رياضة

تاريخ مواجهات السعودية والصين

تاريخ مواجهات السعودية والصين

ويسعى منتخب المملكة العربية السعودية لحجز تصفيات كأس العالم رسميًا ، حيث سيلعب ضيفًا ثقيلًا أمام الصين في الجولة قبل الأخيرة من كأس آسيا في تمام الساعة الخامسة مساءً ، مساء الخميس ، بتوقيت القاهرة. تصفيات التأهل لكأس العالم 2022.

يتصدر السعوديون مجموعة تصفيات كأس العالم في القارة الآسيوية برصيد 19 نقطة ، مما يجعل ظهورهم العلني غير المسبوق في المملكة بـ 60 ألف متفرج ، وسيكون الفوز بإحدى الجولتين الأخيرتين كافياً نتيجة تفشي وباء فيروس كورونا 2019. أول مرة منذ تفشي الفيروس.

وخسر المنتخب الصيني رسميا فرصة التأهل لكأس العالم بعدما احتل قاع المجموعة برصيد 5 نقاط.

يرجع تاريخ عدد المواجهات المباشرة بين السعودية والصين قبل مباراة تصفيات كأس العالم 2022 إلى 15 مباراة (رسمية وودية)، تفوق المنتخب الصيني في 7 مواجهات، في المقابل فاز الأخضر السعودي في 5 مواجهات، وسيطر التعادل بينهما في 3 مناسبات.

تعود أول مواجهة بين السعودية والصين في تصفيات كأس العالم إلى عام 1981، عندما التقيا في التصفيات النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 82، وفاز حينها المنتخب الصيني ذهاباً 4-2، وإياباً 2-صفر.

ثم تقابل المنتخبان في التصفيات النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 1990، وفاز المنتخب الصيني بفضل هدفي اللاعب “ماي تشاو”، بينما سجل هدف السعودية اللاعب “فهد الهريفي” من علامة الجزاء.

إقرأ أيضا:حقيقة عودة مرتضى منصور الى الزمالك

وفي عام 1997 تواجه المنتخبان من جديد في التصفيات النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 1998 بفرنسا، وفاز المنتخب الصيني ذهاباً بهدف دون مقابل، وفي لقاء الإياب في السعودية تعادلا بهدف لكل منهما.

كان أول فوز للمنتخب السعودي في تاريخه أمام الصين بنهائي بطولة كأس آسيا 1984 بسنغافورة، وتُوج الأخضر السعودي بالكأس للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه على الصين بثنائية شايع النفيسة وماجد عبدالله.

وبعد 4 سنوات من التتويج باللقب الأول حقق المنتخب السعودي الفوز على الصين بهدف دون مقابل سجله اللاعب “فهد الهريفي”، ضمن منافسات دور المجموعات بكأس آسيا 1988 بقطر.

وفي كأس آسيا 1992 باليابان، التقى المنتخبان في دور المجموعات وانتهى اللقاء وقتها بالتعادل الإيجابي 1-1، تقدم للسعودية يوسف الثنيان في الدقيقة 17، وتعادل للصين لي بانج في الدقيقة 41.

واصل منتخب السعودية تفوقه على الصين في كأس آسيا عندما أطاح به من دور الثمانية بالبطولة التي أقيمت في الإمارات عام 1996، وفاز الأخضر 4-3.

تبث منافسات تصفيات كأس العالم 2022 آسيا عبر قناة SSC داخل المملكة العربية السعودية، وقناة أبوظبي داخل دولة الإمارات.

إقرأ أيضا:موعد مباراة إيطاليا وإنجلترا في دوري الأمم الأوروبية والقنوات الناقلة

كما حصلت شبكة قنوات بي إن سبورتس مؤخراً على بث تصفيات كأس العالم آسيا عبر شاشتها في باقي الدول العربية.

يأتي جدول ترتيب مجموعة المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم 2022 كالآتي:

السعودية – 19 نقطة
اليابان – 18 نقطة
أستراليا – 15 نقطة
عمان – 8 نقاط
الصين – 5 نقاط
فيتنام – 3 نقاط

السابق
من هو الفنان المصري أحمد حلاوة ويكيبيديا
التالي
من هو بديل شاموسكا في نادي الشباب