الفن والفنانين

من هو الفنان المصري أحمد حلاوة ويكيبيديا

من هو الفنان المصري أحمد حلاوة ويكيبيديا

يعاني الفنان المصري أحمد حلاوة منذ فترة من أزمة صحية قبل نقله للمستشفى بفيروس كورونا.

تدهورت حالة أحمد حراوة مؤخرًا ، بحسب هبة ابنة أحمد حراوة ، مشيرة إلى تأخره في نقله إلى وحدة العناية المركزة ، وهو يرقد حاليًا على جهاز التنفس الصناعي.

من هو الفنان المصري أحمد حلاوة ويكيبيديا

من هو الفنان المصري أحمد حلاوة ويكيبيديا

تخرج الفنان المصري أحمد حراوة في الأكاديمية العليا للفنون المسرحية بدرجة البكالوريوس في الاتصال ، وقام بالتدريس في كلية الآداب جامعة حلوان.

ورغم قرابته من الفنان الراحل فايز حلاوة، إذ كان ابن شقيقه، إلا أنه رفض العمل معه، حتى يحقق نفسه خارج عالمه ومسرحه، وكانت أولى مشاركاته على المسرح مع المخرج سمير العصفوري.

وكان لأدائه المسرحي تاريخ طويل، يعود إلى طفولته، حين كان يقدم ما يشبه اسكتشات فنيه لأصحابه في محيطه ويحصل منهم على “كازوز” (أغطية زجاجات المياه الغازية) مقابل تمثيله، في مشاهد يرتجلها، كما روى في أحد البرامج الفضائية.

من هو الفنان المصري أحمد حلاوة ويكيبيديا

بعد ذلك بدأ مسيرته الفنية مع الفنان أحمد راتب، عقب التخرج من الجامعة، والتحقا سويا بمعهد الفنون المسرحية، وكان يحقق المركز الأول على الدفعة طوال سنوات دراسته الأربع في معهد التمثيل. كما أنه حاصل على درجة الدكتوراة في فلسفة الفنون من جامعة الفن المسرحي والسينما ببوخارست في رومانيا.

إقرأ أيضا:حقيقة انفصال علي ربيع عن زوجته

وعلى خشبة المسرح كانت انطلاقة الفنان المصري، الذي ظهر في عدة أعمال مسرحية وتلفزيونية ودرامية ما تزال محفورة في ذاكرة المواطن المصري والعربي، تجمع ما بين الكوميديا والتراجيديا.

وكانت نشأة حلاوة في منطقة باب الشعرية بالقاهرة، في ذلك الحي الممتلئ بالتفاصيل المثيرة والمدهشة، والتي ربما أضافت له مخزونا بصريا كبيرا في فترة الطفولة، ساعدته فيما بعد في أثناء تأدية أدواره المختلفة والمتعددة.

من هو الفنان المصري أحمد حلاوة ويكيبيديا

وعمل الفنان المصري في كثير من المهن، منها منجد، كما عمل في النجارة، كما كان يجيد فن النحت وتصميم العرائس، وسبق له أن عمل مخرجا ومصمما ولاعبا لها، وذلك بعد تعلم الأمر من خبراء من التشيك جلبهم الرئيس المصري جمال عبد الناصر قديما لتعليم المصريين ذلك الفن.

 

بداية أحمد حلاوة كانت من المسرح، وقدم ما يزيد عن 200 عمل فني، لعل أشهرها من المسلسلات، “رأفت الهجان” و”دموع في عيون وقحة”، و”أهل كايرو” و”الاختيار 2″.

ومن أبرز أعماله أيضا “الرجل الأخطر”، “قمر في سكة سفر”، “شقة فيصل”، “العذاب امرأة”، “أمن دولت”، “الأب الروحي”، “أرملة رجل حي”، “أفراح إبليس”، “أحمد نوتردام”،

إقرأ أيضا:من هو أحمد الحجار

وآخر أعمال الفنان المصري، فيلم “أحمد نوتردام” برفقة رامز جلال في العام الماضي، وحكاية “90 يوم” من مسلسل “ورا كل باب”، التي عُرضت خلال الفترة الماضية، وحققت نجاحاً كبيراً، وشارك في بطولتها كلٌ من نضال الشافعي وميمي جمال.

السابق
الكشف عن سبب وفاة مادلين أولبرايت
التالي
تاريخ مواجهات السعودية والصين