منوعات

تفاصيل وسبب وفاة فهد الرجعان

تفاصيل وسبب وفاة فهد الرجعان

وأعلنت وسائل إعلام رسمية كويتية ، خلال الساعات القليلة الماضية ، وفاة فهد الرجعان ، الذي اتهمته السلطات باختلاس أموال من شركات تأمين ، والفرار إلى لندن.

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بعمليات البحث عن وفاة فهد الرجعان ، المدير السابق لوكالة التأمين الاجتماعي الكويتية ، على وجه الخصوص ، الذي يعيش حاليًا في العاصمة البريطانية لندن ، بعد فراره من الكويت بتهمة الفرار من البلاد بسبب الفساد والاختلاس في السلطات الحاكمة في الكويت.

معلومات عن فهد الرجعان 

فهد الرجعان هو رجل أعمال كويتي الجنسية، وكان في وقت سابق يشغل منصب مدير الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت، حيث كان مديرها في الفترة من عام 1984 وحتى عام 2012م، وهو من مواليد عام 1948م،  ويبلغ من العمر 74 عام، وأنهى دراسته الجامعية وحصل على درجة البكالوريوس في الإدارة والاعمال من الجامعة الامريكية في واشنطن، ثم عاد إلى الكويت ليبدأ بناء حياته المهنية، حيث أنشأ شركة الاستثمار الكويتية، ثم عمل في المجموعة الاستثمارية التابعة للكويت، وتولى بعدها بعض المناصب في بعض الشركات والمؤسسات، وفي عام 2012م تم توقيفه عن العمل، حيث صدر أمر من وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي، حيث تم التحقيق في الكثير من القضايا الخاصة باختلاس أموال التأمينات عندما كان رئيسا لها.

فهد الرجعان من وين

يرجع أصل فهد الرجعان إلى قبيلة رجعان التي تنحدر من شجرة الوساما من بريه من مطير، وهي ما يعود أصلها إلى رجعان البويليد، والذين يُعدوا ضمن كبار العائلات في دولة الكويت، فقد استقروا في المرقاب بعدة مناطق كويتية، وقد برزت العديد من الشخصيات من هذه القبيلة العريقة، ويُعد السيد فهد الرجعان ضمن أبرز هذه الشخصيات.

إقرأ أيضا:في سطور من هي الإعلامية إيمان الحويزي

ديانة فهد الرجعان

تأكد من خلال مصادر موثوقة عديد بأن فهد الرجعان يعتنق ديانة الإسلام وليس المسيحية كما ذكرت عدة وسائل إعلام مختلفة، فقد ولد الرجعان في دولة الكويت ومن أب أم مسلمان وعُرف عنه الخلق النبيل والكفاح والمُثابرة، فقد تمكن ومنذ الصغر التميز عن أقرانه وليصل من خلال ذلك إلى أعلى المناصب في البلاد، والتي من أبرزها المدير العام لمؤسسة التأمينات الاجتماعية الكويتية.

السيرة الذاتية فهد الرجعان

يعتبر فهد الرجعان من الشخصيات التي لها مكانة بارزة في الكويت، حيث كان الرئيس السابق لمؤسسة التأمينات الاجتماعية العامة الحكومية في الكويت، وأهم المعلومات المتوفرة عنه هي كالتالي:

  • اسمه كاملا هو فهد مزيد رجعان الرجعان.
  • وُلد في تاريخ 25 ديسمبر 1948م.
  • يبلغ من العمر 74 عام.
  • مكان الولادة: الكويت.
  • يقيم في الكويت، بريطانيا.
  • كويتي الجنسية والأصل.
  • الوضع الاجتماعي: متزوج.
  • اسم الزوجة: منى محمد عبدالعزيز الوزان.
  • عدد الأبناء: غير معروف.
  • المؤهل العلمي: بكالوريوس الإدارة والأعمال.
  • العمل: مدير عام الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية سابقاً.

سبب وفاة فهد الرجعان

ووفقا لعدد من الحسابات النشطة على مواقع التواصل الاجتماعي فإن سبب وفاة فهد الرجعان المدير السابق لمؤسسة التأمينات الاجتماعية في الكويت ، يعود لتعرضه لوعكة صحية ألمت به خلال الأيام القليلة الماضية وادخل على اثرها الى المستشفى لتلقي العلاج ، الى أن أعلن الأطباء عن وفاته صباح اليوم الثلاثاء 6 سبتمبر 2022 ، فيما لم يؤكد ذلك رسميا حتى اللحظة من قبل عائلة الرجعان أو أي من الجهات الرسمية سواء في لندن أو الكويت.

إقرأ أيضا:بالصور أغلى الأجنحة الفندقية في العالم

وتداول النشطاء في دولة الكويت صورة فهد الرجعان والذي كان يحظى بشهرة واسعة في البلاد ، خاصة وأنه كان يقود مؤسسة التأمينات الاجتماعية خلال السنوات الماضية وما صاحب ذلك من اتهامات وصلت لحد اختلاس أموال وفساد إداري وفق تغريدات النشطاء.

من هي زوجة فهد الرجعان

منى محمد عبد العزيز الوزان هي زوجته بحيث لا يوجد الكثير من المعلومات الشخصية عنها، ولكن تم ذكرها بعد القضية التي تم اتهام زوجها بها وهي ايضاً تم توريطها فيهان وقاموا باختلاس أموال تأمين وتلقوا رشاوى وتورطوا في غسيل أموال. ولم ترد تفاصيل أخرى عن زوجة الرجعان باستثناء اسمها منى الوزان.

الحكم على فهد الرجعان

وقضت محكمة الجنايات في الكويت، بالسجن المؤبد للمدير العام السابق للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد الرجعان وزوجته؛ بتهمة اختلاس أموال مؤسسة التأمينات، التي تولى الرجعان قيادتها لمدة 30 عامًا، وفقاً لـ”إرم نيوز”.

ارتكاب جريمة غسل الأموال وتضمن حكم المحكمة الصادر غيابيًا بحق الرجعان وزوجته المتواجدين خارج البلاد، رد مبلغ 82 مليون دولار وتغريمهما ضعف المبلغ ومصادرة الممتلكات والعقارات والشركات والأسهم والمقاولات المستخدمة في ارتكاب جريمة غسل الأموال، وفقًا لصحيفة ”الراي“ المحلية.

قضية الاختلاسات وكانت محكمة الجنايات قد شهدت في شهر أيار/ مايو الماضي، أول جلسة لمحاكمة الرجعان في قضية الاختلاسات التي وصلت لمئات الملايين من الدولارات، حيث تم بث الجلسة مباشرةً عبر تلفزيون ”الراي“، كسابقة قضائية شهدتها محاكم الكويت؛ لأهمية القضية وحجم الأموال المختلسة من مؤسسة عامة.

إقرأ أيضا:أجمل رسائل الحب والتهنئة بعيد الأم 2022

وسبق أن كشفت مصادر قانونية في لندن وسويسرا، أن قيمة المبالغ التي أمكن حصرها حتى الآن من مبالغ العمولات والرشاوى التي حصل عليها الرجعان، وصل إلى نحو 800 مليون دولار خلال الفترة بين 1995 إلى 2015.

فهد الرجعان ويكيبيديا

يعد فهد الرجعان واحدا من أشهر الشخصيات الكويتية، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم المعلومات الشخصية التي تتعلق به:

يدعى فهد مزيد رجعان الرجعان.

ولد في اليوم الخامس والعشرون من عام 1948 ميلاديا.

ولد في دولة الكويت.

يبلغ من العمر ثلاثة وسبعون عاما.

يرجع لأصل وجنسية كويتية.

حصل على درجة بكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في واشنطن.

شغل العديد من المناصب الهامة، وكان أخر منصب ” مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ونائب رئيس وكذلك رئيس العديد من البنوك”.

تزوج من امرأة كويتية تسمى منى محمد عبد العزيز الوزان.

المناصب التي شغلها فهد الرجعان

تولى فهد الرجعان العديد من المناصب الهامة في دولة الكويت، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك المناصب:

تولى منصب تنفيذي في شركة الاستثمار في الكويت في الفترة من عام 1975 وحتى عام 1981 ميلاديا.

شغل منصب العضو المنتدب للعقارات الكويتية الكونسورتيوم ريال مدريد، ذلك في عام 1980 ميلاديا.

شغل منصب رئيس المجلس الاستشاري لشركة وفرة للاستثمار.

تولى منصب رئاسة بنك الكويت plc المتحدة.

عمل كرئيس للبنك الأهلي المتحدة في المملكة المتحدة.

شغل منصب رئيس البنك الأهلي المتحد مصر.

عمل كرئيس لمجلس إدارة شركة وفرة للاستثمار الدولي في الكويت.

شغل منصب رئيس الاتحاد العقارية الكويتية في مجال الاستثمار في عام 1981 إلى 1984 ميلاديا.

ترأس مجلس إدارة البنك المصري الخليجي في القاهرة.

شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الصناعي في دولة الكويت.

عمل كمدير مجموعة الصناعات الوطنية القابضة، في عام 1996 ميلاديا.

يمثل عضو مجلس إدارة بيت الزكاة في الكويت.

تولى منصب مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من عام 1984 ميلاديا وحتى عام 2012 ميلاديا.

فهد الرجعان من وين

يرجع فهد الرجعان إلى قبيلة رجعان التي تعود أصولها إلى الوساما من بريه من مطير، وينتمي إلى ذرية رجعان البويليد، تعود أسرة الرجعان إلى الأراضي الكويتية في مطلع القرن الماضي، وارتكزت هذه العائلة في أرض المرقاب، كما انتشرت في مناطق متفرقة من أراضي الكويت.

تملك عائلة الرجعان العديد من الشخصيات المرموقة، ويكون من أشهر أفرادها رجعان اللبوليد، الذي كان مسؤولا عن إحدى بوابات الكويت منذ القدم، وفهد مزيد الرجعان، الذي تولى منصب مدير مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

توقيف فهد الرجعان عن عمله الكويت

في منتصف عام 2012 ميلاديا اصدر قرارا يفيد بتوقيف فهد الرجعان عن منصبه كمدير عام سابق للتأمينات الاجتماعية، وتم تحويله إلى التحقيق في القضايا المنسوبة إلى وجاء هذا القرار من قبل وزير المالية الكويتية، حيث تم توجيه العديد من الاتهامات إليه من قبل النيابة لعامة الكويتية وكانت من أهم هذه التهم هي قضية اختلاس أموال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وفي عام 2015 ميلاديا، أصدرت النيابة العامة الكويتية بإحضار فهد الرجعان، بهدف التحقيق معه.

أصدرت النيابة الكويتية العامة قرار بالتحفظ على أموال فهد الرجعان وحساباته، بسبب سفر فهد إلى خارج الكويت، كما طلبت مساعدة قضائية من السلطات القضائية في عدد من الدول الأخرى، وهي سويسرا ومملكة البحرين والمملكة المتحدة.

ومن ثم تم إصدار أمر دولي بالقبض، كما أصدر البوليس الدولي الانتربول النشرة الحمراء بحقه، وبدأت النيابة العامة بتقديم طلب إلى السلطات القضائية المختصة بالمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وشمال إيرلندا بهدف المساعدة في القبض عليه وتسليمه إلى الحكومة الكويتية.

وفي اليوم السادس من شهر نوفمبر من عام 2017 ميلاديا، أصدرت الحكومة البريطانية حكما بالموافقة على تسليم فهد الرجعان إلى دولة الكويت، وتمت إحالته إلى وزارة الخارجية بالمملكة البريطانية المتحدة، وتم تسليمه بموجب قرار من المملكة المتحدة.

السابق
بالصور أجمل اطلالات الفنانة شمس الكويتية
التالي
في سطور من هو فهد الرجعان ويكيبيديا