رياضة

عدد بطولات المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو

عاد البرتغالي مورينيو ، مدرب نادي روما الإيطالي ، إلى الملعب مرة أخرى بعد قيادة “الذئاب” إلى نهائي بطولة دوري المؤتمر 2021-22.

شهدت مسيرة مورينيو المهنية كأحد أفضل المدربين في كرة القدم العالمية تراجعا في الآونة الأخيرة ، وكانت إقالته من توتنهام الموسم الماضي بمثابة ضربة له.

أثبت مورينيو طوال مسيرته الطويلة أنه أحد أفضل المدربين في جيله ، لكن أدائه تراجع بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة ، خاصة وأن الفرق التي وافق على تدريبها ليست مشهورة كما كانت في السابق.

فاز مورينيو بالعديد من الألقاب المحلية والأوروبية في مسيرته التدريبية ، والتي بدأت مع نادي بنفيكا البرتغالي قبل 22 عامًا.

إنجازات مورينيو كثيرة ، ربما ألقاب الدوري مع بورتو وتشيلسي وإنتر وأخيرا ريال مدريد ، مما يثبت أنه مدرب من الدرجة الأولى.

يتمتع مورينيو أيضًا بسمعة طيبة في بطولات أوروبا ، حيث فاز بدوري أبطال أوروبا مع بورتو وإنتر ميلان والدوري الأوروبي مع بورتو ومانشستر يونايتد ، لكنه لم يفز بعد بالسوبر الأوروبي.

عدد بطولات المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو

يمتلك مورينيو 25 لقبًا مختلفًا في رصيده التدريبي حتى الآن ، والتي فاز بها في بورتو وتشيلسي وإنتر وريال مدريد ومانشستر يونايتد.

فاز مورينيو بستة ألقاب مع بورتو ، ولقبين في الدوري البرتغالي ، وكأس برتغالي ، ولقب الدوري البرتغالي مرة ، ولقب دوري أبطال أوروبا ، ولقب الدوري الأوروبي.

أما مع تشيلسي، فقد حصد ثلاثة ألقاب في الدوري الإنجليزي، ومثلها في بطولة كأس الرابطة الإنجليزية للمحترفين، بالإضافة إلى لقب واحد في بطولتي كأس الاتحاد الإنجليزي والدرع الخيرية.

 

وبالانتقال إلى إنتر، فقد تمكن مورينيو من حصد خمسة ألقاب، من بينها ثلاثية تاريخية في موسم 2009-10، وحصد مورينيو مع “النيراتزوري” لقب الدوري الإيطالي مرتين، ولقبًا في كأس إيطاليا، وكأس السوبر الإيطالي، ودوري أبطال أوروبا.

 

مسيرة مورينيو مرت كذلك من بوابة ريال مدريد، الذي حقق معه ثلاث بطولات فقط، بواقع لقب في كلٍ من الدوري الإسباني، وكأس ملك إسبانيا، وكأس السوبر الإسباني.

 

وبعودة مورينيو إلى إنجلترا من بوابة مانشستر يونايتد، فقد حصد ثلاثة ألقاب، هي كأس الرابطة الإنجليزية، والدرع الخيرية، والدوري الأوروبي.

آخر لقب حققه مورينيو

كان آخر لقب في مسيرة مورينيو التدريبية هو لقب الدوري الأوروبي الذي فاز به مع مانشستر يونايتد في موسم 2016-2017.

مورينيو قاد “الشياطين الحمر” إلى الفوز على أياكس الهولندي بهدفين نظيفين في المباراة النهائية للبطولة.

ولم يتمكن مورينيو من حصد أي لقب خلال مسيرته مع توتنهام الإنجليزي، وتمت إقالته من تدريب “سبيرز” قبل أسبوع واحد فقط من نهائي كأس الرابطة أمام مانشستر سيتي في أبريل 2021.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا