أخبار

إذا ماتت الملكة إليزابيث فمن سيخلفها؟

إذا ماتت الملكة إليزابيث فمن سيخلفها؟

بعد إعلان قصر باكنغهام عن قلق الأطباء بشأن صحة الملكة إليزابيث ، تحول الاهتمام إلى المخاوف بشأن صحة الملكة والتكهنات حول من سيخلفها في حالة وفاتها.

 

تعتمد وراثة العرش البريطاني على الدم والجنس (يتم سرد الرجال المولودين قبل 28 أكتوبر 2011 قبل أخواتهم الأكبر سناً) والشرعية والدين.

 

وبموجب القانون العام، يُورث التاج لأبناء الملك أو لأقرب نسيب للملك الذي ليس لديه أطفال.

إذا ماتت الملكة إليزابيث فمن سيخلفها؟

 

حصرت وثيقة الحقوق 1689 وقانون التسوية 1701 خلافة العرش بأحفاد البروتستانت الشرعيين لصوفيا هانوفر الذين «يتبعون كنيسة إنجلترا». واستُبعد أزواج الرومان الكاثوليك منذ عام 1689 حتى عُدل القانون في عام 2015. ويحق للأحفاد البروتستانت من الذين استُبعدوا لكونهم من الرومان الكاثوليك أن يكونوا في ترتيب العرش.

إذا ماتت الملكة إليزابيث فمن سيخلفها؟

 

إن الملكة إليزابيث هي صاحبة السيادة (الملكة)، ووريثها الظاهر هو ابنها الأكبر تشارلز أمير ويلز، يليه الأمير ويليام دوق كامبريدج الابن الأكبر لأمير ويلز. والثالث في الترتيب هو الأمير جورج الابن الأكبر لدوق كامبريدج، تليه شقيقته الأميرة شارلوت وشقيقهما الأصغر الأمير لويس. السادس في الترتيب هو الأمير هاري دوق ساسكس الابن الأصغر لأمير ويلز.

إذا ماتت الملكة إليزابيث فمن سيخلفها؟

 

وبموجب اتفاقية بيرث التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2015، فإن الستة الأوائل في ترتيب العرش بحاجة إلى موافقة الملك قبل الزواج؛ وبدون هذه الموافقة، يُستبعدون هم وأطفالهم من خط الخلافة.

إقرأ أيضا:الحكومة تحذر من ممحاة رصاص تحتوي على فتاليت وتسبب السرطان
إذا ماتت الملكة إليزابيث فمن سيخلفها؟

 

يمكن تعيين أول أربعة أشخاص في خط الخلافة ممن تزيد أعمارهم عن 21 عامًا وكذلك قرينة الملك كمستشارين للدولة. يؤدي مستشارو الدولة بعض واجبات الملك في المملكة المتحدة أثناء تواجده خارج البلاد أو عجزه مؤقتًا. خلاف ذلك، ليس على الأفراد في ترتيب العرش أن يتقلدوا أدوار قانونية أو رسمية محددة.

إذا ماتت الملكة إليزابيث فمن سيخلفها؟

 

المملكة المتحدة هي واحدة من ممالك الكومنولث الخمسة عشر. وكل واحدة من هذه البلدان لديها نفس الملك ونفس ترتيب العرش. في عام 2011، اتفق رؤساء وزراء الممالك بالإجماع على تبني نهج مشترك لتعديل القواعد المتعلقة بخلافة عرشهم، بحيث ينطبق حق البكر المطلق على الأشخاص المولودين بعد تاريخ الاتفاقية بدلًا من تفضيل الذكر البكر، كما اتفقوا على رُفع الحظر المفروض على الزواج من الرومان الكاثوليك، مع بقاء الملك تابعًا لكنيسة إنجلترا. وبعد سن التشريعات اللازمة وفقًا لدستور كل منطقة من الكومنولث، دخلت التغييرات حيز التنفيذ في 26 مارس عام 2015.

إقرأ أيضا:الكشف عن سبب انهيار بناية اللويبدة
السابق
خطط إعلان وفاة الملكة إليزابيث الثانية وتولي الأمير تشارلز العرش
التالي
بصورة مع زوجها بوسي ترد على شائعة طلاقها