أخبار

أول تعليق من بوتين بعد وفاة غورباتشوف

أول تعليق من بوتين بعد وفاة غورباتشوف

أفادت وكالة أنباء انترفاكس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب عن تعازيه في وفاة الزعيم السوفياتي السابق ميخائيل جورباتشوف ، حسبما أفادت وكالة أنباء إنترفاكس.

أفادت وكالات أنباء روسية من المستشفى الذي كان يعالج فيه أن ميخائيل جورباتشوف ، آخر زعيم سوفياتي ، توفي في روسيا ليلة الثلاثاء عن عمر يناهز 91 عامًا.

وقالت المستشفى الطبية المركزية بالقصر الرئاسي الروسي في بيان “توفي ميخائيل سيرجي جورباتشوف مساء الثلاثاء بعد صراع طويل مع مرض خطير”.

أطلق جورباتشوف ، الذي تولى السلطة عام 1985 ، موجة من الإصلاحات السياسية والاقتصادية بهدف تحديث الاتحاد السوفيتي الذي كان يعاني من أزمة حادة.

وكان غورباتشوف من أنصار التقارب مع الغرب، حيث أبرم اتفاقات مع الولايات المتحدة للحد من الأسلحة، وأقام شراكات مع القوى الغربية لإزالة الستار الحديدي الذي قسَّم أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وعندما اجتاحت الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية دول الكتلة السوفيتية في أوروبا الشرقية الشيوعية، في العام 1989، أحجم عن استخدام القوة، على عكس قادة الكرملين السابقين الذين أرسلوا الدبابات لسحق الانتفاضات، في المجر العام 1956، وتشيكوسلوفاكيا في العام 1968.

لكن الاحتجاجات غذت التطلعات بالحكم الذاتي في 15 جمهورية من الاتحاد السوفيتي الذي تفكك خلال العامين التاليين بطريقة عمتها الفوضى.

وحاول غورباتشوف الحيلولة دون هذا الانهيار لكن جهوده باءت بالفشل.

إقرأ أيضا:ملخص تصريحات الدكتور احمد السعد المتهم في قضية متحرش التكنو

وحصل غورباتشوف في 1990 على جائزة نوبل للسلام.

السابق
ترتيب الدوري المصري بعد نهاية موسم 2021/2022
التالي
بالأرقام حقائق من حصاد الدوري المصري موسم 2021/2022