أخبار

من هو أول مصاب بجدري القرود في الأردن

من هو أول مصاب بجدري القرود في الأردن

أعلنت وزارة الصحة الأردنية ، الخميس ، تسجيل أول حالة إصابة بمرض جدري القردة لمواطن عائد من زيارة لعدة دول في أوروبا.

وقالت الوزارة في بيان إن المصاب مواطن يبلغ من العمر ثلاثين عاما سافر إلى عدة دول أوروبية وعاد إلى الأردن في 20 آب / أغسطس 2022.

نفى وزير الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول نية الحكومة فرض إغلاقات في الأردن بعد تسجيل أول إصابة بجدري القرود، الخميس.

وقالت وزارة الصحة، في بيان صحفي، أن المصاب هو مواطن في الثلاثين من عمره سافر الى عدة دول أوروبية وعاد الى الأردن في 20 آب الماضي.

 

 

وأوضحت الوزارة أنّ الأعراض بدأت تظهر على المواطن بتاريخ 25 /8/ 2022 بارتفاع في درجة الحرارة واحتقان في الحلق وألم في العضلات مع تضخم في الغدد الليمفاوية وعولج على أساس التهاب في الحلق، لكن بعد خمسة أيام ظهرت علية بثور جلدية على الوجهة و اليدين، حيث قام بتاريخ 7/9/2022 بمراجعة أحد الاطباء الذي شك في كون الحالة جدري القردة، فقام بأخذ عينة من البثور الجلدية و عينة دم وفُحصت بواسطة (PCR) في أحد المختبرات الخاصة حيث ظهرت نتيجة العينة هذا اليوم ايجابية (أي انه مصاب بجدري القردة).

ولفتت الوزارة أنّ المريض الآن بصحة جيدة وفي مرحلة التعافي التام ومعزول في منزله، ويتم الان استقصاء الحالة وحصر المخالطين اللصيقين ليتم متابعتهم حسب الأصول.

إقرأ أيضا:سبب استبعاد سيف الإسلام القذافى من الانتخابات الليبية

وأشارت إلى اتخاذها مختلف الإجراءات الصحية المعتمدة للتعامل مع حالات الاصابة بجدري القردة والتي تتضمن عزل الحالة المصابة ومتابعتها واجراء الفحوصات المخبرية اللازمة.

وأكدت الوزارة استمرارها بمتابعة مرض جدري القردة والإعلان بكل شفافية عن أي حالات يتم رصدها (لا قدّر الله) مشيرةً إلى جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي تطور للمرض.

من الجدير بالذكر ان المرض لا ينتقل الاّ من خلال الاتصال اللصيق مع الاشخاص المصابين

وأوضحت الوزارة أنّ الأعراض بدأت تظهر على المواطن بتاريخ 25 /8 / 2022 بارتفاع في درجة الحرارة واحتقان في الحلق وألم في العضلات مع تضخم في الغدد الليمفاوية وعولج على أساس التهاب في الحلق.

وأضافت أنه بعد خمسة أيام ظهرت على المصاب ثور جلدية على الوجهة واليدين، حيث قام بتاريخ 7/9/2022 بمراجعة أحد الاطباء الذي شك في كون الحالة جدري القرود، فقام بأخذ عينة من البثور الجلدية وعينة دم وفُحصت بواسطة (PCR) في أحد المختبرات الخاصة حيث ظهرت نتيجة العينة هذا اليوم إيجابية (أي أنه مصاب بجدري القرود).

ولفتت الوزارة إلى أنّ المريض الآن بصحة جيدة وفي مرحلة التعافي التام ومعزول في منزله، ويتم الآن استقصاء الحالة وحصر المخالطين اللصيقين ليتم متابعتهم حسب الأصول.

وأشارت إلى اتخاذ كافة الإجراءات الصحية المعتمدة للتعامل مع حالات الإصابة بجدري القرود والتي تتضمن عزل الحالة المصابة ومتابعتها وإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة.

إقرأ أيضا:عدد اصابات كورونا الجديدة اليوم في الاردن

وأكدت الوزارة استمرارها بمتابعة مرض جدري القرود والإعلان بكل شفافية عن أي حالات يتم رصدها، مشيرةً إلى جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي تطور للمرض.

وجدير بالذكر أن المرض لا ينتقل إلاّ من خلال الاتصال اللصيق مع الاشخاص المصابين.

من هو أول مصاب بجدري القرود في الأردن

السابق
بعد وفاة الملكة إليزابيث من سيجلس على العرش البريطاني
التالي
كيف تشاهد مباراة الزمالك والهلال السعودي في كأس لوسيل ؟