أخبار

أول قرارات الملك تشارلز بعد تنصيبه رسميًا

أولى قرارات الملك تشارلز بعد تنصيبه رسميًا

وافق ملك بريطانيا الجديد ، تشارلز الثالث ، يوم السبت 10 سبتمبر / أيلول ، على إقامة جنازة رسمية لوالدته الراحلة الملكة إليزابيث الثانية ، في أول قرار منذ تولى الملك الجديد منصبه.

أعلنت لجنة الافتراضات البريطانية ، اليوم السبت ، العاشر من سبتمبر ، رسميًا أن تشارلز الثالث ملك إنجلترا للجمهور من شرفة قصر سانت جيمس.

في اجتماع تاريخي متلفز في قصر سانت جيمس في لندن ، أعلن المجلس أن الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج “تشارلز الثالث” ملك إنجلترا.

وقع «تشارلز الثالث» اليوم السبت 10 سبتمبر، على وثيقة تنصيبه ملكًا لبريطانيا.

وجاءت تلك الخطوة بعدما وقع أعضاء مجلس الجلوس على العرش منذ قليل على إعلان تنصيب «تشارلز الثالث» ملكًا لبريطانيا.

تشمل مراسم الإعلان عن اسم الملك الجديد، قسمين: القسم الأول لن يحضره الملك تشارلز، وسيتم فيه اطلاع أعضاء المجموعة الأولى من المجلس الملكي الخاص على وثيقة إعلان وفاة الملكة.

أولى قرارات الملك تشارلز بعد تنصيبه رسميًا

 

ويستمعون أيضًا إلى الإعلان عن اسم الملك الجديد، ويتابعون كذلك عملية توقيع وثيقة توقَع وتُقرأ من شرفة القصر تحتوي على اسم الملك الجديد، ويُقرأ نصَ تلك الوثيقة أيضًا في كلَ من بلفاست عاصمة إيرلندا الشمالية وكارديف عاصمة ويلز وإدنبره عاصمة أسكتلند، وهي المقاطعات التي تتشكَل منها المملكة المتحدة، بالإضافة إلى إنجلترا.

إقرأ أيضا:مخالفة لمن يتكلم بصوت عال في السعودية بالأماكن العامة

أولى قرارات الملك تشارلز بعد تنصيبه رسميًا

وسيشهد القسم الثاني من الاجتماع، الذي سيحضره الملك تشارلز الثالث، تصريحا بقبوله التتويج، وسيكون بمقدور الملك تشارلز الثالث أيضا، إن رغب في ذلك، أن يقدَم اعتراضا على أيَ جزء من نصَ القسم الذي سيُطلب منه أداؤه.

أولى قرارات الملك تشارلز بعد تنصيبه رسميًا

يٌذكر أن “مجلس الجلوس على العرش” وهو مجموعة من الوجهاء من العائلة الملكية وشخصيات سياسية ودينية بينهم زوجة الملك كاميلا ونجله وليام ورئيسة الوزراء ليز تراس ورئيس أساقفة كانتنبري في قصر سانت جيمس لإعلان تشارلز ملكا بصفة رسمية، وستنقل هذه المراسم في بث تلفزيوني مباشر للمرة الأولى.

أولى قرارات الملك تشارلز بعد تنصيبه رسميًا

ويعتلي تشارلز الثالث العرش فيما البلاد تمر بمرحلة صعبة مع أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها المملكة المتحدة منذ 40 عاما. وتوالى على رئاسة الحكومة فيها أربعة رؤساء وزراء في غضون ست سنوات.

وأصبح تشارلز البالغ 73 عاما أكبر الملوك سنا لدى اعتلائه عرش المملكة المتحدة.

ويفتقر تشارلز الثالث إلى شعبية والدته الواسعة التي نجحت في المحافظة على هيبة العائلة الملكية باحجامها عن إجراء المقابلات وعدم الافصاح عن آرائها.

رغم ذلك، خصت الحشود المجتمعة أمام قصر باكينجهام بعد ظهر الجمعة الملك الجديد باستقبال حار لدى عودته من اسكتلندا. وصافح برفقة زوجته كاميلا عشرات الأشخاص الذين تجمعوا وراء حواجز حديد أمام القصر.

إقرأ أيضا:من هو نجم الزيد نائب وزير العدل السعودي

بعد أن تم إعلان خبر وفاة الملكة إليزابيث الثانية، يوم الخميس 8 سبتمبر، في قصر قصر بالمورال بأسكتلاندا، يبرز اسم نجلها الملك تشارلز، كوريث لعرش المملكة المتحدة الذي أصبح ملكا للبلاد.

ونستعرض فيما يلي نبذة مختصرة عن حياته وأبرز المحطات التي مر بها على المستويين الخاص والعام.

ولادته ودراسته

وُلد في 14 نوفمبر من عام 1948 في قصر باكنجهام، بالعاصمة البريطانية لندن، والده هو الأمير الراحل فيليب دوق إدنبرة ووالدته هي الملكة إليزابيث الثانية، درس في كلية “ترينيتي” بجامعة كامبريدج وتخرج منها عام 1970، تخرج من كلية سلاح الجو الملكي في كرانويل عام 1971.

زواجه

تزوج من الأميرة ديانا سبنسر في 29 يوليو من عام 1981، ثم تزوج من الأميرة كاميلا باركر بولز في 9 إبريل عام 2005 ولا تزال زوجته حتى الآن، أنجب من الأميرة ديانا الأميرين وليام (وُلد في 21 يونيو 1982) وهاري (وُلد في 15 سبتمبر1984)

معلومات أخرى عنه

أطول مدة لوريث للعرش الملكي البريطاني في التاريخ، يعد أول وريث عرش يحصل على شهادة جامعية في التاريخ، من هواياته المفضلة لعب البولو والتزلج والصيد، والكتابة والرسم والزراعة.

تسلسل زمني لأهم أحداث حياته

6 فبراير1952: تشارلز يصبح وريثا للعرش بعمر الثلاث سنوات بعد وفاة جده وتسلم والدته العرش

26 يوليو1958: سُمي أميرا لويلز وتشيستر بعد أن نصبته والدته أمام البرلمان ليصبح الأمير رقم 21 لويلز والأول منذ عام 1936

إقرأ أيضا:موعد بداية مهرجان جرش الأردني

11 فبراير1970: استلم مقعده في مجلس اللوردات

سبتمبر1971: استلم تصريح الطيران في سلاح الجو الملكي البريطاني بعد تخرجه من كرانويل

29 يوليو1981: تزوج من الأميرة ديانا في كاتدرائية سانت بول

9 ديسمبر 1992: رئيس وزراء بريطانيا جون ماجور يعلن انفصال تشارلز عن ديانا

عام 1993: الكشف عن علاقته مع كاميلا باركر بولز بعد نشر محتوى مكالمة هاتفية بينهما تعود إلى عام 1989

29 يونيو 1994: بث وثائقي “الأمير تشارلز، الحياة الخاصة، والدور العام” والذي اعترف فيه تشارلز بإقامة علاقة جنسية خارج إطار الزواج

29 يناير 1999: أول ظهور علني له مع كاميلا بعد مشاهدتهما وهما يغادران فندق ريتز كارلتون في لندن

9 إبريل2005: زواج تشارلز وكاميلا بحفل مدني في ويندسور

20 إبريل 2018: قادة اتحاد الكومنولث يوافقون على أن الأمير تشارلز سيخلف الملكة إليزابيث الثانية كرئيس قادم للاتحاد

https://youtu.be/f7DJKGP-Zy8

 

 

السابق
قائمة أغلى 10 لاعبين في الدوري الإماراتي
التالي
تردد القناة الناقلة لمباراة الوداد ونهضة بركان اليوم في كأس السوبر الافريقي