رياضة

من هو الحكم البولندي شيمون مارتشينياك ويكيبيديا

من هو الحكم البولندي شيمون مارتشينياك ويكيبيديا

كشف الاتحاد المصري لكرة القدم عن حكام نهائي كأس مصر 2020-2021 الذي سيقام الخميس المقبل على استاد القاهرة الدولي بين الأهلي والزمالك.

البولندي شيمون مارسينياك يدير المباراة بمساعدة الثنائي بول سوكولنيكي وتوماس ليستويتشيتش ولوكاس كوزما كمسؤول رابع والثنائي توماس موسيت وسيباستيان جارزيباك للفيديو .

 

 

من هو الحكم البولندي شيمون مارتشينياك ويكيبيديا

يعتبر الحكم البولندي شيمون مارسينياك البالغ من العمر 41 عامًا أحد أبرز الحكام في البلاد ، ولد في بلوك ببولندا عام 1981 ، وبدأ مسيرته في التحكيم في سن 21 عامًا ، حيث شغل منصب الحكم والمنافسة في أندية الهواة.

وفي عام 2006 تفرغ للتحكيم على الصعيد الاحترافي، وقد أدار أول مباراة في الدوري البولندي عام 2009 ومنذ ذلك الحين، أدار أكثر من 200 مباراة بعد أن تم تعيينه حكمًا رئيسيًا في المباراة النهائية لكأس بولندا 2016 وكذلك نهائي كأس السوبر البولندي 2017.

وأصبح حكمًا دوليا في 2011 وشارك في نفس العام في الدوري الأوروبي في مباراة بالتصفيات وبعدها بعام واحد أدار أول مباراة له في دوري أبطال أوروبا بين بطل لاتفيا ومولده النرويجي. وشارك في إدارة مباريات في تصفيات كأس العالم 2014 حيث أدار مباراة المجموعة السادسة بين البرتغال وأذربيجان.

إقرأ أيضا:حقيقة عرض نادي باريس سان جيرمان للبيع

وفي 30 يونيو/حزيران 2015 كان الحكم الرئيسي في نهائي بطولة أوروبا تحت 21 عامًا وشارك في بطولة أمم أوروبا 2016 (يورو 2016 في فرنسا) وأدار ثلاث مباريات: إسبانيا ضد التشيك وأيسلندا ضد النمسا في دور المجموعات بالبطولة وكذلك ألمانيا ضد سلوفاكيا في مرحلة خروج المغلوب.

وفي 29 مارس/آذار 2018، منحه الاتحاد الدولي (الفيفا) فرصة إدارة بعض المباريات في كأس العالم 2018 مع باول سوكولنيكي وتوماس ليستكيويتش كحكمين مساعدين، حيث أدار مباراتين في دور المجموعات: الأرجنتين ضد أيسلندا وألمانيا ضد السويد. كما تم اختياره ليكون الحكم الرئيسي في المباراة النهائية لكأس السوبر الأوروبي 2018 بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد.

مارتشينياك أيضا أدار الكثير من المباريات في دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، أبرزها مواجهة تشيلسي وريال مدريد في إياب ربع النهائي.

كذلك أدار مباراة الجزائر وقطر في نصف نهائي كأس العرب الماضية.

وقد سبقت له أيضا المشاركة في قيادة عدد من المباريات في المسابقات السعودية.

وحجز فريق الأهلي مقعده في نهائي كأس مصر لكرة القدم موسم 2020-2021 بعد فوزه على فريق بتروجت في الدور نصف النهائي، بهدفين دون رد، بينما انتصر فريق الزمالك على نظيره أسوان، بهدفين مقابل هدف.

والتقي الفريقان بنهائي بطولة كأس مصر 19 مرة على مدار تاريخ البطولة الأقدم في تاريخ كرة القدم المصرية.

إقرأ أيضا:دوناروما افضل حارس في العالم جلوب سوكر

وتوج النادي الأهلي باللقب على حساب الزمالك 9 مرات بينما توج الفريق الأبيض 8 مرات باللقب في المباراة النهائية على حساب نظيره الأحمر وفي مواجهتين، وتم تقسيمه مناصفة بين الفريقين.

وإجمالا التقي الفريقان من قبل في كأس مصر 31 مباراة، حقق الفريق الأحمر الفوز في 16 لقاء، بينما حقق الزمالك الفوز 10 مرات وحضر التعادل في 5 مرات.

آخر مباراة حقق فيها النادي الأهلي الفوز كانت في نهائي كأس مصر 2007 وفاز 3/4، بينما المواجهة الأخيرة التي فاز فيها الزمالك كانت في 2016 وانتصر 3 /1.

ويتربع الزمالك على عرش ترتيب بطولة الدوري المصري من 25 مباراة، لحين إنهاء منافسه الأهلي مبارياته المؤجلة، برصيد 57 نقطة.

ويحتل النادي الأهلي المركز الثالث بجدول ترتيب الدوري، برصيد 48 نقطة من أصل 23 مباراة وله مباراتان مؤجلتان.

السابق
الكشف عن سبب تأجيل حفل روبي في الساحل الشمالي
التالي
تقرير عن مباراة ليفربول ولايبزيج الودية والقنوات الناقلة