رياضة

من هو ماتيو أليماني ويكيبيديا

من هو ماتيو أليماني ويكيبيديا … على الرغم من الأزمة المالية الخانقة لبرشلونة ، تمكن النادي الكتالوني من إبرام العديد من الصفقات القوية في ميركاتو خلال الصيف الحالي.

بالإضافة إلى التعاقدات المجانية لأندرياس كريستنسن وفرانك كيسي ، وقع برشلونة أيضًا على البرازيلي رافينيا من ليدز يونايتد مقابل 60 مليون يورو ، وكذلك البولندي روبرت ليفاندوفسكي من بايرن ميونيخ ، واندوفسكي ، ووقع عقد عثمان ديمبيلي بعد مفاوضات استمرت لعدة أشهر.

يعود نجاح برشلونة في الميركاتو هذا الصيف إلى عدة عوامل أبرزها براعة رئيس كرة القدم بالنادي الكاتالوني ماتيو أليماني في تحقيق الأهداف المرجوة ، وهو لقب “مهندس صفقات برشلونة”.

من هو ماتيو أليماني ويكيبيديا

ماتيو أليماني فونت ، 59 عامًا ، هو محامٍ إسباني بدأ مسيرته الكروية في مناصب تنفيذية مختلفة في ريال مايوركا في التسعينيات قبل أن يتولى منصب رئيس النادي في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

شغل أليماني منصب رئيس مايوركا لفترتين، استمرت الأولى منذ عام 2000 وحتى استقالته في 2005 بسبب تدهور النتائج، ثم عاد مجددا في 2009 في فترة رئاسية جديدة انتهت في العام التالي.

قبل فترة وجيزة من فترة أليماني الأولى كرئيس لمايوركا، عرض عليه فلورنتينو بيريز، بعد فوزه بانتخابات رئاسة ريال مدريد عام 2000، منصب المدير العام للنادي الملكي، لكن العرض قوبل بالرفض.

في عام 2007 حاول أليماني العودة لكرة القدم من بوابة رئاسة الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لكنه لم يتمكن من الفوز بالانتخابات، وبعد 10 سنوات تولى منصب المدير العام لنادي فالنسيا، ورحل عنه بعد عامين.

وبعد فوز خوان لابورتا بانتخابات رئاسة برشلونة في مارس/آذار 2021، تولى أليماني منصب مدير قطاع كرة القدم في النادي الكتالوني.

عمل أليماني في برشلونة لا يقتصر على إتمام الصفقات الجديدة، بل شمل مهمة أخرى صعبة هي إعادة هيكلة أقسام النادي، ووضع خطة محكمة للمشروع الرياضي، تتضمن تخفيض الرواتب، والتخلص من اللاعبين غير المرغوب فيهم، بجانب إبرام الصفقات الجديدة.

وبحسب ما يتضح من طريقة عمل أليماني، فهو يتحلى بالصبر، وبارع في أساليب التفاوض المختلفة، كما يمنح المتغيرات المتعلقة بأداء اللاعبين أهمية كبيرة، وهو ما يساعد النادي على دفع أموال أقل نسبيا للتعاقدات.

بعد توليه المنصب أكمل أليماني مشوارا بدأته الإدارة السابقة بالتفاوض مع عدة لاعبين انضموا لبرشلونة في صيف 2021 على رأسهم ممفيس ديباي وسيرجيو أجويرو وإيريك جارسيا ولوك دي يونج (مجانا).

وواصل أليماني تدعيم الكتيبة الكتالونية في الميركاتو الشتوي الماضي بضم فيران توريس قادما من مانشستر سيتي مقابل 55 مليون يورو، وبيير إيمريك أوباميانج وداني ألفيس في صفقتي انتقال حر، بجانب استعارة آداما تراوري من ولفرهامبتون.

في صيف 2021 قام برشلونة بخطوة مربحة، بتفعيل بند شراء البرازيلي إيمرسون رويال لاعبه السابق من ريال بيتيس مقابل 14 مليون يورو، من أجل بيعه إلى توتنهام مقابل 25 مليون يورو.

الميركاتو الصيفي ذاته شهد تربح برشلونة عن طريق بيع لاعبين آخرين لا مكان لهم في التشكيل، وأبرزهم جونيور فيربو إلى ليدز يونايتد مقابل 15 مليون يورو، وجون كلير توديبو إلى نيس مقابل 8.5 مليون يورو.

لكن الخطوة الأهم لبرشلونة في صيف 2021 كانت إعادة أنطوان جريزمان إلى أتلتيكو مدريد على سبيل الإعارة لمدة موسمين، والاتفاق مع النادي المدريدي على تحمل راتبه الضخم.

وقبل تجديد عقد ديمبلي هذا الشهر، نجح أليماني في تأمين مستقبل برشلونة بتوقيع عقود جديدة لـ3 من اللاعبين الشباب، وهم بيدري وأنسو فاتي في أكتوبر/تشرين الأول 2021، ثم رونالد أراوخو في أبريل/نيسان 2022.

وفي شتاء العام الحالي رحل فيليبي كوتينيو معارا إلى أستون فيلا، الذي اشتراه مقابل 20 مليون يورو، ليتخلص برشلونة بمساعدة أليماني من كابوس أرقه طويلا، وهو الراتب المرتفع للنجم البرازيلي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا