منوعات

موعد صيام يوم عاشوراء

محتوى المقال

في غضون أيام قليلة ، سيأتي عام هجري جديد وشهر الله الكريم ، شهر محرم. يذكر التقرير التالي تاريخ بداية العام الهجري 1444 ، وبالتالي تاريخ صيام عاشوراء tdشهر محرم.

وفقًا للحسابات الفلكية ،في انتظار الإصدار النهائي لحساب الشريعة الذي أعلنت عنه دار الافتاء بعد تحقيق القمر الجديد يوم الخميس 28 يوليو 2022 في ذي الحجة 1443 29 مارس.

وبحسب الحسابات الفلكية ، فإن تاريخ بدء عام 1444 هـ سيكون يوم السبت الموافق 30 يوليو / تموز 2022.

أي أن شهر ذي الحجة سيكون 30 يومًا ، لذا فإن الجمعة 29 يوليو هو تكملة لشهر ذي الحجة والسبت هو أول شهر محرم ، إذا كانت هذه الحسابات متوافقة مع الرؤية الشرعية لهلال شهر محرم فإنه يسهل تحديد موعد صيام يوم عاشوراء

وبعد استعرض موعد بدء العام الهجري 1444 فلكيا فإنه بناء على ذلك يتحدد موعد صيام يوم عاشوراء في شهر المحرم حيث سيكون يوم الإثنين 10 محرم الذي يوافق 8 أغسطس 2022، وهو يوم يسن صيامه.

ويعد المحرم أول أشهر العام الهجري كما أنه أحد الأشهر الحرم الأربعة وهي «ذو القعدة، ذو الحجة، المحرم، رجب»، وبالإضافة إلى موضوع موعد بدء العام الهجري الجديد 1444 وموعد صيام يوم عاشوراء فقد أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيس بوك أن الله تعالى ميز الأشهر الحرم بالفضائل والبركات، لذا كان استثمار أوقاتها في الإكثار من الصالحات، والاجتهاد في الطاعات، والمبادرة إليها والمواظبة عليها داعيًا لفعل الطاعات في باقي الشهور.

موعد صيام يوم عاشوراء

وتناول مركز الأزهر فضل صيام يوم عاشوراء في شهر المحرم وأشار إلى أنه على المؤمن أن يغتنمَ العبادةَ في هذه الأشهر التي فيها العديد من العبادات الموسمية كالحج، وصيام يوم عرفة، وصيام يوم عاشوراء، فضلا عن الإكثار من الصدقات، وأيضا الإكثار من الصيام.

فضل صيام يوم عاشوراء

وبخصوص فضل صيام يوم عاشوراء، قال مركز الأزهر العالمي للفتوى إنه يُستحب صيام يوم عاشوراء للأجر الجزيل الوارد في فضل صيامه؛ فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: «مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَتَحَرَّىٰ صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَىٰ غَيْرِهِ إِلَّا هَذَا اليَوْمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ…» أخرجه البخاري، وعَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: «صِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَه» أخرجه مسلم.

كما أكد مركز الأزهر للفتوى أن ليوم عاشوراء فضلًا عظيمًا، ومزية جليلة، فهو من أيام الله سبحانه التي امتن بها على خلقه، وذكرى نجاة كليم الله موسى عليه السلام وقومه، موضحا أنه قد كان النبي ﷺ يتحرى صيامه؛ فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: «مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ»، أخرجه البخاري.

موعد صيام يوم عاشوراء

 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا