منوعات

إجازة اليوم الوطني السعودي 20220 في القطاع العام والخاص

إجازة اليوم الوطني السعودي 20220 في القطاع العام والخاص

ينتظر المواطنون السعوديون في جميع أنحاء المملكة اليوم الوطني السعودي 2022 لأخذ إجازة رسمية سنوية للاحتفال باليوم الوطني السعودي 92 للمملكة.

 

عطلة العيد الوطني السعودي

يبحث جميع العاملين في القطاعين العام والخاص عن موعد إجازة العيد الوطني 1444 للمملكة العربية السعودية ، والتي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وكشفت عن الموعد المقرر في 23 سبتمبر 2022 ، إذا كان هناك عطلة هذا العام تبدأ العطلة يوم الأربعاء 21 سبتمبر وتستمر حتى الخميس ، حيث أن يومي الجمعة والسبت هما إجازة نظامية ، وعدد أيام العطلة هو 4.

 

استلهمت هوية اليوم الوطني من مبدأ الأنسنة التي تنعكس على مشاريع السعودية التي تخدم منظورها للتطوير لسنة 2030، وهو يدعم مكانة المملكة العربية السعودية على مختلف الأصعدة، وكل رمز له دلالة خاصة، البحر والمركب سحر الدار، والشباب السعودي يرمزون لسحر الدار، والديار المرسومة تمثل جوهرة الدار.

شعار اليوم الوطني السعودي

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن سبب اتخاذ شعار “هي لنا دار” والذي يعود لكثرة تكراره بشكل كبير في أغاني السعودية، والوطن تم وصفه بالدار وربطه بشكل وثيق بالوطن السعودي، والمعنى هنا عميق وجوهري، فحتى لو كنت الأرض خالية فيبقى الوطن هو الدار والمأوى، لذلك يقال في الشعار “سنعمرها، ونبنيها، ونحميها، فهي لنا دار”.

إقرأ أيضا:سبب وفاة الطبيبة السعودية عفاف فلمبان

كما وتم اتخاذ خريطة السعودية كجزء من الشعار الذي تم اتخاذه للاحتفال بهذا اليوم، فهي تحتضن كل أهل الوطن، وتمت كتابة عبارة “هي لنا دار” بالخط الثلث العربي، وتم استعمال ألوان رمزية فيه وهي الأصفر الذي يرمز للتفاؤل، والأخضر الذي يشير إلى الطموح والأمان، أما البرتقالي فهو يرمز إلى النجاح، والأحمر يدل على العزيمة، والأزرق الولاء.

إجازة اليوم الوطني السعودي 20220 في القطاع العام والخاص

اليوم الوطني السعودي

يحتفل السعوديون في هذا اليوم ويقيمون عروض اليوم الوطني السعودي في مختلف أنحاء المملكة، ففي هذا اليوم أعلن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بتوحيد المملكة تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله، وفضلًا عن ذلك قام تركي آل الشيخ بالإعلان عن انطلاق هوية اليوم الوطني بالسعودية 92، وتم وضع هاشتاج هي لنا دار على مختلف المواقع.

 

تاريخ اليوم الوطني

يعتبر اليوم الوطني السعودي ضمن الأعياد التي تحرص عليه القيادة السياسية في المملكة العربية السعودية علي الإحتفال بها سنويا.
ذلك بسبب  تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من توحيد الدولة وذلك في 5 شوال 1319 ه‍ الموافق 15 يناير 1902 م.

و استطاع من استعادة الرياض عاصمة أسلافه مؤسس الدولة السعودية الثانية والعودة ياسرته إليها.

إقرأ أيضا:نايل سات تعلق على خبر غلق 100 قناة

وتمكن من توحيد العديد من المناطق من أهمها: جنوب نجد وسدير والوشم سنة 1320ه‍ الموافق 1902 م، من ثمنا القصيم سنة 1322 ه‍ الموافق 1904 م.

وفي عام 1913 تم توحيد الاحساء وبعدها العسير في عام 1919 وبعدها حائل عام 1921 م.

وكان الانتصار الحقيقة هو نجاح الملك عبدالعزيز من ضم الحجاز إليه عام 1343 ه‍ و1344 ه‍ الموافق 1925 م وكما قام بتوحيد جازان كاملة عام 1930 م.

إقرأ أيضا:بوستات وتغريدات تهنئة بالعام الجديد 2023

 

موعد إجازة اليوم الوطني 2022

سوف يكون موعد إجازة العيد الوطني للمملكة العربية السعودية يوم 23 سبتمبر إجازة رسمية جميع القطاعات العامة والخاصة بالمملكة بالإضافة إلى القطاع المصرفي والمدارس والجامعات.

ولكن قرارات وزارة الموارد البشرية جعل الإجازة تبدأ يوم الاربعاء الموافق 21 سبتمبر حتى  23 سبتمبر الجمعة، لأن العيد الوطني للمملكة العربية السعودية سوف يكون الجمعة فلهذا أخذ هذا القرار.

الفعاليات الوطنية

تقوم الفعاليات الوطنية يوم 23 سبتمبر وهذا يوم الاحتفال بالعيد يأتي الاحتفال بطرق متعددة يبدأ بالآتي
1) تعليق الاعلام بالمملكة
2) عرض عسكري
3) الألعاب النارية
4) الفقرات الغنائية
5) عرض الداخلية
6) عرض مواكب ملكية

 

السابق
ملخص تصريحات كلوب قبل مباراة نابولي
التالي
في الشوط الأول باريس سان جيرمان يضرب يوفنتوس بهدفي مبابي