أخبار

رسمياُ وفاة الملكة إليزابيث الثانية

رسمياُ وفاة الملكة إليزابيث الثانية

أعلن منذ قليل وفاة الملكة إليزابيث الثانية بشكل رسميعن عمر ناهز الـ96 عاما.

أعلن قصر باكنجهام رسميا وفاة المكلة إليزابيث الثانية، اليوم الخميس 8 سبتمبر، عن عمر يناز الـ 96 عاما.

وكان الأمير تشارلز والأمير هاري وميغان ماركل وعدد من أقارب الملكة قد وصلوا تباعاً إلى منزل الملكة للاطمئنان على صحتها قبل وفاتها.

رسمياُ وفاة الملكة إليزابيث الثانية

وكشف الفريق الطبي الخاص بالملكة في وقت سابق تعرضها لوعكة صحية، وأوصوا بإبقائها تحت الإشراف الطبي للاطمئنان على صحتها.

وتولت الملكة الحكم بتاريخ 6 فبراير / شباط من العام 1952 وتم تتويجها بتاريخ 2 يونيو / حزيران عام 1953 واستمرت في الحكم حتى وفاتها.

وبوفاة الملكة إليزابيث الثانية يتم إسدال الستار على أطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا، حيث حكمت بتاجها رمزياً 4 دول تابعة للمملكة المتحدة.

وسيتم تسليم العرش إلى الأمير تشارلز فيليب أمير ويلز، بعد إلقاء أول خطاب له كملك جديد للبلاد خلفاً للملكة الراحلة.

ويعتبر الأمير تشارلز الوريث الشرعي الوحيد لعرش بريطانيا باعتباره الابن الأكبر للملكة الراحلة إليزابيث الثانية.

وشهدت بريطانيا في وقت سابق من اليوم تحركات أثارت القلق على صحة الملكة، ودفعت العديد من البريطانيين للتوافد على قصر “بالمورال” للاطمئنان عليها.

إقرأ أيضا:سبب اغلاق حساب سيف الإسلام القذافي في تويتر

وقالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن رئيسة الوزراء ليز تراس كانت تجلس على المقاعد الأمامية لمجلس العموم عندما وصل مستشار دوقية لانكستر، نديم الزهاوي إلى الغرفة، وجلس بجانبها وبدأ التحدث إليها بشكل عاجل وبدت عليها ملامح “الخوف”.

وبحسب الصحيفة فقد تم “إرسال ملاحظة مكتوبة إلى زعيم حزب العمال الحاضر بالجلسة كير ستارمر وكذلك رئيسة مجلس العموم ليندساي هويل”.

وقبل حوالي 20 دقيقة من إعلان قصر باكنجهام، غرد النائب العمالي كريس براينت: “هناك شيء غريب يحدث في مجلس العموم، الزهاوي يطلع رئيس الوزراء على وجه السرعة على أمر ما”.

كما ظهر مذيع شبكة “بي بي سي” البريطانية وهو يرتدي ربطة عنق سوداء، وكذلك ارتدت المراسلة التي تقف أمام قصر بالمورال حيث تتواجد الملكة إليزابيث الثانية الزي الأسود.

يأتي الإعلان بعد إلغاء الملكة، 96 عاما، اجتماعا افتراضيا لمجلس مستشاريها الخاص الأربعاء، اتباعا لنصيحة الأطباء لها بالراحة.

ووصل الأمير تشارلز وزوجته كاميلا دوقة كورنوال إلى بالمورال، والأمير وليامز دوق كامبريدج، بجانب دوق يورك وإيرل وكونتيسة وسكس.

وتعد الملكة إليزابيث الثانية أطول الملوك خدمة في تاريخ بريطانيا، حيث ولدت في 1926، وأصبحت الملكة عند وفاة والدها الملك جورج السادس عام 1952.

وتوفي زوجها، الأمير فيليب، دوق إدنبرة، في 9 أبريل/نيسان عام 2021، عن عمر 99 عاما بعد رحلة زواج بدأت في عام 1947، قبل خمسة أعوام على أن تصبح ملكة، ولديهما أربعة أبناء، وثمانية أحفاد، و12 من أبناء الأحفاد.

إقرأ أيضا:بالفيديو تفاصيل انهيار عمارة في اللويبدة

 

السابق
بعد ظهوره في الأردن طرق تجنب جدري القرود
التالي
باكنجهام يعلن وفاة الملكة إليزابيث