أخبار

في سطور من هو عبدالله باتيلي ويكيبيديا

في سطور من هو عبدالله باتيلي ويكيبيديا

تم تعيين الدبلوماسي السنغالي عبد الله باتيلي مبعوثًا خاصًا للأمم المتحدة إلى ليبيا بعد استقالة الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيتش ، بعد أن ظل المنصب شاغرًا لمدة تسعة أشهر ، مما أثار تساؤلات حول شخصية الرجل.

في سطور من هو عبدالله باتيلي ويكيبيديا

باتلي هو أول أفريقي يتولى منصب المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا والرجل الذي أطاح بالرئيس الليبي الراحل معمر القذافي في 17 فبراير بعد تدخل مكثف لحلف شمال الأطلسي .

على هذا النحو ، فإن بارتلي هو حامل رغبة إفريقيا في إنهاء الصراع الطويل الأمد في ليبيا الغنية بالنفط.

وكانت الصين وروسيا أبرز القوى الدولية التي أصرت على تعيين مبعوث من أفريقيا في ليبيا، وعرقلا عدة مقترحات بسبب ذلك.

وُلد باتيلي في العام 1947، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة برمنغهام بإنجلترا، وله مؤلفات في السياسة والتاريخ، كما ترشح للرئاسة في السنغال عام 1993، وعين وزيراً للبيئة حتى عام 1998.

كما عمل باتيلي دبلوماسيًا بالأمم المتحدة. ومنذ العام 2014 أُسندت إليه مهمة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بوسط أفريقيا.

وعمل في العام 2021 خبيرا مستقلا للمراجعة الاستراتيجية لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بحسب ما نشره موقع الأمم المتحدة.

وبينت الأمم المتحدة أن ”باتيلي شغل سابقا منصب الممثل الخاص للأمين العام في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (بين سنتي 2013 و2014) قبل أن تشكل وسط أفريقيا وجهته حيث شغل منصب ممثل خاص ورئيس لمكتب الأمم المتحدة الإقليمي هناك (في الفترة الممتدة بين 2014-2016)“.

إقرأ أيضا:موعد بداية مربعانية الشتاء 2022

وتابع الموقع أن ”باتيلي عُين كذلك خبيرا مستقلا للمراجعة الاستراتيجية لمكتب الأمم المتحدة بشأن مدغشقر في العام 2019“.

وواجه طرح اسم السنغالي باتيلي للمرة الأولى في شهر آب/ أغسطس الماضي، ليشغل منصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة لدى ليبيا معارضة من قبل حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها برئاسة عبدالحميد الدبيبة.

وقال مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة طاهر السني، حينها، إن الحكومة اعترضت على ترشيح باتيلي ”ليس لشخص المرشح“.

وتابع: ”نحن نطمح لأن يكون المبعوث الجديد من أفريقيا، لكن الشخص يجب أن يكون مؤهلًا أكثر“.

ويأتي تعيين باتيلي في وقت تواجه فيه ليبيا مرحلة خطيرة حيث احتدم الصراع بين حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها وحكومة الاستقرار الوطني المدعومة من البرلمان برئاسة فتحي باشاغا الذي حاول مرارا افتكاك السلطة بالقوة لكنه فشل في ذلك.

إقرأ أيضا:ضربية جديدة في الاردن باسم الدمغة الهندسية

وسيشكل ذلك أول اختبار لباتيلي الذي سيواجه أيضا تحديا آخر متمثلًا في وضع خريطة طريق سياسية جديدة لقيادة البلاد نحو انتخابات تعثرت في 24 كانون الأول/ ديسمبر 2021.

وكانت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني ويليامز قد غادرت منصبها في تموز/ يوليو الماضي قبل أن يحتدم الصراع حول السلطة التنفيذية في ليبيا.

السابق
موعد مباراة ليفربول المقبلة أمام نابولي
التالي
أول تعليق من فان دايك بعد تعادل ليفربول أمام إيفرتون