أخبار

من هو هاني سويلم وزير الري الجديد

من هو هاني سويلم وزير الري الجديد

هاني سويلم يتولى وزارة الري والموارد المائية خلفا لمحمد عبد العاطي وزيرا للري ولكن من هو وزير الري الجديد هاني سويلم؟

من هو هاني سويلم وزير الري الجديد

شغل منصب المدير الأكاديمي لقسم هندسة المياه في جامعة آخن في ألمانيا منذ سبتمبر 2018 ، والمدير التنفيذي لقسم اليونسكو لتغير المناخ وإدارة المياه في جامعة آخن منذ عام 2009 ، بالإضافة إلى كونه شريكًا مؤسسًا وشريك مؤسس لمنصة شكرة عضو المجلس الاستشاري.

كما تقلد منصب أستاذ إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة في  الجامعة الأميركية في القاهرة بين 2011 و2017، ومنسق برنامج عقد تنمية القدرات التابع لـ “لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية” بين 2009 و2011.

وشغل أيضا منصب مساعد باحث في قسم هندسة المياه في الجامعة ذاتها بين 1998 و2002،  ونائب مدير قسم هندسة المياه في “جامعة آخن” بين 2002 و2009، وكذا باحثًا في المركز القومي لبحوث المياه التابع لوزارة الموارد المائية والري المصري بين 1991 و1997.

إنجازات هاني سويلم

في عام 2017 أسس سويلم برنامج الماجستير في الإدارة المستدامة للمياه والطاقة في “جامعة آخن”، كما أسس “RCE Cairo”، وهو أول مركز فى شمال إفريقيا للتعليم من أجل التنمية المستدامة الذي نال الاعتراف من “جامعة الأمم المتحدة”، كما أنشأ أول مركز فى الشرق الأوسط للتنمية المستدامة وأبحاث تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية لغرض الزراعة الحديثة في “الجامعة الأمريكية في القاهرة” عام 2012.

إقرأ أيضا:سبب وفاة الصحفي سمير حمتو

درجاته العلمية

حصل سويلم على دكتوراه في إدارة الموارد المائية عام 2002 من “جامعة آخن” في ألمانيا، وأيضًا ماجستير في هندسة البيئة والري عام 1994 من جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة، بكالوريوس في هندسة البيئة والري عام 1991 من الجامعة ذاتها، ودبلوم في هندسة المياه عام 1992 من “جامعة الزقازيق” في مصر.

إقرأ أيضا:في سطور من هي هلا بنت مزيد التويجري ويكيبيديا

مؤلفاته

ألف سويلم 21 كتابًا في مجالات إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة والبيئة وتطوير نظم التعليم وساهم فى كتابة كتب ومراجع علمية فى مجالات إدارة الموارد المائية، والتنمية المستدامة،و نشر أبحاثًا وأوراقًا بحثية فى 4 مؤتمرات علمية، وشارك فى 10 لجان دولية.

السابق
من هي نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة الجديدة
التالي
من هو محمد صلاح الدين وزير للإنتاج الحربي الجديد