تكنولوجيا

تعرف على اسم فيس بوك الجديد ميتا

تعرف على اسم فيس بوك الجديد ميتا

اعلن مارك زوكربيرغ رئيس ومؤسس موقع فيس بوك عن تغيير مسمى الموقع الى ميتا ,مارك زوكربيرج يتحدث عن سبب تغيير Facebook علامته التجارية إلى Meta

لأول مرة منذ 17 عامًا ، حصل مارك زوكربيرج على مسمى وظيفي جديد.

يوم الخميس ، أصبح رسميًا الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة Meta ، اسم الشركة الأم الجديد لـ Facebook. تدور إعادة العلامة التجارية حول ترسيخ عملاق وسائل التواصل الاجتماعي على أنه يدور حول metaverse ، الذي يراه زوكربيرج على أنه مستقبل الإنترنت. يظل زوكربيرج مسيطرًا على كل شيء. وأخبرني في مقابلة أنه ، على عكس مؤسسي Google الذين تنحوا جانباً في عام 2015 عندما أصبحت جزءًا من شركة قابضة تدعى Alphabet ، ليس لديه أي خطط للتخلي عن الوظيفة العليا.

بدلاً من ذلك ، يتعلق التغيير بإدراك التحول الذي حدث بالفعل داخل الشركة. أنفق زوكربيرج مليارات الدولارات – ما لا يقل عن 10 مليارات دولار هذا العام وحده – في بناء metaverse ، وهي رؤية شاملة وغامرة للإنترنت مأخوذة من صفحات روايات الخيال العلمي مثل Snow Crash و Ready Player One. قال لي هذا الأسبوع عبر الهاتف: “أعتقد أننا ننتقل بشكل أساسي من كوننا شركة Facebook في المقام الأول إلى كوننا metaverse أولاً”. في حين أن التفاصيل ضئيلة ، سيتم تقديم نظام حساب موحد ليشمل جميع التطبيقات الاجتماعية للشركة ، وسماعة رأس Oculus Quest ، والبوابة الإلكترونية ، والأجهزة المستقبلية. هذا يعني أنك لن تحتاج إلى حساب Facebook لاستخدام Quest.

إقرأ أيضا:في سطور سعر ومواصفات هاتف honor 70 تقرير شامل

كان تغيير العلامة التجارية إلى Meta ، الذي أعلنه زوكربيرج اليوم في مؤتمر Connect السنوي للشركة ، شأنًا سريًا منذ أن بدأ المشروع رسميًا قبل ما يزيد قليلاً عن ستة أشهر. كان على مجموعة صغيرة من الموظفين المعنيين التوقيع على اتفاقيات عدم إفشاء منفصلة ، ورفض زوكربيرج إخباري بالاسم نفسه عندما تحدثنا في اليوم السابق للاتصال. قال إنه كان يفكر في تغيير علامته التجارية منذ أن اشترى Instagram و WhatsApp ، في 2012 و 2014 ، لكنه أدرك في وقت سابق من هذا العام أن الوقت قد حان لإجراء التغيير.

قال: “أعتقد أنه كان هناك الكثير من الالتباس والإحراج بشأن جعل العلامة التجارية للشركة أيضًا علامة تجارية لأحد تطبيقات الوسائط الاجتماعية”. “أعتقد أنه من المفيد للأشخاص إقامة علاقة مع شركة تختلف عن العلاقة مع أي منتج محدد من المنتجات ، والتي يمكن أن تحل محل كل ذلك.”

يعرف زوكربيرج أن توقيت تغيير العلامة التجارية هذا مشكوك فيه. خلال الأسابيع القليلة الماضية ، تعرضت الشركة لوابل من الانتقادات المستمرة ، وذلك بفضل الوثائق الداخلية المسربة التي قدمها لوسائل الإعلام موظف سابق يُدعى فرانسيس هوغن. ربما يكون Facebook الشركة الأكثر تدقيقًا في العالم في الوقت الحالي ، وقد توترت علامتها التجارية في عيون الشباب. بالنسبة للعديد من النقاد ، فإن إبعاد العلامة التجارية للشركة وزوكربيرج عن اسم Facebook سوف يُنظر إليه على أنه تكتيك تهرب.

إقرأ أيضا:تقرير كامل عن ساعة جوجل الذكية Google Pixel Watch

ووفقًا لزوكربيرج ، فإن الدورة الحالية للأخبار السيئة “لم يكن لها تأثير في هذا الأمر. على الرغم من أنني أعتقد أن بعض الناس قد يرغبون في إقامة هذا الاتصال ، أعتقد أن هذا نوع من السخرية. إذا كان هناك أي شيء ، أعتقد أن هذه ليست البيئة التي قد ترغب في إدخال علامة تجارية جديدة فيها “.

إن الفكرة المروحية ليست جديدة ، لكنها لم يتم إدخالها في المحادثة السائدة حتى بدأ زوكربيرغ الحديث عنها علنًا في وقت سابق من هذا العام. نشأ المفهوم من Snow Crash ، وهي رواية بائسة من التسعينيات يفر فيها الناس من العالم الحقيقي المتهدم لينغمسوا تمامًا في عالم افتراضي. بينما يقر بأن أصول الكلمة “مخادع” ، يحاول زوكربيرج استعادة metaverse كفكرة طوباوية ستفتح اقتصادًا جديدًا تمامًا للسلع والخدمات الافتراضية.

في العقد القادم ، يعتقد أن معظم الناس سيقضون وقتًا في إصدار ثلاثي الأبعاد غامر تمامًا من الإنترنت لا يشمل فقط أجهزة Meta مثل Quest ، ولكن الأجهزة التي صنعها الآخرون. إنه يدفع فرقه لبناء تقنية يمكن أن تتيح لك يومًا ما الظهور في مساحة افتراضية كصورة رمزية كاملة الجسم ، أو الظهور كصورة ثلاثية الأبعاد لنفسك في غرفة المعيشة الواقعية لصديقك الذي يعيش عبر الكوكب.

إقرأ أيضا:شاهد شكل تصميم هاتف iPhone 14 الجديد بدون نوتش

إنه حريص على عدم الخوض في التفاصيل ، لكنه يعتقد أنه سيكون هناك “دور مهم جدًا” لتكنولوجيا التشفير مثل NFTs والعقود الذكية في metaverse. قال لي: “أحد الأسئلة الكبيرة التي سيطرحها الناس حول السلع الافتراضية في metaverse هو ،” هل يمكنني حقًا امتلاك هذا الشيء؟ ” “أو هل هو مجرد محتوى يمكن لشخص ما أن ينتزع مني في المستقبل؟” وأنا حساس جدًا لذلك نظرًا لجميع الضغوط التي كان علينا أن نحاول تجاوزها حول الرقابة ، وما هو تعريف شيء ضار مقابل عندما يكون عليك أن تقف في طريق قدرة الناس على التعبير عن شيء ما “.

البرنامج الذي يقوم عليه زوكربيرج على metaverse يسمى Horizon. إنه جزء من Minecraft يلتقي Roblox مع تطبيق للتعاون في العمل أيضًا. في العام المقبل ، تخطط الشركة لتقديم Project Cambria ، سماعة رأس واقع مختلط متطورة تمت معاينتها في Connect والتي تمزج الرسومات الافتراضية مع العالم الحقيقي بالألوان الكاملة. سيكون لها تتبع للوجه والعين للسماح بتجسيدات أكثر واقعية.

يوجد أيضًا في الأعمال زوج من نظارات الواقع المعزز تسمى Nazaré. في حين أنها لا تزال بعيدة عدة سنوات ، فإن زوكربيرج لديها القدرة على استخدامها على نطاق واسع مثل الهواتف المحمولة اليوم. الفكرة هي أنه ، على عكس سماعة الرأس VR التي تخرجك من العالم الحقيقي ، ستبدو Nazaré كزوج عادي من النظارات مع شاشات قادرة على تراكب الحوسبة على العالم من حولك. قال: “أصبحت هذه المنتجات بشكل متناقص مثل ما قد تفكر فيه كمنتج لوسائل التواصل الاجتماعي اليوم”. “وأعتقد أن مجرد الحصول على هوية مختلفة أمر مهم.”

ليس من الواضح ما إذا كانت هذه العلامة التجارية إلى Meta ستحقق ما يهدف إليه زوكربيرج ، ولكن لا شك في أنها خطوة جريئة. تواجه الشركة منافسيها الجدد على وسائل التواصل الاجتماعي ، والمنظمين الحكوميين المحبطين ، وجيلًا جديدًا من المستخدمين المحتملين الذين ينظرون إلى تطبيقها الأساسي على أنه بعيد عن التطبيق. تقدم metaverse إلى Zuckerberg اتجاهًا جديدًا ومتطرفًا للتحرك نحوه. الآن يجب أن تبدأ العمل.

يوجد أدناه نسخة من مقابلتي الكاملة مع زوكربيرج. تم تحريره من أجل الطول والوضوح:

أليكس هيث: هل يمكن أن توضح سبب قيامك بتغيير العلامة التجارية هذه؟

مارك زوكربيرج: على مستوى عالٍ ، أجرينا تغييرًا في تقارير هذا القطاع يوم الاثنين كجزء من الأرباح. لذلك نحن ننظر الآن إلى أعمالنا على أنها قسمين مختلفين. واحد للتطبيقات الاجتماعية والآخر لمنصات المستقبل بشكل أساسي. والفكرة هي أن العمل metaverse الذي نقوم به لا يتعلق بأي من هذه الأجزاء. ليس الأمر كما لو أن Reality Labs تقوم بعمل بناء metaverse. يمر عبر كل هذا. ستكون metaverse عبارة عن منصات مستقبلية وتجارب اجتماعية.

لذلك أردنا الحصول على هوية علامة تجارية جديدة ، كما ذكرت ، تتماشى بشكل مباشر مع الرؤية المستقبلية التي نعمل على تحقيقها. هناك نوع من هدف هوية العلامة التجارية على مستوى أعلى ثم هناك هدف أكثر تقنية ووظيفية. الجزء الأعلى مستوى هو أن Facebook هو العلامة التجارية الشهيرة لوسائل التواصل الاجتماعي. وبشكل متزايد نقوم بما هو أكثر من ذلك. يفكر الناس فينا كشركة وسائط اجتماعية ، ولكن الطريقة التي نفكر بها في أنفسنا هي أننا شركة تقنية تبني التكنولوجيا لمساعدة الأشخاص على التواصل مع بعضهم البعض. نعتقد أن هذا يجعلنا مختلفين عن الشركات الأخرى لأن الجميع يحاول العمل على كيفية تفاعل الناس مع التكنولوجيا ، حيث نقوم ببناء التقنيات بحيث يمكن للأشخاص التفاعل مع بعضهم البعض.

بالنسبة لنا ، لم يكن الأمر يتعلق فقط بوسائل التواصل الاجتماعي ، ونحن نتحرك بشكل متزايد إلى أبعد من ذلك. شعرت أن امتلاك العلامة التجارية للشركة مرتبطة بفكرة وسائل التواصل الاجتماعي وأحد المنتجات المحددة التي نبنيها هناك – لأننا نمتلك الآن Instagram و WhatsApp ليكونا مهمين حقًا أيضًا – شعرت بشكل متزايد أنها لم تفعل يشمل كل ما كنا نفعله. لذلك أردنا تغيير ذلك للحصول على شيء أكثر استحضارًا للرؤية التي نتحرك نحوها.

على أساس أكثر وظيفية وتقنية ، أعتقد أنه كان هناك الكثير من الالتباس والإحراج حول جعل العلامة التجارية للشركة أيضًا علامة تجارية لأحد تطبيقات الوسائط الاجتماعية. عندما أراد الأشخاص تسجيل الدخول إلى Quest ، أردنا منهم تسجيل الدخول بحسابهم على Facebook لأننا أردنا الحصول على هوية واحدة أو نظام حساب للشركة. جوجل لديها ذلك ، وآبل لديها ذلك. مايكروسوفت لديها ذلك. ولكن بالنسبة لنا ، تكمن المشكلة في أنه إذا كنت تسجل الدخول إلى Quest أو WhatsApp أو Instagram بحساب Facebook ، فأعتقد أن هناك ارتباكًا حول ، “هل أقوم بتسجيل الدخول إلى هذا باستخدام حساب شركة Facebook الخاص بي أم أن هذا سيكون مرتبطة بحسابي على وسائل التواصل الاجتماعي؟ ” كان لدى الناس مخاوف بشأن كويست. “إذا كنت لا أرغب في استخدام Facebook أو إذا حدث شيء ما وتم إلغاء تنشيط حسابي ، فهل سيتعرض جهازي الآن للاختراق؟” هذا مصدر قلق أعتقد أنه لا ينبغي أن يكون لدى الناس. كان لدى الأشخاص مخاوف من أنه “إذا قمت بتسجيل الدخول إلى Instagram باستخدام هذا أو إذا قمت بتسجيل الدخول إلى WhatsApp باستخدامه ، فهل هذا يعني أنه سيتم مشاركة بياناتي بطريقة ما بطريقة لم أرغب فيها؟”

أعتقد أنه من المفيد للأشخاص إقامة علاقة مع شركة تختلف عن العلاقة مع أي منتج محدد من المنتجات ، والتي يمكن أن تحل محل كل ذلك. لذا من منظور وظيفي ، اعتقدت أنه من المهم جدًا الحصول على ذلك. وبينما كنت أتطلع لعدة سنوات نحو إطلاق شيء مثل Nazaré ، أصبحت هذه المنتجات بشكل متناقص مثل ما قد تفكر فيه كمنتج لوسائل التواصل الاجتماعي اليوم. أعتقد أن مجرد تحديد هوية مختلفة أمر مهم.

عندما فكرت في أفضل وقت لمحاولة إجراء هذا التحول ، كان الأمر أشبه في أسرع وقت ممكن بمجرد أن تدرك أنك تريد القيام بذلك. لذلك هذا ما قادنا إلى هذا الطريق. لقد كنا نفكر في الأمر لفترة طويلة. لقد بدأت المشروع رسميًا في وقت سابق من هذا العام. لقد كان أكثر من ستة أشهر بقليل. لكن هذا نقاش ظللنا به منذ فترة طويلة داخل الشركة ، حول ما إذا كان ينبغي لنا القيام بذلك. إنه شيء كنت أعمل عليه مع أليكس شولتز عن كثب منذ أن أصبح مدير التسويق.

 

السابق
من هو زوج سوزان نجم الدين الجديد
التالي
سبب تغيير اسم شركة فيسبوك الى ميتا