أخبار

السعودية تكشف عن السبب الحقيقي لأزمتها مع لبنان

السعودية تكشف عن السبب الحقيقي لأزمتها مع لبنان

صرح وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن جذور الأزمة الحالية في العلاقات مع لبنان ترجع إلى “هيمنة حزب الله” هناك.

وأضاف بن فرحان في بيان أصدره لـ “رويترز” اليوم السبت “أعتقد أن هذا الموضوع أوسع بكثير من الوضع الحالي … أعتقد أن الحكومة اللبنانية أو المؤسسات اللبنانية تشق طريقها إلى الأمام لتحرير لبنان من الوضع السياسي الحالي. الهيكل الذي يقوي هيمنة حزب الله.

وأوضح بن فرحان أن السعودية ليس لها رأي فيما إذا كانت الحكومة اللبنانية الحالية ستبقى أم ​​ستغادر.

وأعلنت الحكومة السعودية، مساء الجمعة، استدعاء سفيرها لدى لبنان للتشاور مع إمهال السفير اللبناني لدى المملكة 48 ساعة للمغادرة، وذلك على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين الرياض وبيروت، المتعلقة بتصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، الذي قال في حديث مسجل لبرنامج “برلمان شعب” على قناة “الجزيرة” في معرض رده على سؤال حول موقفه مما يحدث في اليمن: “شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟.. في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف”.

واعتبر قرداحي أن “الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي”، ليوجه له أحد الحضور سؤالا: “هل تعتبر أن الإمارات والسعودية تعتديان على اليمن؟”. ورد: “أكيد فيه اعتداء، ليس لأنهم السعودية أو الإمارات ولكن لأن هناك اعتداء منذ 8 سنوات مستمرا، وما لا تستطيع تنفيذه في عامين أو ثلاثة لن تستطيع تنفيذه في 8 سنوات”.

إقرأ أيضا:أهم المعلومات عن حسن عبدالله

وعلى خلفية هذه الأحداث قامت الحكومة اللبنانية بتشكيل خلية لحل هذا التوتر، وبعد أول اجتماع لها السبت أكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، “حرصه على إقامة أفضل وأطيب العلاقات مع المملكة العربية السعودية الشقيقة، ومأسسة هذه العلاقات وترسيخها من خلال توقيع الاتفاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، بحيث لا تؤثر عليها المواقف والآراء التي تصدر عن البعض ولا تتسبب في أزمة بين البلدين لا سيما وأن مثل هذا الأمر تكرر أكثر من مرة”.

إقرأ أيضا:أكثر الدول العربية شراء للعقارات في تركيا
السابق
الكشف عن موعد قرعة كأس مصر 2021
التالي
تعرف على موعد يوم الجمعة السوداء في 2021