أخبار

في سطور من هي جيفارا البديري

تحدثت الصحفية الفلسطينية جيفارا البديري ، التي شهدت مقتل زميلتها الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة ، أمس في مدينة جنين بالضفة الغربية عن إصابتها بعيار ناري في الرأس.

وظهرت جيفارا في مقطع فيديو مع زميلتها الصحفية شدا حنايشة، داخل المستشفى الاستشاري بمدينة رام الله، قبل بدء تشييع جثمان «أبوعاقلة» بحضور رسمي وشعبي، منذ ساعات.

وقالت «البديري» لـ«حنايشة»: «الصحفي أوقات بيكون في وضع صعب بين أن أنقذ زميل ولا أنشر الحقيقة.. شهادتك أهم شهادة وشهادتك كذبتهم.. يلي عملتيه أهم من كل شئ».

وانطلق تشييع جثمان أبوعاقلة، صباح اليوم الخميس، من المستشفى الاستشاري بمدينة رام الله إلى مقر الرئاسة الفلسطينية، للتكريم والوداع بحضور الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبومازن، ومن ثم ينطلق موكب الجنازة إلى القدس.

وكانت جيفارا، المراسلة الفلسطينية من القدس، ظهرت بمقاطع فيديو تنهار من البكاء في وداع زميلتها «أبوعاقلة»، منذ يوم.

وتعتبر «البديري»، واحدة من الإعلاميات المعروفين جيدًا لدي الفلسطينيين، وطالما كان اسمها مرافقًا لـ«أبوعاقلة» لجهودهما المستمرة من أجل القضية الفلسطينية.

وهي من مواليد عام 1976 بالقدس، كما درست الصحافة والإعلام في جامعة اليرموك في أربد بالأردن.

وتعتبر جيفارا البديري من عائلة معروفة بالقدس، والدها المحامي والصحفي إسحاق أحمد البديري ووالدتها هداية الكاظمي، رئيسة جمعية الاتحاد النسائي العربي في القدس.

ولجيفارا البديري شقيقان هما الصحفي أحمد البديري والمحامية عروبة البديري، وهي متزوجة من طبيب الأسنان فؤاد المظفر ولهما ابنتان.

ظهر اسم جيفارا البديري بوضوح، حيث حصلت على تعاطف ودعم عالمي، أثناء تغطيتها اعتصام مواطنين حي الشيخ جراح في وسط القدس، منذ عام، حيث تم الاعتداء عليها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية.

وكانت بصحبة زميلها المصور، نبيل مزاوي، ثم اعتقلت ومع انتشار قصتها من أجل الضغط على قوات الاحتلال، تم إطلاق سراحها في نفس اليوم، لكنها مُنعت من العودة لعملها في حي الشيخ جراح لنصف شهر.

يذكر أن الصحفية الفلسطينية «أبوعاقلة» قضت حوالي 25 سنة في تغطية الأخبار من الأراضي الفلسطينية.

درست في البداية الهندسة المعمارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، ثم انتقلت إلى تخصص الصحافة المكتوبة، وحصلت على درجة البكالوريوس من جامعة اليرموك في الأردن.

عملت في وكالة الأونروا وإذاعة صوت فلسطين وإذاعة مونت كارلو وغيرها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا