صحة

سبب التهاب الغدد اللعابية

سبب التهاب الغدد اللعابية

ذكرت الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة أن التهاب اللعاب يمكن أن يؤثر على الغدد اللعابية الرئيسية في الرأس ، وهي الغدد النكفية وتحت الفك السفلي وتحت اللسان.

وأوضحت الجمعية أن هناك العديد من الأسباب لهذا الالتهاب ، بما في ذلك سوء نظافة الفم ، والتهاب الغشاء المخاطي للفم ، والأمراض المزمنة مثل مرض السكري ، وأمراض المناعة الذاتية مثل متلازمة سجوجرن أو متلازمة هيرفورد ، والعلاج الإشعاعي للرأس والرقبة أو أمراض الغدة الدرقية. العلاج باليود المشع.

كبار السن الأكثر عرضة

ومن أسبابه الأخرى أيضاً قلة إفراز اللعاب، خاصة لدى كبار السن، بسبب شرب كمية قليلة من السوائل أو ضعف الشهية، أو شرب الكحول، أو حصوات اللعاب، أو الأورام، أو ندبات القنوات اللعابية.

وقد يكون سببه أيضاً بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، ومدرات البول، ومضادات الهيستامين، وحاصرات بيتا.

وتتمثل أعراضه في احمرار، وتورم الغدد، والشعور بآلام فيها، وحساسيتها للضغط، إضافة إلى الحمى، والقشعريرة، والشعور العام بالتعب والإعياء.

وأشارت الرابطة إلى أن العلاج يتوقف على السبب، موضحة أنه يكون بمضادات حيوية، إذا كان سببه بكتيرياً، وبالمسكنات إذا كان فيروسياً، أهمها الإيبوبروفين، أو الباراسيتامول. كما يمكن أن تساعد الكمادات الباردة في تخفيف الألم.

إقرأ أيضا:في سطور الفرق بين الإجهاد الحراري وضربة الشمس

سبب التهاب الغدد اللعابية

إقرأ أيضا:وصفة سريعة للتنحيف وخلال 7 أيام

وإذا كان السبب أحد أمراض المناعة الذاتية، يكون العلاج بالكورتيزون لتثبيط جهاز المناعة، ومنع التفاعل الالتهابي. وإذا اشتبه في أن الأدوية تُسبب التهاب الغدد اللعابية، فيجب إيقاف استخدامها إن أمكن.

وبشكل عام يجب تناول الأطعمة المحفزة لللعاب مثل العلكة، أو الليمون، مع الالتزام بنظافة الفم الجيدة وشرب السوائل بكثرة.

السابق
مانشستر يونايتد يقرر الاحتفاظ بسولشاير
التالي
ماذا تفعل عند اختراق حسابك على تيك توك