أخبار

معلومات عن ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة

معلومات عن ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة

وتولت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس رئاسة حزب المحافظين ورئيس الوزراء خلفا لرئيس الوزراء السابق بوريس جونسون الذي سقط بعد سلسلة من الفضائح لتصبح ثالث امرأة تشغل منصب رئيس الوزراء البريطاني. مارجريت تاتشر وتيريزا ماي. من هي رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس ؟

في تقرير نشرته صحيفة التايمز البريطانية عام 2021 ، وصفت الأيديولوجية التي اتبعتها تراس ، والمعروفة باسم “مذهب تاش” ، بعد رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر القائمة على ضرائب منخفضة ، لا إسراف في العمل ، أقل بيروقراطية ، أقل عمومية في القطاع ، تصفها الصحف بأنها امرأة من الحديد.

معلومات مهمة عن ليز تروس

١- ولدت عام 1975  مدينة أوكسفورد جنوب وسط إنجلترا ع

2- تبلغ من العمر  (47 عاما).

٣-تنتمي لأسرة من الطبقة المتوسطة ذات قناعات يسارية قوية.

٤-انتخبت لأول مرة في عام 2010 نائبة عن ساوث ويست نورفولك.

٥-حازت علي شهرة واسعة بين أعضاء حزب المحافظين بسبب آرائها التحررية في الاقتصاد والتجارة.

٦- تعتبر ثاني امرأة تتولى وزارة الخارجية، وتلقب بالمرأة الحديدية

٧- كانت سبب  في فرض عقوبات على موسكو والأوليغارشية الروسية بعد حرب أوكرانيا.

٨-شغلت عدة مناصب وزارية، ولعبت دورا في التفاوض على اتفاقيات التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عندما كانت وزيرة للتجارة الدولية، قبل أن تصل إلى منصبها الحالي.

إقرأ أيضا:بعد وفاتها كم عمر ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

أبرز  تصريحاتها بشأن بريطانيا

١- أكدت عدم فرض أي ضرائب جديدة وإلغاء الزيادة المخطط لها في ضريبة الشركات.

٢- ونوهت ليز بأنه سيتم تعليق ما يعرف باسم “الضريبة الخضراء”، وهي جزء من فاتورة الطاقة التي تدفع للمشاريع الاجتماعية والخضراء.

٤- كما تعهدت بإنفاق 2.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع حتى عام 2026، ورفع هذه النسبة إلى 3 بالمئة بحلول عام 2030.

معلومات عن ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة

وليز تراس هى من مواليد مدينة أوكسفورد جنوب وسط إنجلترا عام 1975 وتنتمي تراس لأسرة من الطبقة المتوسطة، وفى سن 18 درست السياسة والفلسفة والأقتصاد فى كلية ميرتون أكسفورد، وكانت رئيسة  حزب الليبراللين الديمقراطيين فى جامعة أكسفورد، ومن ثم غيرت ولائها وانضمت إلى حزب المحافظين فى عام 1996 وهو العام الذي تخرجت منه وأصبحت بعد ذلك مديرة تجارية فى شركة “شل” ثم عملت لاحقا كمدير اقتصادي لشركة اتصالات “كابل ووايرليس” لتصبح محاسبة إدارية

وفى عام 2010 انتخبت لأول مرة نائبة عن ساوث ويست نورفولك، كما أنها تولت العديد من المناصب منها وكيلة وزارة الخارجية البرلمانية لرعاية الأطفال والتعليم، ووزيرة الدولة للبيئة والغذاء، ووزيرة الدولة للعدل، ووزيرة الدولة للتجارة الدولية ورئيسة مجلس التجارة

وقبل أن تعتلى عرش الحكم تعهدت بعدة قرارات فى حال فوزها فى الانتخابات وهى إلغاء الزيادة المخطط لها فى ضريبة الشركات، وتعليق ما يعرف باسم الضريبة الخضراء وهى جزء من فاتورة الطاقة التى تدفع للمشاريع الاجتماعية والخضراء.

إقرأ أيضا:بالفيديو اندريه الحواري يشرح ما حدث اليوم في مجلس النواب

كما تعهدت تراس المرشحة بأن تنفق 2.5% من الناتج المحلى الإجمالى على الدفاع حتى عام 2026 ورفع هذه النسبة إلى 3% بحلول عام 2030

وكانت تراس  ذكرت فى وقت سابق بأنها تحمل برنامجا جريئا يدعم النمو الاقتصاد فى بريطانيا، مكررة وعدها بخفض الضرائب والحد من البيروقراطية.

 

السابق
موعد عرض فيلم غيوم داكنة وقصة الفيلم
التالي
بالصور شاهد اطلالة أروى جودة في مهرجان فينيسيا