أخبار

فلكياً موعد عيد الأضحى في السعودية

وفق حسابات فلكية كشف الدكتور عبدالله المسند رئيس اللجنة السعودية لتسمية الظروف المناخية البارزة “تسميات” عن موعد عيد الأضحى المبارك.

قال المسند ، أستاذ المناخ السابق بجامعة القصيم ، عبر حسابه على تويتر:إنه “يوم الثلاثاء 29 من ذي القعدة (28 يونيو/ حزيران)، سيغرب القمر عند الساعة 06:48 مساء، في حين تغرب الشمس عند الساعة 07:07 مساء”، مضيفا: “عليه سيسبق غروب القمر غروب الشمس بـ19 دقيقة، حينها لا يوجد في الأفق أي هلال ليشاهد وفقا لأفق مكة المكرمة”.

وأضاف: “يلي ذلك حدوث الاقتران بين القمر والشمس عند الساعة 05:52 من صباح يوم الأربعاء 30 من ذي القعدة (29 يونيو/ حزيران).. يتلو ذلك ولادة هلال ذي ‏الحجة”.

وتابع أنه بناء على ذلك سيكون “الأربعاء هو المتمم لشهر ذي القعدة 30 يوما، وسيمكث هلال ذي الحجة مساء الأربعاء في أفق مكة 32 دقيقة”، موضحا أن يوم الخميس (30 يونيو/ حزيران) هو أول ذي الحجة، ويوم الجمعة (8 يوليو/ تموز) الوقوف بعرفة، ويوم السبت (9 يوليو/ تموز)”، هو عيد الأضحى المبارك وفقا للحساب الفلكي.

وتتوافق حسابات المسند، مع تقديرات المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، حيث أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد في تصريحات سابقة لـ “العين الإخبارية”، أن أول أيام عيد الأضحى المبارك 2022 سيكون وفقا للحسابات الفلكية، يوم السبت 9 يوليو/ تموز المقبل، وستكون وقفة العيد الجمعة 8 يوليو/ تموز.

ورغم أن الموعد محدد سلفا، وفق الحسابات الفلكية، إلا أن ذلك لا يغني عن الرؤية الشرعية، التي غالبا ما تؤيد تلك الحسابات، كما يؤكد القاضي، مشيرا إلى وجود أكثر من 6 مواقع لرصد ورؤية أهلة الشهور العربية بالتنسيق مع اللجان الشرعية بدار الإفتاء المصرية والجهات المعنية بالمحافظات المختلفة.

وتابع أن الإعلان الرسمي عن مواعيد عيد الأضحى والوقفة يكون للجهات المختصة التي تقوم بذلك بعد التنسيق مع المملكة العربية السعودية، نظرا لارتباط مناسبة عيد الأضحى بمناسك الحج.

ويضيف أن المعهد من جانبه أيضا يكون على تواصل دائم مع الجهات المعنية بالدول المختلفة المهتمة بمجالات الفلك لمتابعة أي متغيرات أو مستجدات في هذا الشأن، خاصة السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا