أخبار

موعد طرح الـ20 جنيه لبلاستيك في مصر

موعد طرح الـ20 جنيه لبلاستيك في مصر

يهدف البنك المركزي المصري إلى طرح عملة بلاستيكية من فئة 20 جنيهاً في ديسمبر المقبل.

قال خالد فاروق ، وكيل الطباعة المركزي بالبنك المركزي المصري ، إن البنك المركزي المصري سيطبع عملة بلاستيكية بقيمة 20 جنيهًا بنهاية العام الجاري.

وأوضح في تصريح لوسائل الإعلام المحلية ، أن عملية طباعة العملة البلاستيكية بقيمة 10 جنيهات بالبوليمر هي نفس عملية طباعة الأوراق النقدية التقليدية.

ووفقًا لتصريحات سابقة لمسؤولي البنك المركزي ، فإن البنك المركزي يعمل على تصميم فئة 20 جنيها من البلاستيك وتطوير داخلها لضمان تقنية مشابهة لنهج برايل للمكفوفين وضعاف البصر.

موعد طرح الـ20 جنيه لبلاستيك في مصر

 

وأوضح مسؤول بالمركزي المصري أن هناك تعديلات تجري على الـ20 جنيها البلاستيكية والتى سبق الإعلان عنها وسيتم طرحها فور الانتهاء منها.

موعد طرح الـ20 جنيه لبلاستيك في مصر

 

وطرح البنك المركزي المصري عملة الـ10 جنيهات البلاستيكية من خامة البوليمير، في مطلع يوليو/تموز الجاري لما لها من مزايا متعددة منها عمرها الأطول عن العمر الافتراضي للعملة الورقية، إلى جانب أنها صديقة للبيئة.

وقالت شركة DE LA RUE في بيان لها على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي إن تصميم عملة الـ10 جنيهات البلاستيكية بداية للتعاون مع الحكومة المصرية وانطلاق المزيد من العملات البلاستيكية في مصر.

إقرأ أيضا:السعودية تحظر استيراد لحوم الدواجن ومنتجاتها من الولايات المتحدة وفرنسا

وردت الشركة على زعم اقتباس تصميم العملة من عملات أجنبية قائلة: “هناك تشابه بالفعل لأن الشركة هي التى صممت العملتين”.

وتعد الشركة من كبري شركات توريد معدات طباعة الأوراق النقدية في العالم، وتنتج نحو 150 عملة وطنية.

وتتميز العملات البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمر بعدد من المزايا تتمثل في التالي:

وفقا لبيان البنك المركزي المصري وقت صدور بيان بإطلاق عملة الـ10 جنيهات البلاستيكية، فهي مقاومة للمياه وعمرها الافتراضي 3 أضعاف العملة الورقية.

صممت العملة البلاستيكية لتجمع بين معالم معمارية إسلامية ومعالم الحضارة الفرعونية، للجمع بين حضارة الماضي والتاريخ وما يتم إنجازه حاليا.

إقرأ أيضا:بحكم قضائي الغاء قرار حل مجلس نقابة المعلمين في الأردن

مادة البوليمر المصنوع منها العملة الجديدة يصعب تزييفها، وتزويرها، وبالتالي أكثر أمانا في التداول، كما أنها مقاومة للحريق.

تكلفة طباعة العملة البلاستيكية الجديدة أقل من الورقية خاصة أنها أقل تعرضا للتلف وبالتالي على المدي الطويل توفر لخزانة الدولة .

العملة البلاستكية مقاومة للتلوث، وهي المنتجات القابلة لإعادة التصنيع خلافا إلى أنها صديقة للبيئة.

السابق
اين تشاهد مباراة برشلونة ويوفنتوس الودية ؟
التالي
رسائل تهنئة للناجحين بالثانوية العامة التوجيهي 2022