اقتصاد

البنوك الخليجية المركزية التي رفعت سعر الفائدة اليوم

البنوك الخليجية المركزية التي رفعت سعر الفائدة اليوم

وبالنظر إلى أن عملات هذه الدول مرتبطة بالدولار كليًا أو جزئيًا ، فقد قررت حوالي خمسة بنوك مركزية في دول مجلس التعاون الخليجي رفع أسعار الفائدة على عملاتها بعد أن قرر الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

قال البنك المركزي السعودي ، الأربعاء ، إنه سيرفع سعر الفائدة الرئيسي 75 نقطة أساس ، بالتوازي مع تحرك مماثل من جانب البنك المركزي الأمريكي ، بالنظر إلى ارتباط الريال السعودي بالدولار.

رفع البنك المركزي السعودي معدل اتفاقية إعادة الشراء (الريبو) ومعدل اتفاقية إعادة الشراء العكسي (إعادة الشراء العكسي) بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.0٪ و 2.5٪ على التوالي.

قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع “سعر الفائدة الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس، وذلك اعتبارًا من يوم الخميس 28 يوليو 2022.

وبعد قرار الفيدرالى الأمريكي قرر مصرف قطر المركزي رفع سعر فائدة الإقراض 50 نقطة أساس، بينما رفع سعر فائدة الإيداع بمقدار 75 نقطة أساس.

كذلك قال بنك البحرين المركزي في بيان، إنه قرر رفع سعر الفائدة الأساسي على الودائع لمدة شهر وكذلك الأسبوع الواحد 75 نقطة أساس إلى 4%، ورفع سعر فائدة الإقراض 75 نقطة أساس إلى 4.50%.

كان البنك المركزي الكويتي الأقل في رفع نسبة ارتفاع الفائدة حيث يرتبط الدينار الكويتي بسلة من العملات الأجنبية وليس الدولار فقط، حيث قرر رفع سعر الخصم بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 2.50%.

إقرأ أيضا:سعر الذهب في سلطنة عمان اليوم الجمعة

وقرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، رفع أسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساس، وذلك كخطوة جديدة لمواجهة ارتفاع التضخم في البلاد، بعد وصول التضخم إلى 9.1% خلال يونيو.

 

وكان محللو بنك أوف أمريكا أوضحوا في مذكرة بحثية، أن الاقتصاد الأمريكي لا يزال يشهد تسارع الطلب بوتيرة تتجاوز المعروض؛ ما سيدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لرفع معدل الفائدة 75 نقطة أساس في اجتماع اليوم.

 

وأضاف بنك أوف أمريكا، أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيظل يركز على ترويض التضخم المرتفع، مع بقاء مخاطر الركود تحت السيطرة.

 

كما توقع محللو وكالة موديز للخدمات المالية وجدوى الاستثمارات، أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بواقع 75 نقطة أساس، مؤكدا عدم وجود أي مؤشرات أو دلائل على رفع الفيدرالي سعر الفائدة بأكثر من هذا الحد.

إقرأ أيضا:مواعيد اغلاق المحلات في مصر 2021/2022

وتوقعت موديز أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي السنوي في الولايات المتحدة بمقدار 1%، ما يشير إلى احتمالية انخفاضه بشكل كبير ببيانات الربع الثاني المرتقبة.

وقفز معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياته في أكثر من 40 عاما، في يونيو 2022؛ ليسجل 9.1%، بعدما وصل إلى 8.8% خلال شهر مايو الماضي.

السابق
رفع اسعار الفائدة في بنك السعودية المركزي اليوم
التالي
أغلى 10 أندية في الدوري السعودي