أخبار

من هو رامي أبو النجا المرشح لرئاسة البنك المركزي

من هو رامي أبو النجا المرشح لرئاسة البنك المركزي

قالت مصادر مصرفية مطلعة إن المضاربات والترشيحات لتولي رئاسة البنك المركزي المصري لخلافة طارق عامر ، محافظ البنك المركزي ، مع عدة مرشحين لهذا المنصب.

نائب محافظ البنك المركزي رامي أبو النجا في طليعة المرشحين لخلافة عامر.

 

من هو رامي أبو النجا المرشح لرئاسة البنك المركزي

يتولى رامي أبو النجا مسؤولية الإشراف على محافظ الاستثمار الدولية وإدارتها وإدارة احتياطيات النقد الأجنبي ، بما في ذلك صياغة سياسات الاستثمار ، وصياغة سياسات الاستقرار النقدي ، والمشاركة في صياغة التوجيهات التنظيمية لسوق الصرف الأجنبي المصري ، والتفاوض مع المؤسسات المالية وغيرها من المؤسسات المالية الأجنبية والأجنبية والبنوك المركزية لجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي. والتواصل مع وكالات التصنيف الائتماني ، ومراقبة تنفيذ السياسة النقدية من خلال إدارة السيولة المحلية وعمليات السوق المفتوحة.

كما يندرج تحت مسئولياته الإشراف على متابعة التطورات فى أسواق النقد والمال المحلية والدولية وإقرار المنتجات التى تطرحها البنوك العاملة فى السوق المحلى والمساهمة فى متابعة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى.

وشارك رامى أبو النجا فى المفاوضات مع صندوق النقد الدولى، ومسئوليته عن انتظام برنامج الصندوق وتوافقه مع متطلبات البنك المركزى والاقتصاد المصرى، وأخيرا إدارة المشاريع والمبادرات الخاصة بتطوير وتنمية البنية التحتية لأسواق النقد والمال المحلية.

انضم رامى أبو النجا إلى البنك المركزى المصرى فى عام 2005 كمدير لمحفظة الاستثمارات القصيرة الأجل بإدارة الاحتياطى النقدى ورئيس إدارة السوق المحلى بقطاع العلاقات والاستثمارات الخارجية حتى عام 2014 حيث تم منحه منصب رئيس إدارة الاحتياطى الأجنبى وإدارة الخزانة والتداول.

إقرأ أيضا:في سطور من هو الملك تشارلز

تم ترقية رامى أبو النجا فى 2016 إلى منصب وكيل محافظ مساعد لقطاع الأسواق وأخيرا وكيل المحافظ لقطاع الأسواق، وقد كان ذلك لدوره فى إنجاح تنفيذ السياسة النقدية على مستوى الأسواق والبنوك ونجاحه فى تدبير وتوفير ما يقرب من 100 مليار دولار احتياجات الاقتصاد المصرى بدون اضطراب وبانتظام فى ظل تحديات كبرى.

رامى أبو النجا يشغل حاليا منصب عضو مجلس إدارة فى عدة مؤسسات كالبورصة المصرية، الهيئة البريد المصرى، شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجى وبنك المصرف العربى الدولى، كما شغل سابقا منصب عضو مجلس ادارة فى كل من بنك المصرف المتحد وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية e-finance، وقام بالتدريس بعدة دورات فى المعهد المصرفى خاصة فى إطار التعاون مع دول الكوميسا وفى جامعة مصر الدولية.

رامى أبو النجا لديه خبرة أكثر من 15 سنة فى القطاع المصرفى، وعمل بقطاع الخزانة والتداول بالبنك التجارى الدولى CIB قبل انضمامه إلى البنك المركزى المصرى.

إقرأ أيضا:حقيقة وصول متحور أوميكرون الى الإمارات

يذكر أن رامى أبو النجا هو خريج الجامعة الأمريكية بالقاهرة تخصص إدارة أعمال واقتصاد وحاصل على درجة الماجستير فى التمويل من جامعة سيتى بالمملكة المتحدة، وحصل على العديد من الدورات التدريبية والشهادات المعتمدة من مؤسسات دولية مختلفة كالبنك الدولى، البنك الفيدرالى الأمريكى، البنك المركزى الألمانى وجهات أخرى متعددة.

السابق
حياة الراحلة أنطوانيت نجيب في سطور
التالي
التشكيل المثالي في الجولة الثانية من الدوري الإنجليزي