منوعات

طرق الوقاية من فيروس جدري القرود تعرف عليها

طرق الوقاية من فيروس جدري القرود تعرف عليها

ازدادت المخاوف الصحية العالمية بشأن انتشار العدوى مع زيادة حالات الإصابة المؤكدة بفيروس جدري القرود في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط ، مما يشير إلى ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة للسيطرة على الوضع الحالي ومكافحة تفشي الفايروس.

تم الاتفاق على طرق للوقاية من جدري القردة من قبل خبراء الصحة ، وصدرت توصيات مختلفة من قبل المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، والخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة ، ومنظمة الصحة العالمية ، وأولها ، نقلاً عن مصدر من رويترز ، هو تجنب الاتصال مع المصابين بالمرض.

طرق الوقاية من فيروس جدري القرود تعرف عليها

تجنب المصابين

بالإضافة إلى التوصية بتجنب الاتصال بالمصابين ، تؤكد منظمة الصحة العالمية ، في توصياتها ، على أهمية ارتداء قناع إذا كان الشخص على اتصال وثيق بشخص ظهرت عليه أعراض جدري القرود.

الدكتور أحمد شاهين، أستاذ علم الفيروسات بجامعة الزقازيق، أشار في حديثه لـ«الوطن»، إلى أن الإصابة بجدري القرود تحدث في المقام الأول من خلال التلامس المباشر للمصابين، ومن هنا فمن الضروري تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس، مثل القرود والقوارض.

نظافة اليدين

وبحسب أستاذ علم الفيروسات بجامعة الزقازيق ، من الضروري أيضًا الحفاظ على نظافة اليدين ، خاصة بعد لمس الحيوانات ، بغسل اليدين بالماء والصابون أو استخدام المطهرات التي تحتوي على الكحول.

إقرأ أيضا:من هي ضيفة على برنامج كلمة أخيرة الليلة

طرق الوقاية من فيروس جدري القرود تعرف عليها

أدوات الوقاية الشخصية

وإضافة ما سبق، أوصت الصحة العالمية بضرورة استخدام أدوات الحماية الشخصية عند رعاية المرضى المصابين بالمرض، أو المشتبه فيهم، ونظرا لإمكانية انتقال جدري القرود عبر الأسطح والمواد الصلبية، فمن الواجب تجنب ملامسة المواد التي لامست الإنسان أو الحيوان المريض.

أعراض جدري القرود

تشمل أعراض الإصابة بجدري القرود، الحمى والصداع وآلم في العضلات وتورم وآلام بالظهر، وبعدها يظهر طفح جلدي وفقاقيع أو بثور مائية على الجسم وتكون عادة بالوجه أو اليدين أو القدمين أو العينين أو الفم في فترة من يوم إلى 5 أيام، وقد تمتلئ تلك البثور بسائل أبيض قبل أن تتحول إلى قشرة، بحسب الصحة العالمية.

إقرأ أيضا:أجمل صور سالي حافظ مقتحمة البنك في لبنان

وفي حال تأكيد الإصابة بفيروس جدري القرود، يحتاج المريض لعزل نفسه تماما عن باقي أفراد الأسرة، علما بأن التعافي يمكن أن يكون في غضون أسبوعين إلى 4 أسابيع.

السابق
تردد القنوات المجانية الناقلة لمباراة الإمارات واليمن في كأس العرب للشباب 2022
التالي
موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1444 في الإمارات