أخبار

من هو اللواء صالح السيد ويكيبيديا

من هو اللواء صالح السيد ويكيبيديا

نجا اللواء صالح سعيد قائد أمن العاصمة في عدن ، اليوم الأربعاء ، من محاولة اغتيال موكبه ، فيما قتل أربعة من مرافقيه بانفجار سيارة مفخخة.

اللواء صالح أحمد السيد ، من محافظة لحج شمال العاصمة عدن ، من مواليد مديرية حد يافع عام 1947.

في عام 1988 بدأ مسيرته العسكرية في معسكر “العند” للشرطة العسكرية ، حيث استمر 6 أشهر ، قبل أن ينتقل إلى اللواء الخامس بمحافظة لحج لمدة 4 سنوات تقريبًا.

ويعتبر اللواء صالح السيد من الشخصيات العسكرية المقربة من رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (اليمن الجنوبي سابقاً) علي سالم البيض أحمد سلمان الوالي.

كان أحد حراس الرئاسة بعد توحيد اليمن ، فيما كان البيض رئيسًا للجمهورية اليمنية ، ثم أصبح الحارس الشخصي لمحمد أحمد سلمان الوالي وزير الإسكان اليمني.

وقبل اندلاع حرب صيف العام 1994 بين جنوب اليمن وشماله، اعتقل اللواء صالح السيد، من قبل نظام الرئيس اليمني الراحل، علي عبدالله صالح، وتم إدراجه في أحد سجون المخابرات اليمنية، حتى انتهاء الحرب، قبل أن يفرج عنه وزير الدفاع آنذاك، عبدربه منصور هادي- الرئيس اليمني السابق.

واصل اللواء السيد، مشواره العملي لاحقا، وعُيّن في محافظة ذمار (شمالي البلاد) في صفوف الشرطة العسكرية، ولم تمض أعوام حتى دخل في مشادّة مع قائد الشرطة العسكرية بذمار، نتيجة سياسة التهميش التي كان يتعامل بها نظام الرئيس الراحل صالح مع الكوادر العسكرية الجنوبية بعد انتصاره في حرب 1994، ليواجه السيد اعتقالا آخر دام قرابة شهر، ليفضل بعدها العودة إلى منزله والاعتكاف فيه.

إقرأ أيضا:تعرف على أغلى شركة في العالم في مايو 2022

ومع بدء زخم الحراك الجنوبي في جنوب البلاد، المطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، كان اللواء السيد رغم وجوده في المملكة العربية السعودية، من أوائل المنضمين إلى هذه المطالب الشعبية التي بدأت تتكون منذ العام 2000.

وكان السيد، من بين أبرز الشخصيات الجنوبية في الخارج التي أسست نواة ما بات يُعرف ”بكتيبة سلمان“ التي دخلت الحرب التي شهدتها عدن ضد ميليشيات الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني الراحل علي صالح، ورجحت كفة المقاومة الجنوبية وقتذاك.

وبعد عودة اللواء صالح السيد، إلى عدن، ومشاركته مع رفاقه في المقاومة الجنوبية، في خوض المعارك ضد ميليشيات الحوثيين وقوات صالح، وتحرير بضع مناطق من العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، أصيب بطلقة قناص في مديرية التواهي بعدن، وتم نقله إلى أحد المستشفيات.

ولم تتوقف مسيرة اللواء السيد عند إصابته، إذ عاد بعد تماثله للشفاء للمشاركة في قيادة المعارك التي اتجهت صوب محافظة لحج، شمالي عدن التي باتت محررة، وكان من أبطال معركة تحرير قاعدة ”العند“ العسكرية الجوية، قبل أن يتلقى إصابته الثانية، التي عاد بعدها لاستكمال دوره العسكري في تحرير محافظته.

في العام 2016، عينه وزير الداخلية اليمني الأسبق، اللواء، حسين عرب، مديرا لإدارة أمن محافظة لحج، ليواصل السيد مشواره ودوره البارز في فرض الأمن والاستقرار في محافظة لحج، إذ شنّ أكثر من حملة أمنية ضد العناصر الإرهابية المتطرفة التي خلقتها الفوضى في أثناء سيطرة ميليشيات الحوثيين.

إقرأ أيضا:إتفاق على هدنة بين الجهاد الإسلامي وإسرائيل

وأصيب اللواء صالح السيد، برصاصة غادرة في ظهره، أثناء مواصلة عمله الأمني عقب التحرير في أكثر من محافظة جنوبية، أبرزها عدن وأبين المجاورتان للحج، لكن ذلك لم يكن كافيا لنثبيط عزيمته وإصراره في فرض الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب في مختلف مناطق الجنوب.

السابق
قائمة شعوب الدول الأكثر غضبا
التالي
من هو اللاعب المغربي شادي رياض