أخبار

من هو حسن عبدالله المكلف بإدارة محافظ البنك المركزي

من هو حسن عبدالله المكلف بإدارة محافظ البنك المركزي

من هو حسن عبدالله المكلف بإدارة محافظ البنك المركزي.أصدر رئيس الجمهورية ، عبد الفتاح السيسي ، قرارًا بتعيين حسن عبد الله ، رئيس مجموعة يونايتد ميديا ​​سيرفيسيز ، والرئيس السابق للبنك العربي الأفريقي الدولي ، محافظًا للبنك المركزي بالإنابة ، خلفًا لتاريخ لطارق عامر.

من هو حسن عبدالله المكلف بإدارة محافظ البنك المركزي

اسم حسن عبد الله ، رئيس مجلس إدارة مجموعة يونايتد ميديا ​​سيرفيسز ، موجود منذ أن كان رئيسًا للبنك العربي الأفريقي الدولي.

وشغل عبد الله عضوية مجالس إدارات عدد من الجهات، منها معهد التمويل الدولي والمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة  EMAC، والبنك المركزي المصري، والبورصة المصرية، وشركات غبور أوتو، وكوكاكولا، وإنديفور مصر، والشركة المصرية للاتصالات، وأوراسكوم للإنشاءات، وعضو مجلس إدارة المجلس الوطني للتنافسية.

◄ الرئيس الحالي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

◄كان عضوًا في مجلس إدارة كل من “اتحاد المصارف العربية والفرنسية” في باريس.

◄ كان عضوًا بالغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة.

◄شغل عضوية هيئة التدريس في “الجامعة الأميركية في القاهرة

◄بدأ العمل عام 1982 في “البنك العربي الإفريقي الدولي” في مصر، ثم انتقل عام 1988 إلى فرع البنك ذاته في نيويورك.

◄ عُين عام 1994 مساعدًا للمدير العام، ثم مديرًا عامًا عام 1999.

إقرأ أيضا:ماكدونالدز تعلن انها ستغادر روسيا رسمياً

◄ شغل  نائب رئيس البنك والعضو المنتدب عام 2000.

◄كان عضوًا مؤسسًا في “المجلس الوطني المصري للتنافسية.

◄ كما كان عضوًا مؤسسًا ورئيسًا في “جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة”، وعضوًا في مجلس أمناء “المعهد المصرفي المصري.

◄عُين سابقًا رئيسا للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بعد إعلان خطة طموحة لتطوير القطاع.

◄شغل منصب الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في البنك العربي الإفريقي الدولي، ورئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية والفرنسية في هونج كونج، والمؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة وفاءً لمصر.

◄ كما شغل عبد الله عددًا من المناصب التنفيذية حيث عين عضوًا مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية والفرنسية في باريس، والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، والمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة، والبنك المركزي المصري.

◄وعمل عضوًا بمجلس إدارة بعض الشركات الكبرى، على رأسها شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، وشركة تعبئة كوكا كولا مصر، وشركة انديفور مصر، وشركة المصرية للاتصالات.

 

ويعد حسن عبد الله أحد كبار رجال البنوك في مصر، حيث بدأت مسيرته المهنية بعد تخرجه مباشرة بالبنك العربي الأفريقي الدولي في عام 1982، وما بين غرفة التداول وأسواق العملات والمال، تنقل في التخصصات داخل البنك العربي الإفريقي، ومع عام 1988 انتقل إلى فرع البنك بمدينة نيويورك لإدارة محفظة الخزانة الأمريكية لمدة عام قبل أن يعود مجددًا للقاهرة.

إقرأ أيضا:موعد مقابلة محفظي القرآن الكريم في الجامع الأزهر

 

وفي عام 1994 تم ترقيته لمنصب مساعد المدير العام بالبنك العربي الأفريقي الدولي، ثم في 1999 تولى منصب مدير عام البنك، وفي عام 2002 صدر قرارًا بتعيينه نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.

 

ولعب حسن عبد الله دورًا كبيرًا في البنك العربي الإفريقي، حيث نجح في إدارة عملية دمج بنك مصر أمريكا الدولي بالبنك العربي الإفريقي بعد الاستحواذ على كامل أسهم الأول، في صفقة بلغت قيمتها نحو 240 مليون جنيه وتم الإعلان عنها في مايو 2005 لتكون التجربة الأولى من نوعها بين بنوك القطاع الخاص بمصر.

 

وأسهم الدمج في تدعيم حجم البنك العربي الإفريقي وانتشاره بالسوق المصرفية المحلية، وبعد عملية الاستحواذ بـ10 سنوات نجح عبد الله في قيادة البنك للاستحواذ على محفظة بنك “نوفاسكوشيا” الكندي في مصر عام 2015.

مناصب في حياة حسن عبدالله

ولد حسن عبدالله في عام 1960 بالقاهرة، حيث تلقى تعليمه في المرحلة الابتدائية والثانوية بمدرسة بورسعيد بالزمالك، ثم التحق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومنها حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال.

 

-الرئيس الحالي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

 

-شغل منصب الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في “البنك العربي الإفريقي الدولي”، ورئيس مجلس إدارة “اتحاد المصارف العربية والفرنسية” في هونغ كونغ، والمؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة “وفاءً لمصر”.

إقرأ أيضا:اخبار وحالة الطقس في الاردن اليوم الخميس

 

-كان عضو مجلس إدارة كل من “اتحاد المصارف العربية والفرنسية” في باريس، و”الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة”، و”المجلس الاستشاري للأسواق الناشئة”، و”البنك المركزي المصري”، وشركة “أوراسكوم للإنشاء والصناعة”، وشركة تعبئة “كوكا كولا مصر”، وشركة “انديفور مصر”، وشركة “المصرية للاتصالات”.

 

-كما شغل عضوية هيئة التدريس في “الجامعة الأمريكية في القاهرة”، وعضوية المجلس الاستشاري الاستراتيجي في كلية إدارة الأعمال في “الجامعة الأميركية في القاهرة”.

 

-بدأ العمل عام 1982 في “البنك العربي الإفريقي الدولي” في مصر، ثم انتقل عام 1988 إلى فرع البنك ذاته في نيويورك، حيث عُين عام 1994 مساعدًا للمدير العام، ثم مديرًا عامًا عام 1999، ثم نائب رئيس البنك والعضو المنتدب عام 2000.

 

-كان عضوًا مؤسسًا في “المجلس الوطني المصري للتنافسية” وعضوًا مؤسسًا ورئيسًا في “جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة”، وعضوًا في مجلس أمناء “المعهد المصرفي المصري”.

 

-حصل على ماجستير في إدارة الأعمال عام 1992 من “الجامعة الأميركية في القاهرة”، وبكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1982 من الجامعة ذاتها.

 

السابق
بالصور مراسم جنازة وتشييع الراحلة أنطوانيت نجيب
التالي
كلمات اغنية ماركبش البسكلتة محمد رمضان وموعد طرحها