رياضة

أكثر المنتخبات المشاركة فى كأس العالم


يستعد المنتخب المصري لكرة القدم لمواجهة السنغال في تصفيات كأس العالم أفريقيا ، وينتظر المشجعون حول العالم أكبر منتدى رياضي في العالم.

تعود فكرة استضافة كأس العالم إلى الاجتماع الأول للفيفا في باريس عام 1904 ، عندما كانت سبع دول حاضرة: سويسرا وبلجيكا والدنمارك وفرنسا وهولندا وإسبانيا والسويد.

كأس العالم حدث ينتظره الملايين من الناس كل أربع سنوات بحماس وحب لا مثيل لهما. اسبانيا والسويد.

وتبنى الاتحاد الدولي فكرة إقامة بطولة عالمية لكرة القدم، بعدما استغرق القرار وقتا طويلا للاتفاق عليه بسبب عدة صعوبات، أبرزها رفض اللجنة الأولمبية الدولية فكرة البطولة خوفاً من تأثيرها على الدورات الأولمبية العريقة، وكذلك خوفاً من سيطرة الاتحاد الدولي على اللعبة الأكثر شعبية فى العالم.

وعادت الفكرة مرة أخرى عام 1921 على يد المحامي الفرنسي جول ريميه، والذي أصبح لاحقاً رئيساً للاتحاد الدولي والذي عمل جاهداً لإطلاق أول بطولة عالمية لكرة القدم، وبعد مرور سبعة أعوام على تعيينه في منصب الرئاسة وافق الاتحاد الدولي في اجتماع تاريخي عقد في 25 مايو 1928 على إقرار بطولة كأس العالم، وتسميتها ببطولة كأس النصر.

وتستعرض «بوابة الأهرام» في هذا الصدد أكثر المنتخبات المشاركة في بطولة كاس العالم:

1 – تتربع البرازيل على عرش الفرق الأكثر المنتخبات المشاركة في تاريخ المونديال بـ22 مرة، وهو المنتخب الأكثر تتويجا بالكأس حيث فاز بها خمس مرات أعوام 1958، و1962، و1970، و1994 و2002 ، خاض المنتخب البرازيلي 109 مباراة في البطولة فاز بـ73 وتعادل في 18 وخسر 18، وطوال تاريخه سجل السليساو 229 هدفًا ومنيت مرماه بـ105 أهداف، وحصل منتخب السامبا على 237 أي بمعدل 2.17 نقطة في كل مباراة.

2-  ألمانيا بطل مونديال 2014، وشارك في 19 نسخة أي أنه لم يغب إلا عن نسختين

3-  المنتخب الإيطالي جاء في المركز الثالث الذي لم يتخلف إلا عن نسختين من المونديال، لعل آخرها هي نسخة 2018 التي أقيمت في روسيا.

4 – منتخب الأرجنتين رابع أكثر منتخب شارك في كأس العالم برصيد 17 مشاركة

5 – تأتي منتخبات فرنسا وإنجلترا وإسبانيا وأوروجواي برصيد 15 مشاركة لكلٍ منهم.

وتهيمن قارتا أوروبا و أمريكا الجنوبية على منافسات كأس العالم، فلم يخرج اللقب من تلك القارتين منذ إنشاء البطولة، بل لم يتمكن أي فريق من خارج تلك القارتيبن بالتأهل للمباراة النهائية، فتمتلك ألمانيا أيضاً رقماً قياسياً وهو أكبر عدد من الأهداف سجلت في بطولة واحدة من نصيب المنتخب الألماني في بطولة كأس العالم 1954، عندما سجلوا 25 هدفاً.

وأعلن البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر قائمة «الفراعنة» لمواجهتي السنغال، في المرحلة الفاصلة من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2022.

ونجحت 10 منتخبات في حجز مقاعدها بالمرحلة النهائية بعد اعتلاء صدارة المجموعات العشرة بالمرحلة الثانية من التصفيات القارية ، وهي منتخبات الجزائر عن المجموعة الأولي ، وتونس عن المجموعة الثانية ، ونيجيريا عن المجموعة الثالثة ، و الكاميرون عن المجموعة الرابعة ، ومالي عن المجموعة الخامسة ومصر عن المجموعة السادسة ، وغانا عن المجموعة السابعة، والسنغال عن المجموعة الثامنة ، والمغرب عن المجموعة التاسعة والكونغو الديمقراطية عن المجموعة العاشرة.


أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل الاضافة حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع محتوانا