رياضة

من هو كريستوف جالتييه مدرب باريس سان جيرمان

كشف نادي باريس سان جيرمان ، عن تعيين كريستوف جالتييه مديرا فنيا جديدا للفريق ، خلفا لماوريتسيو بوكيتينو الذي غادر الفريق ، والذي أُعلن عن رحيله رسميا صباح الثلاثاء 5 يوليو / تموز.

تم تعيين كريستوف لمدة عامين لقيادة الفريق في المرحلة المقبلة ، واختفى اسم زين الدين زيدان كمرشح قوي لتولي قيادة الفريق الفرنسي في المرحلة المقبلة.

من هو كريستوف جالتييه مدرب باريس سان جيرمان

لاعب فرنسي سابق لعب معظم مسيرته في الدوري الفرنسي بداية مع مارسيليا وحتى أنهى مشواره في فرنسا بنفس النادي قبل أن ينتقل للدوري الإيطالي عبر مونزا ثم الدوري الصيني عبر بوابة ليوانينج والذي اختتم فيه مسيرته الكروية.

 

صاحب الـ 54 عامًا مثل ليل كأكثر نادي لعب له في مسيرته من عام 1987 وحت 1990 حيث شارك في 93 لقاء.

 

ولم يمثل جالتييه منتخب الديوك الفرنسية في أي لقاءات دولية، حيث كان يلعب في مركز المدافع الذي كان حينها يمثله عمالقة في كرة القدم الفرنسية أمثال لوران بلان ومارسيل ديساييه.

بداية كريستوف التدريبية كانت كمساعد مدرب في أندية مارسيليا، أريس اليوناني ثم باستيا الفرنسي وذلك من موسم 1999 وحتى عام 2004.

 

ومن 2004 وحتى عام 2009 عمل كريستوف كمدرب مساعد للمدير الفني ألان بيرين في أندية العين الإماراتي، بورتسموث الإنجليزي ثم أندية الدوري الفرنسي سوشو، ليون وسان إيتيان.

 

 

في 2009 تم تعيين جالتييه مديرًا فنيًا لنادي سانت إيتيان في أولى تجاربه الفنيه، تولى الفريق وهو في خطر الهبوط للدرجة الثانية لكنه قاده للنجاه بأعجوبة من الهبوط واحتل المركز الـ 17.

 

جالتييه أعاد سانت إيتيان من جديد لهيبته في الدوري الفرنسي وبعدما كان يصارع على الهبوط، لم يخرج الفريق من المراكز العشرة الأولى في 7 سنوات مع المدرب بل حجز مقعد في الدوري الأوروبي.

 

وفي 2013 تمكن سانت إيتيان من العودة لمنصات التتويج بعد غياب 32 عامًا، وتوج بالكأس على حساب رين في اللقاء النهائي.

 

 

في ديسمبر 2017 عين كريستوف مدربًا جديدًا لليل حيث كان الفريق في المركز الـ 18 ويصارع على الهبوط مثل سانت إيتيان لكنه نجى أيضًا على طريقة الأول.

 

وفي موسمه الثاني مع ليل الذي كان يصارع على الهبوط، انفجر كريستوف تدريبيًا وتمكن من احتلال وصافة الترتيب والتأهل لدوري أبطال أوروبا بعد غياب 7 سنوات للنادي الفرنسي عن البطولة العريقة.

 

ليكون موسم 2020 هو تكليل لمجهودات مدرب مجتهد خلال السنوات الماضية، ويتوج مع ليل بالدوري الفرنسي كما إنه تفوق على مدربي الدوري وتوج بالأفضل.

الجدير بالذكر، أن فريق باريس سان جيرمان، كان قد تُوج بطلاً للدوري الفرنسي، ولكنه لم يتمكن إلى الآن من التتويج ببطولة التشامبيونزليج، وذلك بعدما خسر أمام فريق ريال مدريد في دور الثمانية.

وكان قد تحدث فيرونتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد، حول عدم تعاقد الملكي مع موهبة باريس سان جيرمان كيليان مبابي، والذي كان قريباً من التواجد في الدوري الاسباني خلال العام الجاري، ولكن اللاعب جدد تعاقده مع فريقه الفرنسي.

وأكد بيريز في حوار صحفي له على أن مبابي لم يخن ريال مدريد أبدا، قائلاً ” مبابي حلمه هو اللعب لصالح ريال مدريد وأخبرنا بذلك كثيرًا ولكن خلال أسبوعين تغيّر كل شيء بسبب الضغط السياسي والاقتصادي الذي تعرض له”.

واضاف:”‏بيريز:”لم يكن هناك عقد موقع عليه مع مبابي بشكل مبدئي لإن هذا غير قانوني ولا يمكننا فعل ذلك”.

واستكمل:”: رئيس فرنسا تدخل في قصة مبابي لكي يبقى في باريس وهذا غير منطقي، هناك أندية فرنسية أخرى”.

وواصل:”‏ بيريز:”تم الضغط على مبابي من دولتين وفي النهاية نجحوا في مهمتهم واقناعه”.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا