منوعات

أصل تسمية يوم التروية

في هذا اليوم المبارك يستفسر كثير من المسلمين عن طقوس الحج وأصل تسمية يوم التروية ، وأهم ما يجب على المسلم فعله في يوم التروية ، ولماذا يطلق عليه هذا الاسم. من بداية اليوم إلى نهايته.

وقال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، في إحدى فتواه عبر موقع دار الإفتاء الرسمي، إن يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجَّة، وعند أداء مناسك الحج يوم التروية يذهب الحاج المُفْرِد والقارن إلى منى في وقت الضحى، وكذلك المُتَمَتِّع لكن بعد أن يُحْرِم؛ لأنَّه يكون قد تحلَّل من إحرامه بعد أداء العمرة.

وأضاف «علام» أنه مستحب للمسلم عند أداء مناسك الحج يوم التروية أن يذهب إلى منى بعد الاغتسال، ثم يلبس ملابس الإحرام، فإن كان متمتعًا فليحرم بالحج كما ذكرنا، وليكثر الحاجّ من التلبية، وللمسلم الحاج أن يصلي في منى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وله أن يقصر الرباعية، لكن دون جمع، والذهاب إلى منى والمبيت بها في هذا اليوم سنة.

ونوه مفتي الديار المصرية إنه يجري تنظيم رحلات المصري على الخروج يوم التروية إلى عرفة مباشرة دون المبيت بمنى، ولا شيء على الحاجّ في هذه الحالة، فلا يجب القلق من التقصير في أداء مناسك الحج يوم التروية، وذلك لأن المبيت بمنى سنة، ويجب اتباع النظام المطلوب حتى لا تختلّ أمور الحجيج.

وأضاف شوقي علام، في فتواه عن مناسك الحج يوم التروية، أن هذا اليوم سمي بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يروون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام، وقال العلامة البابرتي في «العناية شرح الهداية»: [وَقِيلَ: إنَّمَا سُمِّيَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ بِذَلِكَ؛ لِأَنَّ النَّاسَ يَرْوُونَ بِالْمَاءِ مِنْ الْعَطَشِ فِي هَذَا الْيَوْمِ يَحْمِلُونَ الْمَاءَ بِالرَّوَايَا إلَى عَرَفَاتٍ وَمِنًى] اهـ.

وقيل أيضا سمي يوم التروية بذلك لحصول التروي فيه من إبراهيم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام؛ قال الإمام العيني في «البناية شرح الهداية»: [وإنما سمي يوم التروية بذلك؛ لأن إبراهيم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلًا يقول له: “إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك”، فلما أصبح رؤي، أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سمي يوم التروية] اهـ.

دعاء يوم التروية

ويعد دعاء يوم التروية واحدا من أبرز الأدعية التي يحرص فئة كبيرة من المسلمين على ترديدها على مدار هذا اليوم المبارك، ولعل أبرز الأدعية في هذا اليوم، هو الدعاء التالي: «اللهم في يوم التروية أسألك يا ربّي الكريم، أن تروي قبر فقيدي الغالي، وأن ترحمهم برحمتك التي وسعت كلّ شيء، اللهم لا تدع له ذنبًا إلّا غفرته، ولا خطيئةً إلّا تجاوزت عنها يا ربّ العرش العظيم».

وعن دعاء يوم التروية، فيعد التالي واحد من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يرددها وهو: «اللهم في يوم التروية اروي ظمأنا يوم العطش الأكبر وارزقنا شربة من حوض نبيك لا نظمأ بعدها أبدا وارزقنا رؤية وجهك الكريم».

دعاء يوم التروية للمتوفى

ويعد دعاء يوم التروية من الأدعية التي لا يوجد لها صيغة محددة، ولكن هناك عدد من الأدعية المتعارف عليها ومن المستحب أن يحرص المسلم على ترديدها خلال هذا اليوم المبارك، منها أدعية للمتوفين، لما في هذا اليوم من فضل وبركة كبيرين، وتعد الأدعية الآتية أبرزها:

– «اللهم في يوم التروية، نسألك أن تروي القبور التي باتت قلوبنا في لوعة الشّوق لمن سكنها، لتلك الملامح التي استودعناك إياها، اللهم آنس وحشتهم، واجعلهم في جنّاتك خالدين مستبشرين بكرمك ورحمتك التي وسعت كلّ شيء».

– «اللهم في يوم التروية أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، أسميت به نفسك، أو أخفيته في علم الغيب، اللهم وأسألك باسمك الأعظم الذي أخفيت، أن تروي قبور من فقدناهم في يوم التروية، وأن تتنزّل بالنّور عليهم آنس وحشتهم ويمّن كتابنا وكتابهم».

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا