الفن والفنانين

من هو الفنان هشام هنيدي ويكيبيديا

توفي الفنان والممثل الصوتي الأردني هشام هنيدي ، اليوم الجمعة ، عن عمر ناهز 76 عاما بعد معاناته من مرض.

ولد هنيدي في مدينة اللد بفلسطين عام 1946 ، ودرس في كلية الحسين في عمان عام 1965 للمرحلة الأولى.

حصل على إجازة في الحقوق من جامعة القاهرة عام 1969 ، وتوجه إلى موسكو لدراسة الفن عام 1980 ، وحصل على ماجستير في الإخراج السينمائي.

بدأت مسيرة هنيدي الفنية في الستينيات.

اشتهر بأدواره في الأعمال التاريخية والبدوية والمسرحيات والبرامج التلفزيونية الأخرى.

 

شارك الفنان الراحل في بطولة العديد من الأعمال الكبيرة التي حظيت بمشاهدة واسعة على الشاشة العربية منها، (أبو جعفر المنصور 2008)، (صقر قريش 2002)، (نمر بن عدوان 2007)، (آخر أيام اليمامة)، (الأخرس والقلادة الخشبية)، (التغريبة الفلسطينية 2004)، (أبناء الرشيد الأمين والمأمون 2006).

كما شارك كذلك في أعمال درامية مثل: (مقامات الحريري)، (ساري)، (الدرب الطويل 2000)، (عيون عليا)، (المرابطون والأندلس 2005)، (الحسن والحسين 2011)، (حنايا الغيث 2015)، (أمرؤ القيس الثأر المر2002)، (نوف 2018)، (صبر العذوب 2019)، (الخوابي 2020).

وله من المسرح عدة أعمال منها (قنس بن شعفاط) و(العنب الحامض).

وأشار هنيدي في تصريحات سابقة إلى أن رائد المسرح الأردني هاني صنوبر كان السبب في دخول هذا المجال، بعد أن كان يمارس هوايته الفنية في النوادي والمهرجانات المدرسية وفي المناسبات الاجتماعية.

وأكد الراحل أنه كان يحب الفن منذ كان صغيرا، وهو السبب الذي تركه للعمل في مجال الحقوق التي حصل على شهادة البكالوريوس فيها.

كما عرف في الأردن والعالم العربي بدبلجة الأفلام الوثائقية والمسلسلات الكرتونية للأطفال بسبب ما يتميز به صوته من خامة مميزة.

كرمته وزارة الثقافة الأردنية العام 2006، بعد حصوله على جائزة مهرجان المسرح الأردني.

يشار إلى أنه انتقد في تصريحات إعلامية لوسائل محلية سابقة عدم رعاية الحكومات في الأردن للفنانين.

ووصف الفنان الراحل الفنانين الأردنيين بـ“الأيتام“.

وقال إن ”الحكومات لا تدرك أن الفن هو مرآة المجتمع فيطرح همومه ومشاكله وأفكاره وتطلعاته وأفراحه وأحزانه، والبحث عن حلول لها، وتضع هذا الأمر في برامجها“.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا