تكنولوجيا

في سطور من هو جان كوم مؤسس واتساب

في سطور من هو جان كوم مؤسس واتساب

من أكثر قصص النجاح إلهامًا في ريادة الأعمال ، الرجل الذي غير عالم منصات الاتصال إلى الأبد ، قصة نجاح مؤسس “واتساب” جان كوم.

حكاية هذا المبتكر اللامع تراه يتغلب على العقبات ويثابر على تحقيق ما يطمح إليه.

في سطور من هو جان كوم مؤسس واتساب

ولد جان كوم في 24 فبراير 1976 في كييف ، عاصمة أوكرانيا. على الرغم من أن يونغ كان الطفل الوحيد لوالديه ، إلا أنه ولد لعائلة فقيرة.

لم تدم حياة جان كوم في أوكرانيا طويلاً ، فقد هاجر إلى الولايات المتحدة مع والدته في سن السادسة عشرة ، وعاش هذه الفترة من الحياة على قسائم الدعم الحكومية التي تلقاها من الخدمات الاجتماعية. هذه الظروف الصعبة ، دفعت والدة جان للعمل كجليسة أطفال واضطر للعمل في سن صغيرة بتنظيف أرضيات المحال.

دراسة جان كوم

رغم ظروفه الصعبة، نجاح جان في اجتياز المرحلة الثانوية بنجاح، وانضم لجامعة ستانفورد، التي تخرج منها عام 1994، وكان حاملات لشهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب.

في عام 1998، انطلق جان في عمله بمجال البرمجيات عبر عمله في شركة ياهو كمهندس للبنية التحتية، وهناك تعرف على بريان أكتون، ومع مرور السنوات كان أكبر طموحات جان وصديقه الانضمام للعمل في فيسبوك، وتقدما بطلب للعمل بها، غير أن هذا الطلب رفض، وتقبلا الأمر دون أن يدركا أنه في أحد الأيام سيجبران مارك زوكربرج على البحث عنهما.

إقرأ أيضا:تعلم طريقة عمل أفاتار واتساب

رغم المأساة وبعد 7 سنوات من وفاة والدة جان قام هو وصديقه بريان بالتقديم للعمل في فيسبوك، لكن الشركة رفضت كلاهما والسبب أنهم ليسوا بالكفاءة ولا الخبرة المطلوبة.
ولأن الرياح قد تأتي بما لا تشتهي السفن فبعد عامين من رفضهما في فيسبوك، وكان كل من الصديقين قد اكتسبا خبرة واسعة في العالم التقنية التسويقي، قررا إطلاق تطبيق مجاني للشات والرسائل الفورية السريعة المجانية.

حيث بدأ جان وبريان العمل على تطوير التطبيق، كانا يعملان بشكل مستمر في المنزل في الشارع في المقهى، أي مكان يذهبان إليه، حتى لو للترفيه وتضييع الوقت، كانا يقتنصان بعض الوقت للعمل.

كان التطبيق هو شغلهما الشاغل في هذه الفترة، إلى أن قاما إنهاء العمل وقاموا بإطلاقه في السوق باسم واتساب، وهي كلمة قريبة من” What’s Up ” الانجليزية التي تعني : ما الجديد.

وفي خلال 5 سنوات من إطلاقه وصل عدد مستخدمي تطبيق الواتس اب إلى أكثر من 450 مليون مستخدم حول العالم، ووصلت قيمته إلى أكثر من 7 مليار دولار.

بعد هذا النجاح المذهل قامت فيسبوك بتقديم عرض شراء للتطبيق. كان من الطبيعي أن تسعى فيسبوك للسيطرة على هذا التطبيق الجديد الذي يحقق ارقاما ممتازة.

لكن كان الرد من جان وبريان اللذان تم رفضهما من فيسبوك رفض العرض، هذا الموقف هو موقف انتصار وقوة بلا شك، تحيل أن تقدم في وظيفة فيتم رفضك لتعود الشركة ذاتها بعد سنوات بطلب شراء لمنتجك الخاص بمليارات الدولارات فترفض أنت.

إقرأ أيضا:بالقوة الكاملة عودة واتس آب للعمل مجددا

بمرور السنوات ومع النمو الهائل في التطبيق والانتشار الواسع له عالمياً، لم يكن أمام الفيسبوك الا التقدم بعرض هائل لشراء الواتساب بقيمة 19 مليار دولار، وهو رقم كبير لا يمكن رفضه هذه المرة.

إقرأ أيضا:أفضل سماعات الرأس اللاسلكية للشراء في عام 2022

وافق الرفيقان، واعتبرت صفقة الاستحواذ الأضخم حول العالم في العام 2014، وأضخم صفقة تقنية لعدة سنوات.

تظل قصة تأسيس تطبيق واتساب، مع الطفرة الضخمة في التواصل عبر التطبيق حول العالم، واحدة من أهم الدروس الريادية على الإطلاق لأي رائد أعمال مبتدئ.

كان الدافع وراء فكرة واتساب لدى جان كوم، هو إيجاد منصة رقمية موثوقة تعتمد بالقيام الأول على حماية الخصوصية، وتمنح مستخدميها القدرة على تبادل الرسائل دون عمليات تجسس من جهات أخرى.

وفي عام 2009، نجاح جان في تأسيس شركة واتساب بمساعدة شريكة بريان أكتون، ولم يستغرق التطبيق فترة طويلة حتى حقق انتشارا غير متوقع، وفي عام 2013، وصل عدد الرسائل المرسلة من خلاله ل 27 مليار رسالة، وعدد المستخدمين به وصلا ل 450 مليون مستخدم، ما دفع شركة فيسبوك للاستحواذ على التطبيق.

السابق
الكوليسترول وكيف يمكننا خفض مستوياته في الدم
التالي
موعد مباراة ليفربول وبورنموث المقبلة في الدوري الإنجليزي والقنوات الناقلة