أخبار

مقدار خسائر الحكومة الاردنية بعد تثبيت أسعار المحروقات

مقدار خسائر الحكومة الاردنية بعد تثبيت أسعار المحروقات

قال خبير الطاقة هاشم عقل ، إن توجه الحكومة بتركيب المشتقات البترولية الشهر المقبل سيخفض إيراداتها بما يتراوح بين 8 و 10 ملايين دينار.

وتوقع عقل ، في حديث خاص ، أن تتحمل الحكومة 50٪ من زيادة أسعار النفط العالمية ، بينما يتحمل المواطن النصف الآخر. ويستند هذا إلى المناقشات مع أطراف متعددة بشأن الوثيقة.

ولفت إلى أنه من الأفضل تجميد زيادة أسعار المحروقات الشهر المقبل ، لأنها بداية الشتاء واحتياطيات الوقود مصحوبة بضغوط مالية كبيرة من الجمهور ، مؤكدا على ضرورة استقرار سعر الكيروسين طوال فصل الشتاء.

 

وقال انه في حال ارتفاع سعر المشتقات البترولية 50 مرة ، فقد يرتفع سعر المشتقات البترولية: بنزين 90 بقيمة 45 فلسا بزيادة 5.5٪ وبنزين 95 بقيمة 45 فلسا بزيادة 4.5٪ وديزل القيمة. 65 فلسا بزيادة 10٪.

وأشار إلى أن سعر النفط الأسبوع الماضي انخفض بمقدار 2.5 دولار ، وهو ما كان له تأثير محدود على الأسعار.

يوصي عقل بتثبيت سعر الكيروسين طوال فصل الشتاء ، خاصة أنه يستهلك كمية أقل مقارنة بالديزل. تصل إلى 130 مليون لتر في السنة.

ونوه إلى أن الحكومة تتحمل جزءا من تكلفة أسطوانة الغاز التي تبلغ 7 دنانير، مبينا أن سعر طن الغاز المسال عالميا يبلغ 800 دولار، والذي قد يصل إلى ألف دولار مع تكاليف النقل والتخزين، أي أن الأسطوانة الواحدة عالميا تبلغ 8 دنانير وربع.

إقرأ أيضا:بالفيديو شقيق إيمان ارشيد يكشف تفاصيل جديدة

وتعلن وزارة الطاقة والثروة المعدنية، عصر اليوم، تسعيرة المحروقات، بعد اجتماع لجنة التسعير التي تضم ممثلين من مختلف الوزارات، برئاسة أمين عام وزارة الطاقة.

السابق
هل استقال جورج قرداحي من الحكومة اللبنانية ؟
التالي
من هو حكم برشلونة ودينامو كييف دوري أبطال أوروبا