رمضان 2022

بث مباشر لايف صلاة التراويح من الحرم المكي

يبث موقع صورة وخبر البلد صلاة التراويح في من الحرم المكي والمسجد النبوي في أول يوم رمضان 1443 هـ.

 

اقترح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي حزمة من الإجراءات الخدمية والوقائية والتشغيلية التي تهدف إلى توفير بيئة صحية وآمنة لمساعدة الحجاج على أداء المناسك في جو روحي آمن ، تشمل الخدمة. الإشراف على الميدان وعمليات التنظيف والتطهير.

 

وشملت الإجراءات كذلك خدمات التنقل وخدمات الوكالة المقدمة على أبواب المسجد الحرام وعمليات غسل كامل المسجد الحرام، وتطهيره وتعقيمه بـ(10) غسلات يوميًا عبر أكثر من (4000)عامل وعاملة و130 ألف لتر من المطهرات و2500 لتر يوميًا من أجود أنواع المعطرات، واستخدام قرابة (35 ألف لتر) من المعقمات لتعقيم جميع الأسطح والسجاد، كما فُرِشَ البيت العتيق بـ(25000) سجادة, واستخدام (11) (روبوتا) ذكياً لتعقيم المسجد الحرام.

 

وفي مجال سقيا ماء زمزم تواصل الوكالة جهودها الخاصة بأعمال السقيا، حيث وزعن أكثر من (25000) حافظة ماء زمزم موزعة في أرجاء المسجد الحرام، وتشغيل 2500 مشربية بالتوسعة الشمالية الثالثة، وتأمين مصلى الجنائز والمكبرية بالأعداد الكافية من عبوات ماء زمزم، ومتابعة توزيع العبوات في صحن المطاف للمعتمرين،وتعقيم حقائب وحافظات العبوات والعربات.

 

كما أشرفت الرئاسة على عمليات التنقل والعربات داخل المسجد الحرام، وفتح أبواب المسجد الحرام وتنظيم الدخول والخروج منها، وتحديد مسارات الأشخاص ذوي الإعاقة من خلالها، وغيرها من الخدمات التي تشرف عليها.

 

وسخَّرت الرئاسة الذكاء الاصطناعي والشاشات التفاعلية في خدمة ضيوف الرحمن، ومنها؛(روبوتات) للتعقيم٬ و(روبوتات) لتوزيع ماء زمزم٬ و(روبوت) لإجابة السائلين٬(وروبوت) للتطهير, كما وفرت (8) شاشات تفاعلية للاستفادة من العلوم الشرعية٬ و(34) شاشة إرشاد مكاني٬ و(4) شاشات للإرشاد باللغات، و(9) شاشات لمراقبة خدمتها٬ و (376) جهازاً لاسلكياً؛ليسهل على الموظفين الميدانين من التواصل والتكامل فيما بينهم٬ بجانب وجود (9) محطات لاسلكية لقيادات الرئاسة؛لمتابعة أعمال الميدان وإيصال التوجيهات لهم.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا