أخبار

تعرف على شجرة العائلة الملكية في بريطانيا

تعرف على شجرة العائلة الملكية في بريطانيا

تحتفظ الملكة إليزابيث الثانية بلقب الملك الأطول حكماً في التاريخ البريطاني ، مع أربعة أطفال وثمانية أحفاد واثنا عشر من أبناء الأحفاد.

توفي الأمير فيليب ، دوق إدنبرة ، زوج الملكة إليزابيث الثانية في 9 أبريل 2021 عن عمر يناهز 99 عامًا ، وفقًا لبي بي سي ، وبدأ زواجها عام 1947 ، قبل خمس سنوات من أن تصبح ملكة.

في السطور التالية ، نستعرض شجرة العائلة المالكة وتسلسل الخلافة ، خاصة بعد الإعلان الرسمي عن وفاة الملكة إليزابيث:

الملكة إليزابيث الثانية

تعتبر الملكة إليزابيث الثانية هي الأطول خدمة في المملكة المتحدة، بالنظر إلى أنها أمضت 70 عاما في الحكم.

ولدت في 1926، وأصبحت الملكة بعد وفاة والدها الملك جورج السادس عام 1952. تزوجت فيليب، دوق إدنبرة الراحل، عام 1947، ولدى الزوجين أربعة أبناء: تشارلز، وآن، وأندرو، وإدوارد.

ولد الأمير فيليب، أمير الدنمارك واليونان سابقا عام 1921، وخدم بالبحرية الملكية البريطانية في الحرب العالمية الثانية. وتقاعد من المهام الملكية عام 2017، وتوفي في أبريل/نيسان عام 2021.

شجرة العائلة الملكية في بريطانيا

1- تشارلز (أمير ويلز)

ولد الأمير تشارلز عام 1948، وهو أكبر أبناء الملكة، والأول في ترتيب خلافة العرش. وفي 29 يوليو/تموز عام 1981 تزوج من ليدي ديانا سبنسر، التي أصبحت أميرة ويلز.

إقرأ أيضا:عاجل إعلان وفاة رئيس الامارات الشيخ خليفة بن زايد

وأنجب الزوجان ابنين، ويليام وهاري. وانفصلا لاحقا، ولقت الأميرة مصرعها في حادث سيارة في باريس في 31 أغسطس/آب عام 1997.

وتزوج الأمير تشارلز من كاميلا باركر في 9 أبريل/نيسان عام 2005. وباعتباره وريث للعرش، تتمثل مهامه الأساسية في دعم الملكة بالتزاماتها.

2- الأمير ويليام (دوق كامبريدج)

ولد الأمير ويليام عام 1982، وهو أكبر أبناء أمير ويلز وديانا، أميرة ويلز، والثاني في ترتيب ولاية العرش.

وكان الدوق بعمر 15 عاما عندما توفت والدته. ودرس في جامعة سانت أندروز، حيث التقى زوجته المستقبلية، كيت ميدلتون. وتزوج الاثنان عام 2011.

وفي عيد مولده الـ21 تم تعيينه مستشارا للدولة – حيث ينوب عن الملكة بالمناسبات الرسمية. وأنجب ويليام وكيت أول أطفالهما، جورج، في يوليو/تموز عام 2013، ثم ابنتهما الثانية تشارلوت عام 2015، والثالث لويس عام 2018.

3- الأمير جورج (من كامبريدج)

ولد الأمير جورج من كامبريدج في 22 يوليو/تموز عام 2013 بمستشفى سانت ماري في لندن. وبدأ مدرسته الابتدائية في سبتمبر/أيلول عام 2017. والأمير جورج هو الثالث في ترتيب خلافة العرش، بعد والده وجده.

4- الأميرة تشارلوت (من كامبريدج)

أنجبت دوقة كامبريدج ثاني أطفالها، تشارلوت، في 2 مايو/آيار عام 2015، بمستشفى سانت ماري أيضًا. وسمى الزوجان طفلتهما تشارلوت إليزابيث ديانا، وهي الرابعة في ترتيب خلافة العرش، وتعرف بصاحبة السمو الملكي الأميرة تشارلوت من كامبريدج.

إقرأ أيضا:بالتفصيل نظام العمل الأسبوعي الجديد في الإمارات 2022

5- الأمير لويس (من كامبريدج)

وضعت دوقة كامبريدج ثالث أطفالها، لويس أرثر تشارلز، في 23 أبريل/نيسان عام 2018 بمستشفى سانت ماري في لندن.

6- الأمير هاري (دوق ساسكس)

ولد الأمير هاري عام 1984، وتدرب في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، ثم أصبح ملازما في الجيش، وخدم كطيار هليكوبتر.

وخلال العشرة أعوام التي أمضاه في القوات المسلحة، كابتن ويلز، كما أصبح يعرف، شهد الخدمة في أفغانستان مرتين، في 2012 إلى 2013، كطيار مساعد بمروحية أباتشي ومدفعي.

وترك الجيش عام 2015، والآن يركز على الأعمال الخيرية. وتزوج الممثلة الأمريكية ميجان ماركل في 19 مايو/آيار عام 2018، بقلعة وندسور. وفي يناير/كانون الثاني 2020، تنحى الزوجان عن أداء واجباتهما الملكية.

7- آرتشي ماونتباتن – وندسور

ولد أول أبناء دوق ودوقة ساسكس، آرتشي هاريسون ماونتباتن-وندسور في 6 مايو/آيار عام 2019، وبتسميته بهذا الاسم، اختار الزوجان عدم استخدام لقب لطفلهما الأول.

وعندما تمت تسميته بهذ الاسم، قال مراسل الشؤون الملكية في “بي بي سي” جوني ديموند إن القرار كان بمثابة مؤشر قوي على أن الزوجين لا يريدان تربية ابنهما كعضو ملكي رسمي.

8- ليليبت ديانا مونتباتن-وندسور

وضعت دوقة ساسكس مولودتها الثانية في سانتا باربارا في كاليفورنيا في 4 يونيو/حزيران عام 2021. وسميت ليليبت ديانا مونتباتن-وندسور، التي تعرف باسم “ليلي” – على اسم لقب العائلة الملكية للملكة، وهي حفيدة حفيدها رقم 11.

إقرأ أيضا:سبب إقالة لقمان أحمد مدير التلفزيون السوداني

9- دوق يورك

ولد الأمير أندرو عام 1960، وهو التاسع في ترتيب خلافة العرش، وكان ثالث أبناء الملكة ودوق إدنبرة. وحصل على لقب دوق يورك عند زواجه من سارة فيرجسون، التي أصبحت دوقة يورك عام 1986. ولديهما ابنتان: بياتريس، عام 1988، وأوجيني، عام 1990.

وفي مارس/آذار عام 1992، أعلن انفصال الدوق والدوقة، وحصلا على الطلاق عام 1996.

10- الأميرة بياتريس

الأميرة بياتريس هي الابنة الكبرى للأمير أندرو وسارة دوقة يورك. لقبها الكامل هو صاحبة السمو الملكي بياتريس أميرة يورك. ليس لديها لقب رسمي، لكنها تستخدم اسم يورك.

11- الأميرة سيينا

رزقت الأميرة بياتريس بطفلة هي الأميرة سيينا إليزابيث، في سبتمبر/أيلول 2021، والتي أصبحت رقم 11 في ترتيب ولاية العرش وهي الحفيدة الثانية عشرة للملكة.

 

12- الأميرة أوجيني

الأميرة أوجيني هي الابنة الصغرى للأمير أندرو وسارة دوقة يورك. ولقبها الكامل هو صاحبة السمو الملكي أوجيني أميرة يورك، وهي رقم 12 في ترتيب خلافة العرش.

السابق
من هو ملك بريطانيا الجديد بعد وفاة إليزابيث
التالي
موعد وتوقيت مباراة برشلونة وقادش القادمة في الدوري الإسباني