم باللغة السهلة والأفكار القادرة على الوصول إلى المستمعين بطرق مختلفة، عبر السرد المتقن للمعلومات، والمؤثرات الصوتية المرافقة للتسجيل.

2. بودكاست تنوين

هذه منصة تتعامل مع جوانب الذكاء البشري وتوفر تسجيلات عالية الجودة للعديد من العرب المتعلمين.

وتتناول التسجيلات العديد من الموضوعات الحيوية الحاضرة في ذهن المواطن العربي، وكذلك القضايا الفكرية التاريخية.

وتقدم المنصة موضوعات مختلفة منها، السيرة الذاتية للعديد من الشخصيات التي صنعت الفارق في التاريخ الإنساني، من خلال اقتباس قصصهم، ومحاكاتهم للحياة.

كما وتقدم المنصة معلومات متخصصة في الإدارة وأدواتها، عبر الشاعر والدبلوماسي السعودي غازي القصيبي، يسرد فيها أبرز محطات مسيرته في الإدارة أثناء تقلده الوزارة ورئاسة الجامعة عبر حلقة ”حبر الذاكرة“.

وتهتم تنوين عبر حلقات ”نقوش مقدسية“ بذاكرة الإنسان مع الحجر ويوميات المدينة المقدسة، حيث التجول في البلدة القديمة ومعرفة تاريخ القدس من الناس، عبر القصص.

3. بودكاست السكة

وهي منصة اجتماعية ثقافية، يحاور من خلالها الصحفي العماني تركي البلوشي شخصيات مختلفة يتقافز خلالها بين مساحات مختلفة من الأفكار.

ويستضيف البلوشي مفكرين وإعلاميين وكُتّاب، وأطباء وفلاسفة، يناقشهم في قضايا جدلية، وأحداث ذاتية، أو جمعية.

وكثيرة هي الموضوعات التي يطرحها البلوشي، وتتمتع حلقاته بالمعلومات الزاخرة من خلال الضيوف وطبيعة النقاش، ما حقق لها شعبية كبيرة بين الجمهور.

إقرأ أيضا:افضل 4 ألعاب في متجر أبل في 2022

ويناقش البلوشي أفكار المجتمعات الخائفة، وتداعيات الأوبئة، والخطط التنموية في دول الخليج العربي.

كما ويأخذ شهادات حية لأشخاص خلال الحجر الصحي، تبعًا لوباء كورونا، ويتناول الأدوات الإعلامية، وتطورات الأحداث في دول الخليج، كما ويطرق العلاقة الجدلية بين الفن والأسئلة، ويتناول أيضًا العمل الحقوقي والتغيير الاجتماعي، وحلقات أخرى حول الموسيقى وفهم الذات.

4. بودكاست قفير

وهي منصة متنوعة، تأخذ الجمهور إلى مساحة من الأفكار الملهمة، وتطرق أبوابًا مختلفة لصور الحياة عبر التركيز على التفاصيل الصغيرة، وطرح مدى أثرها على سلوكيات المرء في مستقبله.

وتبث المنصة حوارات مستمرة لسالم بشير، وسامي أولاد ثاني، مع الضيوف، وتتناول موضوعات مختلفة منها سبل تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي في الوسط العربي، وسبل دمج كافة الفرق الاجتماعية في تحقيق النمو الاقتصادي المتوازن.

وتستعرض إحدى الحلقات، الثورة المعلوماتية بفعل التكنولوجيا، وسبل تنقية المعلومات الواردة للوعي البشري، وكيفية صناعة الشخصية المستقبلية.

ويرافق التسجيلات مؤثرات صوتية، ومن خلال المنصة يتم فتح باب النقاش مع الجمهور وتلقي المقترحات حول ضيوف الحلقات القادمة.

5. بودكاست أبجورة

وهي منصة تقدم وسائل مختلفة للحديث عن الإنسان وللإنسان في نفس الوقت، وتنقل التسجيلات تجارب مختلفة من الحوادث اليومية في حياة الإنسان.

وتلمس المنصة عبر القفزات المختلفة للشابة السعودية لبنى الخميس، الشعور الإنساني بشكل شديد العاطفة، متناولة الذكريات والحنين والفقد والخوف والموت، وغيرها من الأحاسيس والتجارب.

إقرأ أيضا:أهم مزايا تحديث تروكولر لمستخدمي آيفون

وتتميز التسجيلات بالطابع العاطفي للمؤثرات الصوتية، وكذلك أصوات صافرات القطارات، وأزرار آلة الطباعة، وهو ما يضيف للتسجيل المزيد من التأثير.

وتتميز لغة السرد في هذا البودكاست، باللغة الأدبية السلسة، والجمل المنطوية على المعنى الملمح، والإيحاءات اللغوية.

6. بودكاست صوت

وهي منصة متنوعة تعمل على إنتاج برامج صوتية لمختلف الفئات.

وتعمل المنصة من خلال فريق عمل متنوع، ومتعدد الفئات العمرية، من خلال مواسم يتم تسجيلها حول العلوم الطبيعية والإنسانية والعلمية.

كما وتتناول المنصة أحداثا واقعية تتكرر في حياة الإنسان، وشخصيات مرت في الذاكرة، بهدف التحليل واستخلاص العبر.

وتقدم المنصة حلقات متعددة عن السفر وتجاربه، وما يتعلق به من خلال ذلك بفهم الذات عبر البر والبحر.

وتهتم المنصة بتسجيلات حول الشعر العربي ورواده، وتقدم من خلال حلقات متعددة نقاشات مع شعراء ونقاد حول طبيعة تحولات الشعر.

وتتطرق المنصة لأصول الأكلات العربية في حلقات أخرى، متناولة الأبعاد الثقافية والتاريخية لتلك الأكلات، وغير ذلك من الموضوعات.

7. بودكاست برق

وهذه المنصة يقوم من خلالها التقني السعودي عبدالله السبع باستضافة شخصيات تقنية ومهندسي تكنولوجيا، يحاورهم في قضايا متعلقة بتطوير الأدوات التكنولوجية المتسارع.

ويطرح السبع خلال منصته، تساؤلات هامة حول مستقبل التكنولوجيا، وكذلك الأدوات الرقمية المختلفة.

ويواكب التقني السعودي أحدث الأخبار والمنجزات البشرية في هذا المجال، مقدما إياها كمادة قابلة للطرح والنقاش، فمثلا تناول في آخر حلقاته احتمالية اختفاء منفذ شحن المحمول في المستقبل القريب، وتناول في حلقات أخرى، الاختراق الصامت للأجهزة الرقمية، ومستقبل الطب مع التكنولوجيا، والدراسة عن بعد، واختراق العقل البشري عبر التكنولوجيا.

السابق
تعرف على أجر ريهام سعيد في برنامجها الجديد
التالي
أجمل أماكن السياحة في غاليسيا