أخبار

في سطور من هو ميخائيل جورباتشوف ويكيبيديا

في سطور من هو ميخائيل جورباتشوف ويكيبيديا

أعلن المستشفى الإكلينيكي المركزي ، اليوم الثلاثاء ، وفاة الرئيس السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف عن عمر يناهز 92 عامًا.

وقال بيان المستشفى “توفي ميخائيل سيرجيفيتش جورباتشوف مساء اليوم بعد صراع طويل مع المرض”.

في سطور من هو ميخائيل جورباتشوف ويكيبيديا

على الرغم من أن تفكك الاتحاد السوفيتي كان في الوقت المناسب ، إلا أنه لعب دورًا رئيسيًا في الأحداث التاريخية الرئيسية مثل نهاية الحرب الباردة ، وسقوط جدار برلين ، وإعادة توحيد ألمانيا الشرقية والغربية.

امتاز جورباتشوف منذ طفولته بمهاراته التنظيمية العالية وتفانيه الكبير أثناء العمل، وأبدى ميلًا للعمل في المجال السياسي، ومع تقدمه في السن ازداد شغفه بالعمل السياسي وأصبح عضوًا بارزًا في الحزب الشيوعي.

وأصبح أصغر عضوٍ في المكتب السياسي عام 1979، وعُين في عام 1985 أمينًا عامًا للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي.

وسعى أثناء فترة ولايته إلى إصلاح الحزب واقتصاد الدولة عن طريق إدخال مفاهيم الانفتاح وإعادة الهيكلة والديمقراطية والتنمية الاقتصادية، وعلاوةً على ذلك، فقد أحدث العديد من التطورات التكنولوجية التي أدت إلى زيادة الإنتاجية.

وأدت جهوده الرامية إلى إضفاء طابعٍ ديمقراطي على النظام السياسي في البلاد واعتماد اللامركزية في الاقتصاد إلى سقوط الشيوعية وانهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

وُلد ميخائيل جورباتشوف في 2 مارس 1931، والداه هما سيرجي أندرييفيتش جورباتشوف وماريا بانتلييفنا جورباتشيفا.

إقرأ أيضا:الأزهر الشريف يتبرع لأسر ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين

وكان والده يعمل في جمع المحاصيل إضافةً لكونه أحد المحاربين القدامى في الحرب العالمية الثانية وأمه كانت عاملةً أيضًا.

تميز بقدرته على التعلم والتدريب الذاتي على استخدام آلات التشغيل، فرغم صغر سنه بدأ يساهم في الدخل المنزلي بحلول عام 1948، وأصبح أصغر من يحصل على وسام الراية الحمراء في العمل نظرًا لدوره النشط في جمع المحصول لذاك العام.

أنهى دراسته الثانوية برتبة شرف، وحصل على الميدالية الفضية عند تخرجه من مدرسته الثانوية، والتحق بجامعة موسكو ودرس القانون وتخرج من الجامعة في عام 1950. وحصل على درجة الماجستير بالمراسلة من معهد ستافروبول للزراعة في عام 1967.

تزوج من “رايسا تيتارينكو” التي كانت زميلته أثناء دراسته في جامعة موسكو الحكومية في عام 1953، وبعد أربع سنوات من زواجهما أنجب الزوجان فتاةً تدعى إيرينا.

نوبل للسلام

وفي 14 أكتوبر عام 1990، تم منح زعيم الاتحاد السوفيتي، ميخائيل جورباتشوف، جائزة “نوبل للسلام”، وذلك لـ “دوره القيادي في إحلال السلام، الذي تتمتع به اليوم أجزاء هامة من المجتمع الدولي”.

وأشادت “لجنة نوبل” في بيان رسمي بالتغييرات التي قام بها الزعيم السوفيتي التي أهدت بلده والمجتمع العالمي، تخفيف حدة التوتر بين الشرق والغرب، وتباطؤ سباق التسلح.

وبعد فترة رئاسته، أسس الحزب الاجتماعي الديمقراطي في روسيا واستقال منه في عام 2004، وبعد ثلاث سنوات شكّل حزبًا جديدًا يدعى اتحاد الديمقراطيين الاجتماعيين.

إقرأ أيضا:تفاصيل قصة اليقطين الضخم في الأردن

في عام 2008، قدام مركز الدستور الوطني الأمريكي، وعلى يد الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش (الأب)، بمنح ميخائيل جورباتشوف “وسام الحرية” لدوره “الشجاع” في إنهاء الحرب الباردة، وكانت مراسم الفعالية ضمن الاحتفال بذكرى الـ 20 لسقوط “جدار برلين”.

السابق
موعد مباراة مانشستر سيتي ونوتينجهام فورست في البريميرليج والقناة الناقلة
التالي
ملخص ونتيجة مباراة تشيلسي وساوثامبتون اليوم