رياضة

اليوم ذكرى تأسيس نادي ريال مدريد الـ120

اليوم ذكرى تأسيس نادي ريال مدريد الـ120

يحتفل نادي ريال مدريد الإسباني ، اليوم الأحد ، 6 مارس 2022 ، بعيد ميلاده الـ 120 ، بعد أن توج بالعديد من الألقاب في تاريخه منذ تأسيسه عام 1902 ، وجلس على عرش قارة أوروبا بعد فوزه بـ13 لقبا. كما تم اختيار “دوري أبطال أوروبا” ، باعتباره النادي الأكثر تتويجًا ، كأفضل نادٍ في القرن العشرين.

كانت بداية ريال مدريد رياضة جديدة أتت من إنجلترا بعد أن انتقلت من إنجلترا إلى إسبانيا في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، حيث أنشأت كرة القدم ، مع طلب الجمهور عليها ، العديد من المؤسسات الرياضية لممارستها. .

 

وكان على رأست تلك المؤسسات نادي (مدريد فوتبول كلوب)، الذي يمثل بذرة إنشاء نادي ريال مدريد بشكله الحالي والذي يضم رياضات وأنشطة آخرى، وقد برز خوليان بالاثيوس كأحد أوائل المؤسسين لكتيبة الميرنجي.

وفي الحقيقة، يعود تاريخ تأسيس نادي ريال مدريد، إلى السادس من مارس عام 1902، على يد خوان بادروس الذي أنشأ النادي الملكي بشكل رسمي، ومع زيادة عدد مشجعيه طلب النادي إقامة بطولة تكريماً للملك ألفونوس الثالث عشر، لتتحول بعد ذلك لمسابقة كأس ملك إسبانيا.

ودعا بالاثيوس في عام 1900 إلى اجتماع لترشيح واختيار اللاعبين الذي سيشكلون الفريق الأول لكرة القدم بنادي ريال مدريد، ثم تولى بادروس وشقيقه قيادة النادي، وتم تشكيل النادي على هيئة شركة بمجلس إدارة برأسه خوان بادروس.

إقرأ أيضا:تشكيل الأهلي المتوقع أمام الوداد اليوم

واتخذ نادي مدريد قطعة أرض بجوار حلبة مصارعة الثيران القديمة في المدينة، مسرحا لأولى مباريات الفريق، وأصبح البريطاني آرثر جونسون هو أول مدرب في تاريخ ريال مدريد.

ومن ضمن الشخصيات المؤثرة في تاريخ ريال مدريد أيضاً هو سانتياجو برنابيو، والذي تألق كلاعب، حيث كان مهاجماً رائعاً ومن هدافي الفريق، ثم تحول إلى كابتن ريال مدريد، قبل أن يعتزل كرة القدم في عام 1927، ويصبح جزءا من المجلس الإداري للنادي لغاية 1935.

اليوم ذكرى تأسيس نادي ريال مدريد الـ120

سانتياجو برنابيو رئيس ريال مدريد السابق

واختير سانتياجو برنابيو رئيسا للنادي في عام 1943، وأضاف أقساماً جديدة للنادي وهي (كرة اليد، كرة السلة، التنس)، ثم بنى ملعب تشامارتين الجديد، وأبرم عدة صفقات مدوية على رأسها دي ستيفانو،  وكان من المنشئين لبطولة دوري أبطال أوروبا بشكلها القديم.

إقرأ أيضا:سبب وفاة أبو سعدو كبير مشجعي الوحدات

ونظراً لدوره وإنجازاته، صادقت الجمعية العامة لريال مدريد في عام 1955 على تغيير اسم ملعب تشامارتين الجديد معقل الميرنجي إلى “سانتياجو برنابيو” تكريماً له، بعدما قاد الفريق للتتويج بـ 6 ألقاب في دوري الأبطال، وكأس الانتركونتيننتال، وكأس العالم المصغرة، والدوري وكأس إسبانيا.

السابق
الكشف عن سبب غياب كريستيانو رونالدو عن ديربي مانشستر اليوم
التالي
قائمة مسلسلات رمضان 2022 على منصة watch it