رياضة

من هو اللاعب المرشح للفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي صلاح Vs ماني

من هو اللاعب المرشح للفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي صلاح Vs ماني

تتحول الأنظار ، اليوم الخميس ، إلى الرباط ، عاصمة المغرب ، لمعرفة الفائز بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2022 على ملعب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

ويتنافس النجم المصري ومهاجم ليفربول محمد صلاح مع زميله السابق في ليفربول السنغالي ساديو ماني الذي انتقل إلى بايرن ميونيخ ، والثاني السنغالي حارس مرمى تشيلسي إدواردو ميندي.

من هو اللاعب المرشح للفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي صلاح Vs ماني

يبدو أن المنافسة بين الثلاثي شرسة ، بعد موسم من الجودة العالية على مستوى النادي والبلد.

فاز صلاح وماني بكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الدوري الإنجليزي مع ليفربول الموسم الماضي ، وخسروا نهائي دوري أبطال أوروبا مع الريدز (0-1 أمام ريال مدريد) ، ويحتل الريدز المركز الثاني في جدول الدوري الإنجليزي (خلف مانشستر سيتي).

وإدواردو ميندي ، الذي لم يفز بأي ألقاب مع تشيلسي ، خسر أمام ليفربول في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة الأندية الإنجليزية ،واحتل ليفربول المركز الثالث في جدول الدوري الإنجليزي.

من هو اللاعب المرشح للفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي صلاح Vs ماني

أما على مستوى المنتخبات فقد صعد صلاح وماني وميندي إلى المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية، وفاز رفاق ماني وميندي بضربات الترجيح، في فبراير الماضي في الكاميرون.

كما تفوق ماني وميندي على محمد صلاح ورفاقه في الدور الفاصل من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم، ليضمن منتخب السنغال الفوز بالبطولة الأفريقية والتأهل للمونديال.

إقرأ أيضا:بث مباشر لايف مباراة الأهلي والرائد

لكن ورغم فشل محمد صلاح في الفوز ببطولة أمم أفريقيا والتأهل لكأس العالم 2022، إلا أن موسم النجم المصري كان مميزا، فقد سجل 31 هدفا وصنع 16 في 51 مباراة في 4014 دقيقة في مختلف المسابقات مع ليفربول.

وجاءت أهداف صلاح المسجلة بواقع 23 هدفا في 35 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز، لينال جائزة هداف الدوري الإنجليزي (مع هيونغ مين سون لاعب توتنهام)، و8 أهداف في 13 مباراة في دوري أبطال أوروبا.

أما ساديو ماني، المنتقل من ليفربول إلى بايرن ميونخ مقابل 32 مليون يورو، فقد سجل 23 هدفا وصنع 5 في 51 مباراة، بواقع 3938 دقيقة في مختلف المسابقات مع الريدز.

وسجل ماني 16 هدفا وصنع 4 في 34 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وسجل 5 وصنع هدفا في 13 مباراة في دوري أبطال أوروبا.

في حين شارك إدواردو ميندي في 49 مباراة مع تشيلسي في مختلف المسابقات، بواقع 4559 دقيقة، تلقى فيها 40 هدفا وحافظ على نظافة الشباك 23 مرة.

يشار إلى أن محمد صلاح سبق أن نال جائزة أفضل لاعب أفريقي مرتين عامي 2017 و2018، في حين حصل ساديو ماني على الجائزة مرة وحيدة وكانت العام 2019، ولم يحصل ماني على الجائزة.

والكاميروني صاموئيل إيتو والعاجي يايا توريه أكثر من فاز بجائزة أفضل لاعب أفريقي برصيد 4 مرات لكل منهما، مقابل 3 مرات لليبيري جورج ويا، والغاني عبيدي بيليه، ومرتين لكل من العاجي ديديه دروغبا والكاميروني روجيه ميلا والمصري محمد صلاح والنيجيري نوانكو كانو والسنغال الحجي ضيوف.

إقرأ أيضا:موعد إجراء قرعة دوري أبطال أوروبا 2022/2023 والقناة الناقلة

وقال الكاف عبر موقعه الرسمي على الإنترنت، إن الحفل سينطلق الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي (19:00 بتوقيت غرينتش) في مركب الملك محمد السادس وتقدمه الممثلة ومقدمة البرامج الكاميرونية صوفي عايدا.

السابق
قبل نهائي اليوم تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في كأس مصر
التالي
حقيقة غياب محمد صلاح عن حفل الأفضل في أفريقيا