صحة

تقرير عن جرثومة شيغيلا في الأردن

مسودة تلقائية

تقرير عن جرثومة شيغيلا في الأردن .. اتسعت دائرة الخوف لدى أولياء أمور الطلاب في محافظتي المملكة الأردنية الهاشمية ، فبعد أن أعلنت المدرسة عن ظهور مرض جديد وهو داء الشيغيلات في الأردن ، تسبب المرض في إثارة الخوف والذعر في المحافظات. جرش وعجلون ، بسبب ارتفاع حالات التسمم لدى الأطفال بعمر 16 عامًا في الساعات القليلة الماضية. ودفع ذلك الحكومة الأردنية إلى متابعة الأمر عن كثب ووقف المرض في بعض المدارس التي شهدت وجودها.

 

أعراض جرثومة شيغيلا

تعد الأعراض الرئيسية لجرثومة شيغيلا هي ارتفاع درجة الحرارة، والقيء والمغص والإسهال الشديد والإسهال الدموي، ويعد الأطفال وكبار السن من أكثر الأشخاص احتمالية للإصابة بالداء، وفقا لما ذكره موقع «سكاي نيوز» نقلا عن مصدر طبي أردني.

وحول الشفاء من جرثومة شيغيلا، قال فراس الهواري وزير الصحة الأردني، إن المصابين يتعافون في غضون 3 أيام، وتتناول الحالات الشديدة فقط بعض المضادات الحيوية تحت رعاية صحية بالمستشفيات.

مسودة تلقائية

كيف تنتقل جرثومة شيغيلا؟

عادة ما تنشط الجرثومة في فصل الخريف، ويكون انتقالها عبر الماء والغذاء أو التلامس من جسم لآخر، وعدم نظافة اليدين أو السباحة في مياه ملوَّثة، بحسب ما أكده فراس الهواري، وزير الصحة الأردني، ناصحا بغسل الأيدي والخضار والفواكه باعتبارهما من أهم إجراءات السلامة.

إقرأ أيضا:أفضل المشروبات لخفض ضغط الدم

تبدأ جرثومة شيغيلا في ظهور أعراضها بعد يوم أو يومين من الإصابة بها، وتستمر لمدة 7 أيام، وفي الحالات البسيطة يمكن علاجها بسهولة، أما الشديدة تستدعي التدخل الطبي.

مصدر جرثومة شيغيلا في الأردن

بداية ظهور أعراض جرثومة شيغيلا جاءت منذ 5 أيام داخل مدارس محافظة جرش، ثم أعلن عن بعض الحالات بمدارس محافظة عجلون، الواصل عددها حتى الآن لما يقرب من 90 حالة في الأردن.

إقرأ أيضا:أفضل الأطعمة لمقاومة نزلات البرد تعرف عليها

ومن أجل معرفة مصدر جرثومة شيغيلا، تم أخذ ما يقارب 1000 عينة غذائية ومائية من مختلف المواقع بمحافظتي الإصابة، والتي أظهرت في نتائجها الأولية عدم وجود تسمم، وما زالت تنتظر الدولة نتائج  فحوصات الميكروبات والفطريات.

السابق
تردد قناة زي الوان zee alwan الجديد على نايل سات
التالي
سعر الذهب في الكويت اليوم الأحد 17-10-2021