منوعات

منزل هيليودوم يثير الجدل بطريقة تصميمه


في منطقة الألزاس بفرنسا ، جذب المنزل الفريد المسمى هيليودوم “Heliodome” الانتباه لأن طاقة المنزل تأتي من مسار الشمس ويبدو شكله غريبًا ، على غرار الماس أو شبكة العنكبوت.

يذكر موقع BFMTV الفرنسي طابع المنزل قائلاً: “إنه منزل اقتصادي يشبه السقف الزجاجي والخشبي الضخم الذي يستمد الطاقة من مسار الشمس لتوفير استجابة معمارية لحالة الطوارئ المناخية ، حيث واجهته للجنوب.

يظهر كسقف زجاجي ضخم تبلغ مساحته 160 مترًا مربعًا ، ويبلغ ارتفاعه 10 أمتار مربعة من المعدن ، والذي ينحدر تدريجياً نحو الأرض.

وأضاف أن “السطح المسطح يبدو أيضاً مائلاً ، بينما يؤدي درج أنيق بداخله إلى 3 طوابق كبيرة ، بمساحة إجمالية 200 متر مربع من الخرسانة والخشب”.

وحسب التقرير، يبدو كل شيء داخل البيت مرتبا، حيث يوجد بيانو في الطابق الأرضي، وبينما تبلغ درجات الحرارة في الخارج 30 درجة مئوية أو ما يزيد خلال شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب، يبدو هذا البيت باردا في الصيف ودافئا في الشتاء، وكل ذلك بدون تكييف أو تدفئة، وفق ما يؤكد مصمم المنزل المهندس إريك واسر البالغ من العمر 65 عاما.

وبين إريك واسر، أنه ”يتم تشغيل سخان المياه بالمنزل بواسطة الألواح الشمسية الموجودة في الجزء العلوي من الهيكل، وفي فصل الشتاء، يغطي سقف المنزل ما يصل إلى 80% من الاحتياجات الحرارية“.

وأشار إلى أنّ السر في ذلك، هو العزل الجيد باستخدام نوع من الصوف الخشبي مواجه لجهة الجنوب، إضافة إلى السقف الزجاجي وميلانه المذهل من أجل الاستفادة القصوى من الشمس وفقا لمسارها اليومي والسنوي.

وأوضح أنه ”في الشتاء، تصطدم أشعة الشمس بالزجاج مباشرة؛ ما يؤدي إلى الاستفادة القصوى من حرارتها وتدفئة المنزل، إضافة إلى خاصية أخرى حاسمة وهي خط العرض الذي يحتسب درجة ميلان الواجهة، بحيث يكون أي مبنى مشابه لهيليودوم في شمال أوروبا أكثر ميلا من الجنوب، بينما تكون الخطوط مستقيمة عند خط الاستواء“.

واستغرق المصمم إريك واسر 10 سنوات لبناء هذا المنزل على قطعة أرض عائلة كوسويلر، غرب ستراسبورغ، حيث يعيش مع زوجته كاتي، الفنانة وصانعة الزجاج.

ويرحب الزوجان بالعديد من الزوار الذين أثار اهتمامهم هذا الجسم المعماري الغريب الذي يحظى بتغطية إعلامية كبيرة، وحتى الآن تمكن هذا المهندس السويسري من تصميم عشرة نماذج من هذا المنزل في فرنسا وسويسرا وألمانيا.

وقال إريك واسر: ”لقد أغرتني فكرة أخذ خط الشمس في الاعتبار لتصميم هذا الشكل“، مشيرا إلى أن الأمر استغرق بعض الوقت بالنظر إلى القيود الإدارية والتقنية وضمان الترويج الفعّال لمثل هذا النموذج الفريد من التصميمات“.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا