شخصيات

في سطور من هي ملالا يوسفزي ويكيبيديا


ملالا يوسفزي هي واحدة من قصص النجاح الملهمة في العالم ، أصغر الحاصلين على جائزة نوبل في التاريخ .

 

مقالات ذات صلة

في سطور من هي ملالا يوسفزي ويكيبيديا

تحدت الناشطة النسوية الباكستانية ملالا يوسفزاي محيطها للقتال من أجل الحق في التعليم لنساء بلدها والمخاطرة بموتها على يد طالبان لتصبح أول فائزة بجائزة نوبل للسلام.

تتركز أنشطة ملالا في منطقة وادي سوات في شمال غرب باكستان ، حيث تسعى لإيجاد حلول لتعليم النساء والفتيات في المنطقة ، التي حاولت مرارًا وتكرارًا منع الفتيات من الذهاب إلى المدرسة.

 

بداية نشاطه ملالا يوسفزي

كانت بداية حديث ملالا عن حقوق المرأة في التعليم في الأوساط العامة بمحيطها السكني، في عام 2008، كانت في ذلك الوقت لا تزال في سن ال 11، وكانت ترى والدها يتحدث فيما يعرف بنادي الصحافة المحلية بقريتها.

في ذلك الوقت استفادت ملالا من خطابات والدها، وبدأت بالسير على نهجه بالعمل كمدونة لقناة بي بي سي تحت اسم مستعار، خوفا من أذى طالبان.

وفي عام 2009، نشرت ملالا تدوينه عبرت خلالها عن خوفها من تدمير مدرستها وغياب الفتيات عن المدارس بشكل كبير، قبل أن تتعرض المدرسة للغلق بشكل كامل، ومنع الفتيات من الذهاب إليها.

ولادة ملالا يوسفزي

كانت ملالا من مواليد مدينة مينجورا في منطقة وادي سوات الباكستانية عام 1997، وتنتمي ملالا لقبائل البشتون، وقد كبرت بمنزل أسررتها في قريب مينجورا، حيث كان والد ملالا ، ناشطا سياسيا وتربويا وشاعرا، وامتلكت أسرتها عددا من المدارس الخاصة التي تديرها في المنطقة، وتعرف باسم مدارس خوشحال العامة.

وقامت صحيفه نيويورك تايمز بعمل فيلم وثائقي عن ملالا ، في ذلك الوقت انكشفت حقيقة عمل ملالا لشبكة بي بي سي، وعقب هذا الفيلم زاد الظهور العلني لملالا في القنوات العالمية وحديثها عن حقوق النساء بالتعليم في هذه المنطقة، وفي أكتوبر عام 2011 ترشحت لجائزة نوبل للسلام وكانت أول فتاة باكستانية تترشح لهذه الجائزة، وأصبحت أصغر من نالها بين كافة من حققوها، بعد أن واجهة خطر الاغتيال لدفاعها عن حقوق نساء بلدتها في التعليم.

في يناير عام 2009، أصدرت حركة طالبان قرارا بغلق ما يصل ل 100 مدرسة في هذه المنطقة، وعادت ملالا لتكرار تجربة كتابتها للتدوين من جديد لتكشف عن أنها كانت تستعد لامتحاناتها قبل أن تقرر حركة طالبان غلق المدارس وحرمان الفتيات من التعليم.

وتضامنت مدارس الذكور مع مدار الإناث بالغلق أيضا حتى مطلع فبراير، ومع استمرار غلق مدارس الفتيات، ظهرت ملالا في برنامج حواري باسم “كابيتال توك”، على قناة “جيو نيوز”، انتقدت خلاله سياسات طالبان، وبعدها أعلنت الحركة رفع الحظر وتم السماح للفتيات بالذهاب للمدارس حتى موعد الامتحانات.

صور ملالا يوسفزي

في سطور من هي ملالا يوسفزي ويكيبيديا

في سطور من هي ملالا يوسفزي ويكيبيديا

في سطور من هي ملالا يوسفزي ويكيبيديا

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا