رمضان 2022

فلكيا موعد شهر رمضان 2022 في الدول العربية

فلكيا موعد شهر رمضان 2022 في الدول العربية

يتوقع المركز الفلكي الدولي أن يبدأ شهر رمضان في معظم الدول الإسلامية يوم السبت الموافق 2 أبريل المقبل.

وبحسب المهندس محمد شوكت عودة ، مدير المركز الفلكي الدولي ، فإن شعبان يبدأ يوم الجمعة الموافق 4 مارس 2022 في معظم الدول الإسلامية ، لذا فإن معظم الدول ستستكشف هلال رمضان الجديد يوم الجمعة الموافق 29 شعبان 1443 هـ. الأول من أبريل من العام المقبل.

وأوضح أن رؤية الهلال يوم الجمعة الأول من أبريل غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أطراف بسيطة من غرب القارة الأفريقية.

وأشار في الوقت ذاته إلى أن رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة بالغة في أجزاء من القارتين الأمريكيتين في حين أن رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة في حالة الصفاء التام للغلاف الجوي فقط.

وأضاف أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الجمعة ونظرا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي فقد جرت العادة بمثل هذه الظروف أن تعلن غالبية دول العالم الإسلامي بدء شهر رمضان في اليوم التالي وهو يوم السبت 2 أبريل وستكون عدته فيها 30 يوما أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة وهذه دول قليلة فيتوقع أن يبدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم الأحد 3 أبريل وستكون عدته في بعضها 29 يوما وفي بعضها الآخر 30 يوما.

إقرأ أيضا:تردد قناة النهار دراما في رمضان 2022
السابق
أسماء المسلسلات المغربية في رمضان 2022
التالي
موعد مشاهدة لقاء إيناس الدغيدي في برنامج كلام في الحب الليلة