أخبار

من هو سلطان النيادي ويكيبيديا

من هو سلطان النيادي ويكيبيديا

كشف مركز محمد بن راشد للفضاء عن اختيار رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي لأول مهمة طويلة الأمد على متن محطة الفضاء الدولية في مهمة ناسا وسبيس إكس كرو 6 ، والتي ستنطلق في ربيع عام 2023.

إعلان مركز محمد بن راشد

بعد إعلان مركز محمد بن راشد اختيار سلطان النيادي كأول رائد فضاء عربي يقوم برحلة طويلة المدى إلى محطة الفضاء الدولية ، انتشرت الأسئلة عنه وحاول الجميع معرفة من تم اختياره رائد فضاء عربي.

الرائد سلطان النيادي

ولد سلطان النيادي في مدينة أم غافة بالعين عام 1981 ، حيث تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي قبل التحاقه بالقوات المسلحة الإماراتية وأرسل لدراسة هندسة الاتصالات.

حصل النيادي على شهادة البكالوريوس في هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات من جامعة برايتون في المملكة المتحدة، بالإضافة لشهادة الماجيستير في 2008 في تخصص أمن المعلومات من جامعة غريفيث الأسترالية.

ثم حصل على درجة الدكتوراه في تخصص منع تسريب المعلومات ونشر خلالها 6 أبحاث في مواقع عالمية متخصصة.

وفي 2019 كان النيادي ضمن الدفعة الأولى من برنامج الإمارات لرواد الفضاء مع زميله هزاع المنصوري، ثم رائد فضاء احتياطي خلال مهمة “طموح زايد”، وبعدها حصل على شارة رواد الفضاء من مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة “ناسا”.

إقرأ أيضا:سبب وفاة الشاب يوسف السيد راضي أشهر بائع فريسكا

تكريم دبي

كشف الشيخ محمد بن زايد رئيس الإمارات أن دولته تسعى بخطى سريعة وطموحة لترسيخ مكانتها في مجال الفضاء، مشيدًا بدور رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي الذي يمثل نموذجا مشرفًا لشباب الإمارات والشباب العربي والذي يحمل آمالهم وطموحات لتسجيل إنجازات جديدة للعرب تُضاف إلى رصيدهم في هذا المجال الحيوي.

 

 

مركز محمد بن راشد للفضاء

تأسس مركز محمد بن راشد للفضاء عام 2006، وقد بدأ عمله بخمسة مهندسين أخذوا على عاتقهم تطوير قدراتهم وتوسيع معرفتهم في مجال الفضاء، بالاعتماد على الإرادة القوية والتصميم الراسخ،  ومنذ ذلك الحين، واصل المركز رحلته ليكون حاضنة “برنامج الإمارات الوطني للفضاء”.

تولى مركز محمد بن راشد للفضاء مهام بناء وتطوير وتشغيل عدد من الأقمار الصناعية لرصد الأرض، وتقديم خدمات التصوير وتحليلها ودراستها، فضلًا عن إنتاج البيانات ذات الصلة للمجتمعات العلمية ومراكز البحث في جميع أنحاء العالم.  ومن بين الأقمار الصناعية التي يشغلها المركز، DubaiSat-1 وDubaiSat-2.

إقرأ أيضا:في سطور من هو الشيخ أحمد القطان ويكيبيديا

جدير بالذكر أن مركز محمد بن راشد للفضاء مسؤول عن خليفة سات، الذي تم الاحتفال به كأول قمر صناعي تم بناؤه بالكامل من قبل الإماراتيين في عام 2018، كما كشف المركز مؤخرًا عن خطته لتطوير القمر الصناعي الجديد MBZ-SAT، والذي من المتوقع إطلاقه في نهاية عام 2023  لتكون الأحدث في مجال التصوير عالي الدقة من الفضاء الخارجي.

السابق
تشكيل ليفربول الرسمي في مواجهة سالزبورج اليوم
التالي
بالتردد القنوات الناقلة لمباراة ليفربول وسالزبورج اليوم